تسعى شهد دكناش البالغة من العمر 17 عاماً الى إصدار أولى رواياتها قريباً.

شهد من قرية الفريديس وتدرس تخصّص البيولوجيا والكيمياء في مدرسة الظهرات الشاملة الكائنة في قرية الفريديس.

تقول شهد لـبكرا حول هوايتها وطموحها:"كنت أكتب قصصًا في موضوع التعبير في المرحلة الإبتدائية وأعرضها،أُعجبت المعلمة بكتاباتي وأرشدنتني لتطويرها من خلال اكتساب المصطلحات من قراءاتي لقصص وكتب مختلفة. كما وشجعني والدي على المشاركة في مسابقات الكتابات الإبداعية، كُنا نسميها يومها أمير الأدباء.وقد حصلت أكثر من مرة على المرتبة الأولى على الأفكار التي كنت أعرضها في كتاباتي والمصطلحات الجميلة الموظّفة توظيفًا سليمًا في كتاباتي".

المشاركة في المسابقات

تابعت دكناش:" لم أصدر روايات مُسبقًا ولكنني شاركت في مسابقات للكتابة الإبداعية إحداها كانت مسابقة الطالب المبدع التابعة لمؤسسة همسة سماء الثقافة، فزت في المسابقة وتم انتقائي لتمثيل بلدي في المهرجان الدولي في الدنمارك والسويد-بالتحديد في مدينة مالمو،وقد أبدى الجمهور إعجابه الشديد بكتاباتي. اصدرت مؤخرًا كتابي الأوّل بعنوان_كريشندو حين تنطفئ النُّجوم".

المرأة هي ركيزة المجتمع

وجّهت الطالبة رسالة للنساء والفتيات عبر "بكرا" جاء فيها:" تُهمش المجتمعات التقليدية النساء، بحيث انها لا ترتقي الى المناصب التي تستحقها ولا تشترك في القيادة الاجتماعية ولا في المجالس المحلية وذلك لجهل عند اصحاب القرارات بقيمة المرأة وشأنها، أما انا فأرى أنها الركيزة الأساسية في بناء الأسرة والمجتمع ولكي تكون كذلك، عليها ان ترتقي بعلمها وثقافتها.وعليه أوصي كل فتاة ان تنهي تعليمها الأكاديمي بتفوق يليق بها، وتطمح وتصبو الى تحقيق ذاتها وأحلامها وأن تتميّز في انتاجها".

شمعة تنير ظلمة الجهل

شدّدت على انّ:" حجر الأساس في بناء الثقافة المعرفية والعلمية هي القراءة والمطالعة في مجالات مختلفة، يتعلّم الطالب القراءة ومن ثم يقرأ ليتعلم ويعرف ولا يمكن ان نُجيد فنون الحياة وان نغوص في اعماق المعرفة وان نطور مخيلتنا ونرتقي بإدراكنا وتفكيرنا دون القراءة ،فالقراءة هي الشمعة التي تنير ظلمة الجهل ونرتقي بها بأفكارنا ،بطموحاتنا ،بمعرفتنا ،بمخيلتنا، بمفاهمينا وبأداءاتنا المختلفة".

أنهت الكاتبة الصاعدة حديثها:" لديّ الكثير من الطموحات،منها الأكاديميّة ومنها الأدبيّة...طموحي الأكاديمي يتلخّص بدراسة الطب البشري في إحدى جامعات البلاد، اذ أنّ ميولي العلمية تشق طريقها نحو تميز يشابه التميز الأدبي. طموحي الأدبي هو ان اصدر كتب كثيرة خلال الأعوام القادمة، كتب من شأنها خلق ثورة فكرية في عقل المتلقي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]