صادقت الحكومة في الأيام الماضية على سلة الأدوية الجديدة لعام 2020، والتي كانت لجنة سلة الأدوية قد أعدتها، وشهدت هذا العام توسعة ملحوظة في نوعيات الأدوية والعلاجات المضافة إليها.

حول المصادقة على سلة الأدوية الجديدة، أجرينا حديثًا مع الدكتور عوني يوسف، نائب مدير لواء الشمال في صندوق المرضى كلاليت، ومدير مركز الطب الاختصاصي أبراج الناصرة وأخصائي جراحة العظام، وقد تحدث عن سلة الأدوية، كيفية إضافة العلاجات الجديدة، وعن أهم العلاجات والأدوية التي أضيفت في سلة هذا العام.

وقال د. يوسف عن سلة الأدوية: سلة الأدوية، مكونة من مجمل الفحوصات، الخدمات، الأدوية، الأجهزة والمعدات الطبية التي يستحق المؤمنون الحصول عليها وفق الشروط المفصلة بالقانون. ويتم اعدادها من قبل لجنة سلة الادوية، حيث في البداية تركز جميع التوجهات التي يوصي بإضافتها إلى السلة، وبعد مداولات ونقاشات في لجنة سلة الأدوية المكونة من حوالي 20 عضوًا، بينهم عدد من الممثلين عن الجمهور، الأطباء، صناديق المرضى، الممرضين، وزارة الصحة، مؤسسات طبية، وزارة المالية وجهات أخرى. يتم اعداد مقترح سلة الادوية وتقديمها للوزارة وللحكمة للمصادقة عليها.

وتابع: وزارة الصحة تحدد الإضافة السنوية لميزانية سلة الأدوية في اطار جلسات الميزانية السنوية، وبعد توصية اللجنة يجب مصادقة وزير الصحة ومصادقة الحكومة. ومهم أن نشير أن حقيقة شمل خدمة او دواء معين في سلة الخدمات الصحية لا تعني بأن هذه الخدمات تعطى مجانًا بدون قيود.

وعن الأدوية والعلاجات غير المدرجة في سلة الأدوية قال د. عوني يوسف بأن صندوق المرضى غير ملزم بتمويل الدواء المطلوب إذا لم يدرج الدواء في السلة.

وتابع: استعرضت اللجنة العامة لسلة الادوية التي عينتها وزارة الصحة الإسرائيلية هذا العام يوم الخميس بعد أشهر من المداولات اقتراحاتها، وتشمل 141 نوع دواء وتكنولوجيا طبية حديثة بتكلفة 500 مليون وتوقعت اللجنة أن السلة الجديدة سوف تحسن حياة قرابة 210 ألف مريض. تم تخصيص نصف المبلغ للأدوية وعلاجات مكلفة وحديثة في مجالات: علم الأورام السرطانية، أمراض الدم، الأمراض النفسية، السكري، العيوني، مرض الايدز، أمراض الرئة، الأعصاب، التهاب المفاصل، هشاشة العظم، الجهاز الهضمي، أمراض العظام، علاجات تغذية، أمراض القلب، مشاكل السمع، علم الجينات، والتطعيمات.

وأضاف د. عوني يوسف: هنالك إشكالية تتعلق بأي علاجات لها أولوية بالتمويل، فهل الموافقة على علاجات وأدوية مدعومة حكوميًا لمرضى يعانون من مرض نادر وعضال وتكلفته عالية جدًا، أو أمراض مزمنة شائعة، وفي هذه الحالات لا يوجد معادلة حسابية، أمور تموّل على حساب أمور أخرى، وحينما تنقذ نفسًا كأنما أنقذت العالم بأكمله. مثال على ذلك: بعض الحالات تصل التكلفة للمريض الواحد مئات آلاف الشواقل أو حتى ملايين، علاج مريض واحد من مرض وراثي يسبب العمى بتكنولوجيا حديثة تصل إلى 3.2 مليون شيكل.

وحول سلة الأدوية هذا العام والأدوية والعلاجات التي أضيفت إليها قال: هذا العام قُدمت للجنة حوالي 770 نوع دواء وتكنولوجيا حديثة تصل تكلفتها إلى حوالي 3 مليارات، وتم "غربلتها" إلى 500 مليون شيكل و 141 نوع دواء وعلاج، وبين هذه الأدوية:

1- مرضى السكري: أدوي من الجيل الجديد التي تؤدي إلى افراز السكر عن طريق البول من دون الارتباط بالأنسولين.
تكنولوجيا (فلاش): تحديد نسبة السكر بالدم لمرضى السكري من نوع I، عن طريق تمرير الهاتف، عبر تطبيق معيّن، على ملصقة موجودة على الكتف.
2- القلب والأوعية الدموي: توسيع عدد أدوية منع تخثر الدم ومنع الجلطة الدماغية.
3- التدخين: تمويل أدوية للفطام من التدخين، وهي ادوية رفضت في العام الماضي.
4- سرطان الدماغ: علاج حديث لسرطان الدماغ عن طريق جهاز خارجي يشبه القبعة أو الخوذة.
5- أدوية جديدة للكولسترول، طبعًا بعد استخدام الأدوية المتبعة وفي حال عدم نجاعتها.
6- علاج لمحاربة الاكتئاب الصعب عبر بخاخ للأنف يناسب الذين يعانون من حساسية الأدوية.
7- العيون: دواء لمنع حالة العمى.
8- الجهاز الهضمي: أدوية لمرضى كروهن والالتهابات في الأمعاء.
9- الجهاز التنفسي: ادوية جديدة لعلاج حالات الربو الصعبة (استما)
10-العظام: ادوية جديدة لعلاج هشاشة العظام وأيضًا استخدام حزام خاص لعلاج انحناء العمود الفقري لدى الأولاد.
11- التغذية: غذاء لمرضى السرطان غني بالبروتينات.
12- أدوية جديدة للتصلب العصب المتعدد.
13- تأهيل رئوي للمرضى قبل زرع الرئة أو بعد زرع الرئة.

التطعيمات:
تطعيم لمرض الحصبة عند الكبار، تطعيم لسرطان عنق الرحم (أصناف معينة).

الفحوصات:
فحوصات تطبيقية لمرضى الأعصاب (دوشين) لدى الأولاد "الضمور العضلي).
فحص "مولكولاري" لتشخيص حالات سرطان الرئة.
- توسيع عدد المشاكل الطبية والأمراض التي بحاجة لصورة Pet CT، حالات معينة وصحية من الالتهابات.
طب النساء: فحص لاكتشاف سرطان عنق الرحم لدى المرأة، من جيل 25، سابقًا كان من جيل 30.
فحوصات وراثية لأمراض منتشرة في المجتمع العربي.
وأيضًا شملت سلة الادوية سماعة الأذن ما بين الجيل 51-64 عامًا، دفع كامل 3000 شيكل كل 3.5 سنوات.

وأخيرًا عرض د. يوسف عن الأدوية والعلاجات التي لم تدخل سلة الأدوية هذا العام، وهي :
البنكرياس الاصطناعي لمرضى السكري.
أدوية لسرطان الرئة، الجلد والكبد.
أدوية لأمراض الدم.
أدوية لكيس البول العصبي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]