مدرسة ابن خلدون الاعدادية في سخنين تأهلت للمرحلة النهائية في مسابقة الفلك والفضاء للمدارس الاعدادية على اسم ايلان رامون رائد الفضاء وطاقم كولومبيا. تبحث المسابقة في مواضيع العلوم المختلفة وخاصة علم الفلك واستكشاف الفضاء وفي مواضيع لم تدرس ضمن المنهاج ألدراسي , وهي برعاية معهد وايزمن للعلوم , والمركز القطري لتدريس العلوم ودائرة العلوم والتكنولوجيا في وزارة المعارف. تستمر المسابقة فترة خمسة اشهر تقريبا.
تجرى المسابقة على ثلاث مراحل بمشاركة حوالي 160 مدرسة عربية ويهودية, بحيث في المرحلة الاولى يجيب الطلاب على اسئلة مختلفة في مجالات علوم الفلك والفضاء , وفي المرحلة الثانية يعمل الطلاب على مهمة في مجال الفلك والفضاء. اجتازت مدرسة ابن خلدون في سخنين المرحلة الاولى من ضمن 30 مدرسة وتأهلت للمرحلة الثانية , حيث عمل الطلاب في المرحلة الثانية على مهمة بموضوع " كيفية الوصول الى الكويكب الذي يسمى 2016 HO3 واحضار عينات منه الى الارض " , لهذه المهمة عرض الطلاب حلول ضمن حسابات معقدة وحلول ابداعية امام لجنة التحكيم من معهد وايزمن للعلوم وتأهلوا للمرحلة النهائية من بين مدارس عربية ويهودية.
الاستاذ عبد طربيه اشرف على عمل الطلاب في جميع مراحل المسابقة: " في هذه الايام يقوم الطلاب بالتحضير للمرحلة الاخيرة من المسابقة من خلال المشاركة في محاضرات ومقابلة خبراء في مجال الفلك والفضاء وايضا يقوم الطلاب في البحث والعمل المشترك لإنجاز المهمة ايضا من خلال المراجع العلمية المحوسبة والمكتوبة, بالإضافة الى بناء مجسم لمركبة فضائية.
مدير المدرسة الاستاذ كمال أبو يونس : نعتز بهذا الانجاز ونحن فخورون بطلابنا وكل الشكر لهم وللأستاذ عبد طربية الذي يرافقهم. هذه المسابقة في الفلك وأبحاث الفضاء هي واحدة من عدة مسابقات تخوضها المدرسة بمشاركة طلاب من الصفوف الثامنة والتاسعة, الهدف من المشاركة في المسابقة هو زيادة اهتمام الطلاب بموضوع الفلك وابحاث الفضاء وتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم واكسابهم مهارات وادوات البحث العلمي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]