تباين واضح في الآراء والتحليل حول إمكانية اجراء انتخابات جديدة رابعة بين خبراء ومحللين إسرائيليين يبرز بشكل قطعي في اعقاب الخلاف المستمر بين اقطاب الحكومة الحالية.

الانتخابات هي الخيار الأقل تفضيلا للحزبين حتى لو قررا حل التحالف

الخبير في الشؤون الإسرائيلية والمحاضر في جامعة حيفا د. عيدو زلكوفيتش قال حول إمكانية انتخابات رابعة ل "بكرا": حاليا، بسبب حقيقة أن نتنياهو يفقد سلطته في استطلاعات الرأي، يبدو أن اهتمامه بإجراء انتخابات أخرى يتضاءل. بالنسبة لبيني غانتس أيضًا، يُنظر إلى خيار تشكيل حكومة بديلة من خلال التصويت بحجب الثقة مع بناء أغلبية تعتمد على دعم القائمة المشتركة كخيار أفضل من الذهاب إلى الانتخابات اذ سيلعب من خلال سلطته السياسية. لذلك، فإن الانتخابات هي الخيار الأقل تفضيلاً في الوقت الحالي لكلا الحزبين، حتى لو قررا حل التحالف.

تشكيل حكومة جديدة نشطة ومشتركة لفترة محدودة

المحلل الإسرائيلي عكيفا الدار قال بدوره ل "بكرا": أعتقد أن نتنياهو غير مهتم بأي حال من الأحوال بتنفيذ اتفاق التناوب في نوفمبر المقبل. لذلك ستجرى الانتخابات خلال العام المقبل. يفهم غانتس هذا ويدرك أيضًا أن نتنياهو يعرف أن الجمهور لا يريد انتخابات في فترة الكورونا ويفضل أن يكون كحول لافان هو من يفكك الحكومة. قد يكون حل غانتس هو تشكيل حكومة جديدة نشطة ومشتركة لفترة محدودة ثم الذهاب إلى صناديق الاقتراع مع بيبي جالسًا في قفص الاتهام.

انتخابات أمريكية وكورونا اولا

الصحفي في صحيفة معارف الإسرائيلية دورون كوهين رأى انه لن يكون هناك قرار انتخابات دون نتائج انتخابات أمريكية وما دامت قضية الكورونا غير محلولة. في المرحلة الأولى سينتظر نتنياهو الانتخابات الأمريكية. ثم يلقي نظرة فاحصة على حالة كورونا والاقتصاد. في الوضع الحالي، الضباب كثيف للغاية ولا يزال من غير المعروف إلى أين ستقود الانتخابات.

انتخابات وشيكة

المحلل السياسي رؤوفين بن شالوم فقال: أعتقد أن بنيامين نتنياهو لن يتمكن من رؤية بيني غانتس رئيسا للوزراء. في الانتخابات الأخيرة، أثبت نتنياهو أنه يفعل كل شيء لمناورة النظام من أجل البقاء في السلطة بأي ثمن. حساباته سياسية باردة - تستند إلى استطلاعات الرأي والمستشارين. وسيفعل ما يعتقد أنه سيتركه رئيسا للوزراء. بصرف النظر عن رغبته الواضحة في البقاء في القيادة، مثل أي سياسي، فإن لنتنياهو أيضًا مصلحة قوية في أن يكون في وضع يمكنه من محاربة نظام إنفاذ القانون والتهرب من الملاحقة القضائية، سواء من خلال القوانين أو من خلال المناورات والرفض. الجواب القصير إذن هو نعم. أعتقد أنه ستكون هناك انتخابات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]