نظمت عيادة صندوق المرضى "كلاليت" مساء امس الخميس ندوة حملت عنوان "اهمية التبرع بالاعضاء البشرية"، اضافة لشرح وافي عن بطاقة التبرع بالاعضاء ، "بطاقة ادي"، وشارك في الندوة كل من رئيس بلدية سخنين ، مازن غنايم، الدكتور يحيى عاصلة، انور خلايلة، وعرين دوادود من عيادة صندوق المرضى "كلاليت" فرع سخنين، قداسة الاب عارف يامين، والشيخ خالد غنايم، ومريم شلبي مندوبة المركز الوطني للتبرع بالاعضاء.

عارف يمين:" أحبب قريبك كنفسك"

ويأتي هذا نتيجة لاهمية موضوع التبرع بالاعضاء البشرية ، وكونه قضية انسانية من الدرجة الاولى، وعن هذا الموضوع تحدث الاب عارف يمين، مبينا موقف الدين المسيحي في هذا الموضوع حيث قال:" نعتمد على النصوص التي جاءت من الكتاب المقدس، منها "احبب قريبك كنفسك"، ليس لاحد حبا اعظم من هذا ان يبذل احدا نفسه للاخرين ومنها يسمح بالتبرع بالاعضاء البشرية، حيث اذا كان هذا سينقذ حياة انسان فهو مسموح، تبرع انسان لاخر يجب ان يكون نافعا امام الاستنساخ فهو ممكان لكن لاينفع".

خالد غنايم:"حث الاسلام على مساعدة المريض وانقاذ حياة انسان مشرف على الهلاك"

ومن ناحيته تحدث الشيخ الد غنايم عن موقف الدين الاسلامي من هذا الموضوع قائلا :" اهتم الإسلام بسلامة وحياة الإنسان فحث على التداوي، ودعا المسلمين إلى مساعدة كل مريض وإنقاذ حياة البشر من باب الرحمة،
فإن مساعدة المريض وإنقاذ حياة إنسان مشرف على الهلاك أو تخفيف آلامه مما حث عليه الإسلام، وهو من باب الصدقة وإطعام الجائع وإغاثة الملهوف ( الخائف ). فإن التبرع بعضو من جسمه مما لا يلحق المتبرع بذلك ضرر كالمتبرع بجزء من ماله.
فالمتبرع بالعضو مثل الكلية والدم وقرنية العين وغيرها من الأعضاء التي لها بديل في جسمه أو تتجدد مما أباحه الإسلام مع العلم عدم جواز التبرع بالأعضاء الجنسية والتناسلية. ومع العلم أنه لا يجوز التبرع للمحارب إلا أن يكون أسيرا.
إن هذا التبرع المباح أبلغ من التبرع والصدقة بالمال الذي حث عليه الإسلام لأنه إنقاذ لحياة إنسان. وعليه فإن الإسلام أجاز التبرع بالكلية والأعضاء المسموح التبرع بها".

هدف سامي واساسي

كما شكر رئيس بلدية سخنين عيادة صندوق المرضى "كلاليت" على تنظيمهم لهذه الندوة:" وقال ان التبرع بالاعضاء البشرية هو واجب انساني على كل واحد منا،ويتوجب على الجميع ان يقتنع بذلك، لانه في النهاية يمكن ان ننقذ حياة انسان، بغض النظر عن الديانات القومية".
وتحدثت مريم شلبي شلبي في المحاضرة عن التبرع بالأعضاء وعن أهميته، متطرقة الى ان التبرع بالاعضاء يساهم في انقاذ العديد من الاشخاص.
وشددت شلبي بمحاضرتها على أهمية عدم الخوف من التبرع بالاعضاء، لأن هذا الامر اليوم بدأ يستعمل وبشكل قانوني، والتبرع بالاعضاء لا يعني المتاجرة بالاعضاء كما يشاهد البعض بالافلام، والهدف من هذه المحاضرات هو سامي واساسي من اجل تكثيف الوعي بالمجتمع العربي عن التبرع بالاعضاء". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]