1. ابعاد الطالب من المدرسة بسبب وجود قمل في رأسه - ممنوع

س- اتصلت بي معلمه ابني وقالت بأنها فتشت رأسه ووجدت انه مصاب بالقمل وطلبت ألا ارسله الى الصف في الايام القادمة حتى ينظف نهائيا. فهل من حقها ابعاده بهذه الطريقة؟

ج- من المعروف بان ظاهرة القمل في شعر الاولاد والبنات موجودة في المدارس على مختلف اماكن تواجدها, مما جعل وزارة المعارف تتطرق الى الموضوع بشكل واضح. لقد ذكر في النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن بأنه في حالة الاشتباه في بجود ظاهرة القمل في الروضة أو المدرسة وانتشار العدوى يجب إبلاغ جميع اهالي الطلاب وتجنيدهم للتعاون للتغلب على الظاهرة.
اذا تبين ان احد الاولاد مصاب بالقمل فيجب اعلام اهله بالأمر ليقوموا بالمطلوب منهم بشكل سري لضمان المحافظة على كرامة الطالب وخصوصيته. كما وتطالب النشرة بعدم المس بأحاسيس الطالب وعدم تفتيش رأسه بدون اذن اهله. وذكر بوضوح وصراحة بأنه لا يجوز ابعاد الطالب من المدرسة على هذه الخلفيه.
النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1(א), ט' באלול התשע"ב, 27 באוגוסט 2012

2. صف تطويري (تعليم خاص)

س- تعاني ابنتنا من صعوبات في التعلم لذلك لم نعارض نقلها الى صف تعليم خاص وقد قالوا لنا في لجنة التنسيب بأنها سوف تتقدم بشكل افضل في هذا الإطار الأصغر. ولكن ذلك لم يحدث فماذا يمكننا ان نفعل؟

ج- يجب على المدرسة وفقا لقانون التعليم الخاص اعداد برنامج تعليمي خاص وشخصي لكل طالب يتعلم في اطار التعليم الخاص. بحيث يتضمن البرنامج مستوى الولد الدراسي ويضع الاهداف التي يجب الوصول اليها مع تفصيل مراحلها وما الذي يخططون تعليمه خلال اي فترات زمنية وأي اساليب تعليمية سيستخدمون. من المفروض ان يشارك الاهل في اعداد البرنامج وهذا ما يجب ان تطلبوه ويمكنكم بالطبع الحصول على نسخة منه بحيث تستطيعون متابعة تقدم العملية التعليمية المخططه والتأكد من ان البرنامج ينفذ وفقا لما سبق وأعد لابنتكم.

3. ابعاد طالب عن التعليم.

س- تتعلم ابنتي في الصف الرابع. وتتعرض في الفترة الاخيرة الى الابعاد من المدرسة المرة تلو الاخرى لأسباب غير مقنعة مثل مسح كلمات كتبتها المعلمة على اللوح, بكل الاحوال ابنتي ليست عنيفة فهل يحق ابعادها بهذا الشكل لأسباب من هذا النوع؟

ج- ان ابعاد الطالب هو عملية تعني فصله من المدرسة ولكن لفترة محدودة. يجب ان تحرص المدرسة على استخدام الابعاد فقط في الحالات الصعبة او بعد الاستمرار في تكرار المخالفة وبعد ان فشلت المدرسة في ايجاد طريقة تربوية اخرى لمعالجتها. تستخدم المدرسة وسيلة الابعاد من اجل وضع حدود واضحة للطالب في الحالات الشديدة وذلك للتأكيد على موقفها الصارم اتجاه المخالفات السلوكية الخطيرة والعنيفة.
ان مسح كلمات كتبتها المعلمة عن اللوح لا تتطابق مع تعريف السلوك العنيف ولكن يجب فحص ما اذا كانت ابنتك كررت تصرفها المخالف مرات متتالية كثيرة في الصف او في المدرسة.

على كل حال انصحك بالتوجه الى مربية صف ابنتك ومديرة مدرستها والحديث معهما حول الموضوع والطلب منهما العمل سوية على اعداد مقياس سلوكيات وعقوبات مناسبة بحيث تعرفون انتم كأهل وابنتكم كتلميذة في المدرسة ما هي السلوكيات المقبولة وما هي العقوبات المتوقعة في حاله مخالفة اي منها بشكل واضح.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]