تحتفل الجمعة، نساء العالم في يوم المرأة العالمي.

يوم المرأة العالمي يتم احياءه في كلّ عام في تقليد سنوي في الثامن من اذار.

وفي حديثها مع "بكرا"، قالت القائمة بأعمال رئيس مجلس المغار المحلي - د. نهى بدر:" الاحتفال في يوم المرأة العالمي هو من أجل حثّ المجتمعات من كلّ أنحاء العالم على رفع مكانة المرأة والتذكير بكيانها ومكانتها ونعم فاسرائيل لا تعتبر من الدول التي تدعم المرأة بالمطلق ولكن بفضل الجمعيّات النسويّة الداعمة لمكانة المرأة وبفضل نضالاتها المستمرة لأخذ حقوقها النسويّة في كل القطاعات والمجالات، نلاحظ تطوّر بسيط أخذ بالاتساع في هذا المجال، ولكنه غير كاف في المساواة التامة والعادلة مقابل الرجال".

عدم مساواة 

وتابعت:" للأسف نلحظ في دوله اسرائيل عدم مساواة النساء بحقوقهن في اغلب المجالات وخاصة في المعاشات، نرى أنّ النساء اقل بكثير من معاش الرجال حتى ولو عملوا في نفس المنصب . وغيرها من الامور والمواضيع التي تناضل النساء من أجلها لتحقيق رفع مكانتها المجتمعيّة والعمليّة وغيرها".

وأضافت:" من المجالات التي حققتها على المجال الشخصي هو خوضي للانتخابات المحليّة كأولّ امرأة تحصل على منصب قائمة بأعمال الرئيس وهذا أعتبره انجاز رائع من أجل رفع مكانة المرأة في مجتمعنا وكانت سابقه تاريخيّة في قريتنا".

واختتمت حديثها معنا:" رسالتي للنساء في يوم المرأة بان نتحصّن بالعلم والمعرفة وأن نكون على بيّنة ومعرفة بحقوقنا وأن لا نتنازل عنها في أيّ شكل من الأشكال واقول لنسائنا بأن نكون شريكات في صنع القرار وأن نطرح أنفسنا بكلّ قوّة لأنّنا نصف المجتمع وأنّنا قادرات على صنع المستحيل اذا أردنا، فالحق يؤخذ ولا يعطى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]