ينظم صندوق ومؤسسة مسيرة، غدًا الخميس في قاعة مفعال هبايس، احتفالا باليوم العالمي لحقوق الاشخاص مع اعاقة بعنوان "كلنا طاقة لا اعاقة".

وينظم الحدث بالشراكة مع قسم الخدمات الاجتماعية في بلدية سخنين، والمركز الإقليمي للحياة المستقلة، وجوينت إسرائيل JDC، ووزارة العمل المساواة والخدمات الاجتماعية.

ومن المقرر ان يشارك به عدد من المؤسسات، الجمعيات، الشركات، والافراد الداعمة للاشخاص مع اعاقة، حيث يأتي بهدف تعزيز مكانة الاشخاص مع إعاقة والعمل على ضرورة دمجهم وتمكينهم في المجتمع بمختلف مجالاته، حيث يُقام سنويا احتفالا يضم الشخصيات والداعمين للاشخاص مع اعاقة مع فقرات موسيقية ترفيهية لاحياء الحفل.

معطيات 

وحول الحدث تحدثنا في موقع "بكرا" إلى سحر عبد- فرح، مديرة العلاقات الإستراتيجية في مسيرة، والتي اكدت لـ "بكرا" أنّ: يوم غد هو يوم إحتفاليّ، حيث نلتحم مع العالم ونحيي اليوم العالمي لحقوق الإشخاص مع اعاقة والذي اقرته الأمم المتحدة عام 1992. في هذه المناسبة نهدف إلى تعزيز ورفع الوعي المجتمعي لقضايا ذوي الإعاقة، لا سيما العرب، حيث نقوم بطرح قضاياهم في عدة جوانب املا في تحقيق المساواة والعدالة الإجتماعيّة لهم. 

وعن معطيات تتعلق بذوي الإعاقة قالت: هنالك قرابة المليون ونصف من ذوي الإعاقة في إسرائيل، وبين الأجيال 18-68 هنالك 704 الاف شخص، حيث يُشّكل العرب من مجمل ذوي الإعاقة في إسرائيل 23% مقابل 13% في المجتمع اليهوديّ. 

واضافة للمعطيات قالت عبد- فرح: نسبة الإعاقة الصعبة عند العرب بلغت الـ 11% مقابل 4% في المجتمع اليهوديّ، وعدد العرب من ذوي الإعاقة في الاكاديميا الأسرائيلية وصل إلى 9% مقابل 23% في المجتمع اليهوديّ. 

وعن مشاكل ذوي الإعاقة العرب اختتمت وقالت: تعاني هذه الشريحة بالأساس من الرفض في العمل، انعدام المنالية في الوصول إلى عدد من الأماكن، مشاكل في السفر والتعليم، كما ونظرة المجتمع لهم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]