أورد الأستاذ سائد تلي، مدير مجال معالجة العنف الأسري بوزارة الرفاه الاجتماعي، بمعطيات ومعلومات لموقع "بكرا" تتعلق بهذا المجال، وذلك أثناء مشاركته في اليوم الدراسي الذي انعقد في الناصرة حول موضوع "مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي".

وأشار "تلي" الى ان العنف الأسري يشكل ما بين 20% - 25% من ظواهر العنف في المجتمع اجمالاً، وغالبية الضحايا هم من النساء، وتبدو مؤخراً علاقة ما بين جرائم قتل النساء وسائر جرائم القتل التي يرتكبها عناصر الاجرام والخارجون عن القانون . 

وأضاف انه يُوجد في إسرائيل (113) مركزاً لمكافحة العنف الأسري، من بينها (37) مركزاً في المجتمع العربي، بالإضافة الى (14) ملجأ للنّساء المعنفات والمعالجة والحماية من العنف، من بينها (12) ملجأ تستقبل النساء العربيات اللاتي يشكلن 45% من نزيلات الملاجئ، كما خصصت (18) شقة لإقامة النساء اللاتي ينهين تلقي الحماية والرعاية في الملاجئ، ويتواجدن في مرحلة انتقالية للعودة الى الأسرة والحياة الطبيعية.

ويقع تحت تصرف ضحايا العنف خط الطوارئ (118) يعمل على مدار الساعة لطلب المساعدة، وبالتعاون مع الشرطة، من خلال (40) عاملة وعاملاً اجتماعياً.

وأضاف ان الوزارة تعمل على تطوير خدمات لصالح الرجال ايضاً، في اطار معالجة أسباب ودوافع العنف لديهم، مع الإشارة الى ان ملاجئ الحماية مفتوحة أمام الأولاد والرجال لمقتضيات العلاج، حيث يتلقى العناية والرعاية فيها ما يقارب (2000) شخص، من نساء ورجال وأولاد . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]