بمبادرة من النائبة عايدة توما-سليمان رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة في الكنيست (الجبهة-القائمة المشتركة) وعلى شرف يوم المرأة العالمي تمّ اليوم – الأربعاء- توزيع ورود وهدايا رمزيّة على العاملات عن طريق شركات المقاولة في الكنيست الخطوة الّتي انضّم اليها عشرات الأعضاء من الكنيست.

وتأتي هذه المبادرة بعد اعلان الكنيست على تنظيم احتفال خاص على شرف يوم المرأة العالمي استثني منه العاملات في شركات المقاولة التي تقدّم خدمات التنظيف واقسام الطعام في مبنى الكنيست، وذلك بسبب عدم تشغيلهنّ -العاملات- بشكل مباشر. اذ فور نشر الدعوة للحفل واستبعاد عاملات النظافة والمطاعم منه ابرقت النائبة توما-سليمان برسالة الى رئيس الكنيست معترضة على الأوامر التي أصدرت واستبعاد عاملات النظافة والمطاعم من الحفل. وأطلقت المبادرة الى توزيع الورود والهدايا على العاملات، المبادرة التي تجنّد لها أكثر من خمسين عضو كنيست.

 اقل ما يمكن تقديمه للنساء يوم عيدهنّ

في تعقيبها على المبادرة صرّحت النائبة توما-سليمان انّ هذا اقل ما يمكن تقديمه للنساء يوم عيدهنّ، النساء اللواتي يعملن بجدّ بشكل يومي وأضافت:" هذه المبادرة هي خطوة أولى في نضال مستمرّ من اجل انهاء الظلم الذي يلحق بالعاملات نتيجة تشغيلهن عن طريق شركات المقاولة، طريقة تشغيل اشبه بالعبوديّة منها الى التشغيل ومكانها في صفحات التاريخ المظلمة، حان الوقت انهاء هذا الظلم الذي تتعرض له النساء والمسّ المستمرّ بحقوقهن. من المهم التشديد انّ يوم المرأة هو بالإضافة الى كونه مناسبة ذات طابع احتفالي بإنجازات ونضالات النساء المستمرّة لكن الأهم من ذلك كونه يوم نضالي نجدد فيه نضالنا من اجل المساواة التّامّة للنساء في حقوقهن والعمل على انهاء الظلم اللاحق بهنّ، الظلم الذي يتجلّى بأبشع اشكاله في مجالات العمل اذ حتّى يومنا هذا لا يزال اجر النساء يعادل 70% من اجر الرجال في نفس الوظيفة" ووعدت النائبة توما-سليمان بمتابعة هذه القضيّة حتّى استيعاب العاملات بالتشغيل المباشر وطرد شركات المقاولة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]