1. الدفع مقابل ساعات اثراء

س- يتعلم ابني في مدرسة ثانوية بلدية وقد طلب منا هذه السنة في اطار مدفوعات الاهالي الدفع مقابل دروس اثراء اضافية. هل يسمح للمدرسة جباية مبلغ اضافي مقابل هذه الدروس؟

ج- تم من خلال النشرة الدورية للمدير العام תשעז/1, 01 בספטמבר 2016 تحديد سقف مدفوعات الاهالي للسنة الدراسية الحالية 2016\2017. في حال كانت دروس الاثراء جزء من برامج التعليم الاضافية فمن المسموح للمدرسة الثانوية جباية مبلغ اقصاه 1150 شيكل عن كل طالب. ولكن يجب على المدرسة تفصيل عدد الساعات التي ترغب باضافتها والمواضيع مع العلم بان هنالك حاجة لطلب موافقتهم على طلب المدرسه.

2. استخدام الهاتف النقال

س- وضعت ابنتي هاتفها النقال على طاولة الصف خلال الدرس مما اغضب المعلمة فاخذته ولم توافق على اعادته في نهاية اليوم, هل هذا مسموح؟

ج- كلا هذا التصرف غير مسموح, اذ ان تعليمات النشرة الدورية بهذا الشأن تتحدث عن انه يحظر على الطالب ابقاء الهاتف النقال على طاولة الصف خلال الدرس. هذا من ناحية, ومن ناحية العقاب فانه يتوجب في مثل هذه الحالة اجراء حديث مع الطالب لاستيضاح الامر , ايداع الهاتف في سكرتارية المدرسة او في غرفة المدير في مكان محدد, مغلق وآمن على ان يعاد في نهاية اليوم الدراسي الى الطالب او الى واحد من الوالدين, كما ويجب ابلاغ الاهل بالأمر. اذا تكرر استخدام الطالب للهاتف النقال خلال الدرس (وضع الهاتف على الطاولة, استقبال مكالمات, ارسال واستقبال رسائل نصية) فان العقاب يجب ان يتم على اساس قرارات المدرسة المتعلقة بالإخلال بالنظام وعدم الانضباط بما في ذلك تحضير وظيفة بيتية\بحثية في الموضوع. وهذا يعني انه لا يجوز للمدرسة عموما او لأي معلم على وجه الخصوص, بأي حال من الاحوال اخذ هاتف الطالب وعدم اعادته في نهاية اليوم الدراسي.

3. الدفع مقابل برامج تعليم اضافية

س- تتعلم ابنتي في الروضة الالزامية وقد ارسلت الينا مربيتها طلبا بالدفع مقابل نسخ اوراق ومستلزمات اخرى للروضه فهل من حقها طلب تمويل هذه الامور من خلال الدفع مقابل برامج تعليم اضافية؟

ج- تذكر النشرة الدورية الاخيرة بشأن مدفوعات الاهالي, تفاصيل الخدمات والمستلزمات التي يمكن للمدرسة الجباية مقابلها وتذكر ايضا قائمة طويلة من الخدمات والمستلزمات تحت عنوان جباية محظورة فتقول: انه تحظر جباية مبالغ مالية من الاهالي مقابل الخدمات التالية ومن ضمنها:
- مواد للأشغال ومواد تعليمية ورزم لتعليم التكنولوجيا والعلوم.
- رسوم مقابل نسخ صفحات.
- مصروفات إدارية, صيانة, شراء معدات, تركيب معدات وبنى تحتية, تشغيل وشراء معدات أساسية للمؤسسة, ماكنات تصوير, بريد, هواتف, مستلزمات مكتبية, تدقيق الحسابات وما شابه, كهرباء, مياه, مواد تنظيف عمليات اشراف على المؤسسة, دهان جدران او أثاث تصليح نجارة وزجاج نوافذ, تصليح اثاث ومعدات, تكلفة تأمين المعدات ضد السرقة (بما فيها المساهمة الذاتية), سفريات, تضييفات وما اليها.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]