نُظم مؤخرا في قرية البعينة عرضا مسرحيا لمسرحية يوم باهر من قبل مسرح انسمبل فرينج من الناصرة، ودعم من مفعال هبايس للمسرح والفن العربي، وغصت قاعة المركز الثقافي بجمهور المشاهدين، من جميع الفئات العمرية، الذين شاهدوا عرض مسرحي، يحمل رسالة ثقافية للمجتمع العربي.

وتركت المسرحية انطباعا رائعا لدى كل من شاهدها، وعبر جمهور المشاهدون عن اعجابهم بهذ العرض، حيث اجمعوا بان بهذا الوقت، وبعد ان استشرى العنف في مجتمعنا العربي، اصبحنا بحاجة ماسة لمثل هذه العروض المسرحية، لادخال الفرحة والبسمة في نفوس أبناء المجتمع العربي.
وشكرت ميكي ريس وهي مديرة مشاريع في الشعبة الثقافية لمفعال هبايس المركز الثقافي في البعينة، ومسرح انسمبل فرينج في الناصرة على هذا العرض الفني، واكدت بان مفعال هبايس سيتمر في دعم الفن والمسرح في المجتمع العربي.

ميكي ريس:"استمارات الحظ نوع من الاستثمار في الفعاليات التربوية"

حيث قالت :"للسنة الثانية في مفعال هباي مستمرون في هذا المشروع ، حتى الان تم عرض 54 مسرحية، في 37 من البلدات، ونهدف من خلال هذا المشروع من اجل خلق جو احتفالي في المجتمع العربي، وبهذا نحن نحضر المسرح الى بيت المواطن العربي، وعملنا لا يقتصر على هذا فقط انما نقوم بمشارع متنوعة أخرى، حيث عمل مفعال هبايس ليس فقط بيع بطاقات حظ ،انما يوجد أيضا فعاليات تربوية منذ اكثر من عقدين من الزمن، حيث تعود أموال المواطنين الذين يعبئون استمارات الحظ لهم كنوع من الاستثمار في الفعاليات التربوية، اولدعم الفن والمسرح، ولدعم أيضا السلطات المحلية، وخاصة في مثل هذا الوقت الذي يستفحل به العنف، حيث نعمل على تغيير هذا الواقع، لانه عن طريق الفعاليات التربوية نستطيع خلق واقع جميل، لذلك نأمل ان يكون هناك تجاوب من قبل جمهور المشاهدين".

تواصل مجتمعنا العربي مع المسرح هو عمل رائع لابعد الحدود

كما شكرت بدورها نسرين مرقس مديرة المركز الثقافي في البعينة مؤسسة مغعال هبايس على دعم المسرح، وخصت بالذكر مسرح انسمبل فرينج الناصرة، وتحدثت عن أهمية المسرح للمجتمع العربي، وعبرت عن سعادتها بالاقبال الواسع لجمهور المشاهدين. حيث قالت:" لدينا خامات مسرحية كبيرة جد، وفخورة جدا بهذا النوع من الفن، لذلك امل ان يكون هنالك تجاوب من قبل جمهور المشاهدين لهذه العروض، حيث نعمل جاهدين من اجل توفير هذا النوع من الترفيه لاهلنا".
وأشاد الأستاذ محمد حمودة بدور المركز الثقافي في استقطاب هذا الكم من الجمهور من اجل عرض لهم مسرحية هادفة وقال:" تواصل مجتمعنا العربي مع المسرح هو عمل رائع لابعد الحدود، لأننا في امس الحاجة للمسرح، كشف الطلاب على المسرح وعلى فعاليات تربوية من هذا النوع، كفيلة لابعاد مجتمعنا عن آفة العنف".

يمكن ادخال البسمة والفرحة ال نفوس مجتمعنا من خلال السخرية على الهموم التي لدينا


وقال الممثل ميلاد غالب ممثل في مسرح انسمبل فرينج :" اذا كان هنالك تعاون بين المجتمع والمسرح، فعلى الاغلب سيكون لدينا يوم باهر، لذلك يمكن ادخال البسمة والفرحة ال نفوس مجتمعنا من خلال السخرية على الهموم التي لدينا، لدينا مسرح عربي فلسطيني، الجمهور ليس على ثقة كبيرة ببعض المسارح، يوجد ميزانيات من عدة جهات يتوجب علينا معرفة كيف احضارها ، واثمن غاليا دور كل الجهات الداعمة وخاصة مفعال هبايس".
وتحدثت سهاد أبو احمد وهي مديرة انتاج في مسرح انسمبل فرينج عن مسرحية "يوم باهر"، التي هي اخرجها الممثل وسيم خيل، ومن تمثيل مجموعة من الممثلين اميمة سرحان، ريبيكا تلحمي وميلاد مطر وروني هلون، والتي تتحدث عن قصة الفتى باهر الذي يعيش ضغوطات جمّة سياسية، نفسية، واجتماعية، وقالت أبو احمد:" تم عرض هذه المسرحية في بلدات عربية مختلفة، نحن بحاجة للمسرح لهذه الثغرة لكي نتنفس ونعبر عن انفسنا، ونستقي منها أفكار واليات، من اجل تحفيز تفكيرنا للافضل، حيث يمكن للمسرح ان يكون مرشدنا ودليلنا في هذه الحياة، حيث من خلال المسرح يمكن ان نعطي للمتلقي من جمهور المشاهدين ان يفكر أيضا بالمشهد، وليس فقط الضحكة، حيث يوجد في مسرحية باهر عدة نقاط ضوء ممكن ان تخلق لدى المشاهد نوع من التفكير، ونشكر مفعال هبايس الذي يعطي منصة للفنانين وللابداع وللعمل المسرحي بشكل عام ".

شغف، ومادة للتفكير من قبل الجمهور

وعبر جمهور المشاهدين عن اعجابهم بالعرض المسرحي بالإضافة الى حاجتهم الماسة للعروض المسرحية التي قد تكسر الروتين الذين يعيشونه.
وقبل العرض كان هنالك شغف من قبل الحضور الذين شعروا بجو احتفالي في المركز الثقافي البعينة
ومع نهاية العرض كان انطباعهم جميل جدا ، بعد ان استمتعوا بالعرض المسرحي، والذي اعطاهم مادة للتفكير في الضغوط النفسية التي يعيشها مجتمعنا العربي، والحلول التي ربما تكون

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]