1. منع طالب من تقديم امتحان بجروت كعقاب !!
س-ام من المركز: قام ابني بتصرف سيئ الحق الضرر بأحد طلاب صفه خلال الرحلة المدرسية ففرض عليه المدير عقابا بالإبعاد عن المدرسة وبعد ذلك قال له بانه لن يجعله يتقدم لامتحان البجروت القريب. فهل يحق لمدير المدرسة منع ابني من تقديم امتحانه؟

ج-وفقا لتعليمات قانون حقوق الطالب يستحق الطالب تقديم امتحانات البجروت الحكومية في إطار المؤسسة التعليمية التي يتعلم فيها وفي الموضوع والمستوى الذي اختاره اذا كان قد تعلم موضوع الامتحان في مدرسته الثانوية بحسب البرنامج التعليمي الذي حددته وزارة المعارف، بالنسبة للموضوع ومستواه. إذا قرر مدير المدرسة عدم السماح لاحد الطلاب بتقديم امتحان بجروت فان عليه تفصيل المبررات التي دعته لاتخاذ قراره خطيا. في حالة كهذه سيكون بإمكانكم الاستئناف على القرار لدى مفتش المدرسة العام وسيكون قراره بهذا الشأن نهائي. وتجدر الإشارة الى ان ابنك عوقب أصلا بإبعاده عن المدرسة مما يجعل قرار منعه من تقديم امتحان البجروت عقابا إضافيا يبدو لي بانه لا يتناسب مع المخالفة وفي غير محله.


2. اندماج اجتماعي لود عائد الى البلاد مع اهله من الخارج
س-ام من الشمال: أقمنا في الولايات المتحدة لفترة طويلة وقد نشأ ابني وتعلم هناك والآن عدنا الى البلاد وأخشى الا يتمكن من الاندماج اجتماعيا في مدرسته الجديدة في البلاد فهل من طريقة لمساعدته في إطار المدرسة؟

ج-نعم هذا ممكن، في المواد التعليمية وكذلك في مسألة الاندماج الاجتماعي , وقد فصلت كل الوسائل لذلك في النشرة الدورية الخاصة بالموضوع. كما وهناك طرق تستخدمها المدرسة لتعريف طلابها بان طالب جديد قادم من الخارج سينضم إليهم مثل لوحة الإعلانات او إذاعة المدرسة او أي أسلوب اتصال متبع في المدرسة، وتستطيع أيضا تخصيص طالب مرافق للطالب القادم من الخارج ليساعده على الاندماج في الجو الجديد ويمكن للمدرسة ان تجري اجتماعات للطاقم ونشاطات تربوية بهدف تعريف الطلاب على مختلف ثقافات الطلاب في المدرسة ان وجدت وما شابه. انصحك بالتواصل الحثيث مع مربية صف ابنك ومع المستشارة والاطلاع على ما يقومون به من نشاطات كالتي ذكرت آنفا من اجل مساعدة الولد على التأقلم بأسرع وأفضل ما يمكن، وفحص كيف يمكنك انت ايضا المشاركة في هذه النشاطات. النشرة الدورية للمدير العام תשע"ח/9 מיום 1 במאי 2018


3. مساعدة طالب رياضي يشارك في المنتخب المدرسي في التعليم
س-اب من المركز: يتعلم ابني في المدرسة الثانوية وهو يلعب في فريق المدرسة ويشارك في مباريات مع مدارس أخرى في البلاد وخارجها طوال السنة الدراسية مما يجعله يخسر قسم من الدروس ولا ينجح بالقيام بكل الوظائف البيتية فهل يستحق ابني المساعدة في الدروس من قبل المدرسة؟

ج-نعم ابنك يستحق المساعدة بالتأكيد وقد ذكرت ذلك التعليمات الثابتة (0090) التي نشرتها وزارة المعارف بتاريخ 1.5.2018, فقد تطرقت الى النشاطات الرياضية في المدارس في البند التاسع وذكرت بانها توصي المدرسة بتقديم المساعدة للطالب الرياضي في المجال التعليمي كتوفير دروس مساعدة وملاءمة الامتحانات واخذ الضغط الواقع على مثل هذا الطالب بالحسبان وما اليها من مساعدات يمكن للمدرسة تقديمها, ولكن من غير المسموح زيادة علامات له في مواضيع أخرى كجائزة على مشاركاته الرياضية. انصحك بالتوجه الى طاقم المدرسة في بداية السنة الدراسية القادمة والحديث عن الوضع معهم وطلب حصص تعزيز وتفهم الضغوط التي يتعرض لها خلال السنة الدراسية.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]