يأخذك جمال طبيعة وادي القرن في منطقة الجليل إلى مكان تشعر للحظة أنك في مكان غير هذا المكان، للحظات تعتقد أنك داخل ادغال في منطقة استوائية، للتذكر لاحقًا أنك في جليل الأعلى بفلسطين.

يقع وادي القرن أحد أكبر وأطول الأودية في فلسطين في الجليل الأعلى الغربي، وهو نهر دائم الجريان. يبلغ طوله 43 كم أما مساحة حوضه فهي 137 كم.

مسار النهر

ينبع النهر من سفوح جبل الجرمق الشمالية ويصبّ شمالي عكّا في منطقة قرية وادي قرية الزيب المهجّرة، يبدأ الوادي من قرية حرفيش ويرفد للنهر أيضا عين قرية بيت جن هو مرفده الأساس الأعلى إذ يلتقي هناك بعدد من الأودية السيلية الأصغر، وهنا يصبح اسم الوادي وادي بيت جن ويصبح اتجاهه شمالي غربي ويمرّ عبر تعرجات جبلية ليلتحم بوادي المنبع، ثم يمرّ شمالا بقرية حرفيش ويعرف وادي القرن بهذه المنطقة بوادي حبيس ولعله سمّي بهذا الاسم لأنه يصبح عميقا وضيقًا وكثير التعرجات بهذه المنطقة ولكنه يستقيم قبل وصوله لقرية الزيب مصبه الأخير.

بعض المعالم

يطل على الوادي قلعة القرين أو المانفورت وهي قلعة بناها الصليبون على ضفاف الوادي لتشكل برجًا لمراقبة المنطقة، اشترته كتيبة التيتون من كتيبة فرسان الهيكل الألمانية. هاجم الظاهر بيبرس القلعة صيف عام1267 لكنه لم يتمكن منها وعاد اليها 1271 وهدم أجزاءً منها مثل الكنيسة وقاعة المناسبات، والمساكن، معصرة عنب، أبار ماء، والبرج.

المصدر: موقع بكرا ووكيبيديا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]