عممت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، بيانًا حول بيانًا حول إحياء الذكرى الـ 43 ليوم الأرض الخالد، موقعة من قبل رئيس لجنة قضايا التعليم العربي المربي شرف حسان، ورئيسة المجلس  التربوي د. ديانا دعبول، مفاده:

تحلُّ في الثلاثين من آذار الجاري الذكرى الـ43 ليوم الأرض الخالد، الذي يُعتبر من أَهمّ أيّامنها الوطنيّة الكفاحيّة في تاريخنا الفلسطيني، وعليه تتوجّه لجنة متابعة قضايا التعليم العربي والمجلس التربوي إلى جميع المدارس والمؤسّسات التربويّة والثقافية العربيّة بتنظيم نشاطات تربوية هادفة وعميقة حول الموضوع وتخصيص ساعاتٍ لمناقشة الموضوع وتنظيم ندوات وعرض أَفلام تربوية وتنظيم جولات في القرى المهجرة وفي مواقع تاريخية مرتبطة بهذه المناسبة (كلُّ مؤسسة بحسب اختيارها وقدراتها). 

نقترح أَيضًا دمج نشاطات متعلِّقة بإحياء يوم الأَرض بعام اللغةِ العربيّة والهوية والانخراط في برامج هادفة لمؤسّسات المجتمع المدني كبرنامج أسبوع العطاء الوطني والمبادرة لنشاطات تطوعيَّة كرسم جداريّاتٍ تُبرز جمالية اللغة العربية والثقافة الفلسطينية والانتماء والبقاء في أرض الآباء والأجداد.

إِنّنا نعتقد أَنّ العمل التربوي السليم الذي يهدف للتوعية السياسية والهوية والانتماء لا يقتصر فقط على تنظيم نشاطات عامّة لمرة واحدة، بل يجب أَنْ يكون جزءًا لا يتجزّأ من السيرورة التربوية التي تشمل التربية الاجتماعية ومواضيع التدريس المختلفة. بناء على هذا المفهوم، ندعو جميع المعلمين والمعلمات لدمج مضامين مناسبة حول قضايا الأَرض والنكبة وأثرها على حياتنا في دروس اللغات والتاريخ والجغرافيا والعلوم والأدب وقصص الأطفال، مع مراعاة ملائمة الموادّ للأجيال المختلفة وإِتاحة المجال للتعبير عن الرأي والمشاعر للطلاب والطالبات، وأَنْ يكون التعاطي مع هذه القضايا بمهنيّة وبحساسية فائقة. ندعو المعلمات والمعلمين للاجتهاد والابداع وبناء فعاليات وأنشطة حول يوم الارض وتعميمها.
مرفقة مع هذه الرسالة مواد تربوية للعمل مع الطلاب ولمحة موجزة عن يوم الارض مفضل طباعتها وتوزيعها على الطلاب.
مرفق أيضًا معروضة محوسبة يمكن الاعتماد عليها في تمرير دروس حول موضوع يوم الأرض.

بإمكانكم الوصول إلى مواد تربوية وفعاليات حول الموضوع من خلال موقع لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ومؤسسات مختلفة تعنى في الموضوع.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]