قدّم د. ابراهيم خطيب من العزير، محاضرة في المؤتمر السنوي الـ69 لمنظمة الدراسات السياسية الذي عقد في برمنجهام في المملكة المتحدّة.

وقال ابراهيم خطيب لـبكرا:" محاضرتي في المؤتمر تمحورت حول مفهومي الهوية والقيم الديموقراطية وعلاقتهما بحل الصراعات طويلة الأمد".

وتابع:" وفيها عرضت بحثي الذي كان في عدة دول وتمحور حول الصراع العربي الاسرائيلي. وقد أظهرت نتائجه أن الهوية مرتبطة بالمصالحة من عدمها في سياق الصراع من خلال عاملين هما تصور الصراع فيما اذا كان ديني، قومي او مادي ومفهوم الشعور بالتهديد".

وأضاف:" فيما تناول الشق الثاني دور القيم الديموقراطية في حل الصراعات وأظهرت النتائج ان القيم الديموقراطية العامة في صفوف العرب (بالاساس بالدول العربية) تقلل من احتمالية المصالحة مع اسرائيل فيما ذات القيم في صفوف اليهود تزيد من احتمالية المصالحة".

وحول تفاعل الحضور، قال:" اهتمّ المشاركون في تعامل البحث مع مفهوم الهوية وقياسه وكيفية التعامل معه في سياق الهويات المتعددة التي يملكها الافراد".

واختتم حديثه قائلا:" المؤتمر هو مؤتمر دولي شارك فيه مئات الباحثين في العلوم السياسية، من تنظيم منظمة الدراسات السياسية، وقد عقد في مدينة برمنجهام في المملكة المتحدة بالشراكة مع الجامعة هناك".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]