تعيش مدينة ام الفحم في الأيّام الأخيرة، انفلاتاً امنيّاً وذلك بسبب حوادث العنف والقتل الأخيرة.

وقد شهدت ام الفحم، يوم الثلاثاء الفائت، جريمة قتل أودت بحياة الحاج سليم محمد سليم جابر جبارين بالإضافة الى حادثة إطلاق نار اسفرت عن اصابة طالب اعدادي بجراح طفيفة، بعد ساعات من وقوع جريمة القتل.

كما شهدت المدينة، مساء أمس الأربعاء، حادثة اطلاق نار أخرى أسفرت عن اصابة مواطنين.

هذه الحوادث قوبلت بالغضب، السخط، القلق والخوف من أهالي المدينة الذين يريدون العيش بسلام وأمان بعيداً عن ايّة مشاكل تقضّ مضجعهم الأمن.

جلسة طارئة

ويلتئم المجلس البلدي الفحماوي، في تمام الساعة الثالثة والنصف ما بعد الظهر من اليوم الخميس، في جلسة عاجلة وطارئة لبحث تداعيات وإسقاطات الحوادث الأخيرة.


 المهندس زكي اغباريّة يقول لـبكرا:" أولا يرحم الله الفقيد والهم أهله الصبر والسلوان. لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتوجه لأهلنا في هذا البلد أن يقفوا صفّاً واحداً على كل المستويات بلدية ،لجنة شعبية، أهل الخير والإصلاح والعمل معا على تهدئة الخواطر وتحكيم لغة العقل والحوار بيننا ومنع تدهور الأوضاع إلى ما هو أسوأ لا سمح الله".

انفلات أمني

وتابع:" من الواضح أن انتشار السلاح وسهولة الحصول عليه في بلدنا بشكل خاص ومجتمعنا عموما أسهم اسهاما كبيرا في تفشي الجريمة وتدهور الأوضاع إلى انفلات أمني وفقدان للسيطرة في حال عدم تدارك الأمر من قبل كل الأطراف وعلى رأسها وبشكل رئيسي الشرطة".

اجتثاث الظاهرة

وأنهى كلامه قائلا:" اللجنة الشعبية عملت في الماضي وسعت وتسعى في العمل جنبا إلى جنب مع البلدية ،لجان الصلح وكل الشخصيات الفاعلة في المجتمع للعمل على اجتثاث ظاهرة العنف من مجتمعنا ومطالبة الشرطة بألعمل على جمع الأسلحة المنتشرة والتي تهدد امننا ومستقبلنا في وطننا".


عضو بلديّة ام الفحم عن " التحالف الوطني الديمقراطي" - محمد نجيب محاميد يقول لـبكرا:"
نعم هنالك شعور بالإحباط وعدم الأمان، ستكون جلسة طارئة للمجلس البلدي وطبعا ستكون خطوات وام الفحم في النهاية ستنتصر على العنف والظلام، لنا جميعاً دور هام في محاربة العنف وطبعا الشرطة لها الدور الأكبر".

شدّد محاميد على انّ:" يجب التشابك بين جميع الأطراف للخروج من هذه المحنة التي نمرّ بها".


اختتم حديثه قائلا:" ندعو جميع المواطنين بعدم قبول حالة الإحباط واليأس.. هذه الحالة ستغرقنا في مستنقع العنف أكثر وأكثر ..علينا النهوض معاً والوقوف معاً ومحاربة العنف".



وقفة الرجل الواحد

رئيس حركة شباب التغيير وعضو بلديّة ام الفحم - المحامي علي عدنان بركات جبارين يقول:"
سأسعى لتأسيس لجنة شعبية مكونة من كل العائلات ورجال دين تشمل رئيس البلدية وشخصيّات اصلاح ويتم مبايعتها مع مواطنين مدينة ام الفحم بإذن الله وعلينا جميعاً أن نقف وقفة رجل واحد لبثّ روح المحبة والتسامح بين ابناء البلد الواحد".

وأنهى حديثه قائلا:"هذا المجلس المكوّن من الكلّ الفحماوي سيكون له دور فاعل في هذا الأمر وقوّة ردع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]