سيؤدي إغلاق روضات الأطفال والحضانات النهاية لأسبوع إضافي إلى فقدان ناتج محلي بقيمة 2 مليار شيكل. هذا ما يتضح من الإعلان الذي نشره صباح اليوم الجمعة، بنك إسرائيل، وذلك على خلفية النقاش الحاد داخل الحكومة حول موضوع فتح رياض الأطفال والحضانات النهارية.

وقد جاء في بيان البنك المركزي "إن البنك لا يتبنى أي موقف حول إن كان صحيحاً – من الناحية الصحية –فتح رياض الأطفال الآن أم لا، لكن هنالك أهمية اقتصادية كبيرة لتقديرات بنك إسرائيل بشأن قيمة الخسائر الناتجة عن استمرار إغلاق هذه المؤسسات".

من الصعب عدم رؤية نشر البيان في هذا التوقيت بالذات نوعاً من وقوف البنك المركزي (بنك إسرائيل) إلى جانب وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم في موقفهما الداعي إلى فتح روضات الأطفال والحضانات.

تقديرات بنك إسرائيل 

خلال الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة "كلكاليست" الاقتصادية الصادرة باللغة العبرية تقديرات بنك إسرائيل حول أن تعطيل الجهاز التربوي كله يؤدي إلى فقدان ناتج محلي بقيمة 2.6 مليار شيكل. ويؤكد بيان بنك إسرائيل الصادر اليوم على حقيقة أن القسم الأكبر من الضرر ينتج عن تعطيل الأطفال بأعمار 0-6 سنوات.

يتضح من إعلان بنك إسرائيل أنه في حال لم يتم فتح رياض الأطفال والحضانات النهارية خلال الأسبوع القادم، فسيضطر نحو 300 ألف والد ووالدة للبقاء في المنزل. لذلك، فإن الفائدة المرجوة للمرافق الاقتصادية من فتح صفوف الأول – الثالث فقط محدودة جدا، وتمنع ما لا يزيد عن ربع الخسائر في مجال الناتج المحلي.

من الجهة الثانية، لا يتطرق بنك إسرائيل إلى قضية فتح رياض الأطفال والحضانات النهارية بصورة جزئية على شكل تعليم لمدة نصف أسبوع، وإلى أي مدى من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى دعم ومساعدة المرافق الاقتصادية أو تفادي الأضرار.  

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]