أطلق مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في جفعات حبيبة – محمد دراوشة، حزبا جديدا للمنافسة على انتخابات الكنيست.

وجاء الاطلاق ضمن مؤتمر صحفي عقده دراوشة على تطبيق "زوم" بحضور العديد من الناشطين والاشخاص.

وشارك في المؤتمر الصحفي كل من: رئيس الحزب محمد دراوشة، المحامية ايمان غرة – الملك، الدكتور علي هزيل ورئيس مجلس عيلبون السابق – جريس مطر.

واستعرض المؤتمر، فكرة تاسيس الحزب وأهدافه وبرنامجه السياسي والفكر الذي جاء فيه.

تعريف الحزب

وعرف القائمون على الحزب، على ان "معا" هي حركة اجتماعية اقتصادية غير حزبية، مؤلفة من فسيفساء اجتماعي واسع ومتنوع من مختلف الميادين ، الطبقات والخلفيات الاجتماعية ، المهنية والثقافية ، نشطاء ونشيطات، أكاديميين وأكاديميات أبناء وبنات المجتمع العربي من النقب الى الشمال – بحسب القائمين عليها.

وبحسب مؤسسو الحزب، انبثقت هذه الحركة الهادفة الى توفير تمثيل لائق للمجتمع العربي على مختلف اطيافه وشرائحه العمرية، من الميدان ومن صميم الحاجة، لتلبي احتياجات المجتمع العربي الذي خاب أمله ، وذلك بمختلف الأصعدة، الاقتصادية، الصحية، العملية، الاجتماعية السياسية وبعد. وخاصة وان هنالك تعطش لرؤية واضحة ، في كل ما يخص القضاء على افة العنف، كل ما يخص موضوع الاقتصاد ، مستقبل أولادنا والأجيال القادمة.

برغماتية

وقال رئيس الحزب – محمد دراوشة لبكرا: نحن مجموعة من أبناء وبنات هذا المجتمع، من شتى أنحاء البلاد، من كافة الأطياف ومختلف الأعمار ذوو طاقات جديدة لكن خبيرة ومهنية.أقمنا جسما منظما ومؤلفا من إداريين، أكاديميين، رجال أعمال ونشطاء في العمل المجتمعي, خبراء وأصحاب باع طويل في العمل وفي الإدارة وتحريك الأمور على ارض الواقع. مجموعة مبادرون أقوياء يعرفون كيف يديرون الأمور لتخطيط ولتنفيذ خطط عمل وبرامج جماهيرية لصالح المواطن العربي. لسنا فقط مجموعة مخططين مهنيين أنما أيضا “بولدوزرات” تنفيذ.

وتابع: “براغماتيون” في توجهنا نعم، ولكن في حدود إطار أيديولوجي، اجتماعي، اقتصادي واضح يهدف الى تحسين أحوال الأنسان العربي في الدولة أولا، بما في ذلك الحفاظ على هويتنا الفلسطينية ولغتنا العربية.هدفنا المشاركة في الحكم وصنع القرار عن طريق تحالفات سياسية مع قوى سياسية عربية يهودية بما فيه منفعة ومصلحة المواطن العربي في تحصيل الحقوق الميزانيات وبرامج عمل ميدانية وقبلتنا الحكومة ولكن، لن نتوجه للشراكة مع قوى لا امل لها من تركيب أو المشاركة في الحكومة.

وعن قرار خوض الانتخابات، قال: قررنا خوض الانتخابات بعد انتظار دام عامين وإعطاء فرصة كاملة للوحدة. وبعد دراسة الوضع الراهن والاطلاع على أكثر من استطلاع للرأي العام في الشارع العربي ومن منطلق الحفاظ على قوة المواطن العربي في الدولة وتمثيله في الكنيست من جهة، ولضخ قوة غير مكبلة للحلبة السياسية من جهة أخرى، تكون حرة التصرف، في التحالف أو الدخول في أي حكومة من اليمين أو اليسار، في إطار تحقيق مطالب المواطن العربي ومطلب الساعة للمجتمع العربي في الداخل.

وأنهى حديثه: نحن هنا لنبني حركة اجتماعية ميدانية وليس حزباً موسمياً للانتخابات وسنبني شبكة تواصل عصرية، لنكون عنواناً فعالاً وبيتاً سياسياً دافئاً لمجتمعنا.

اعضاء الحزب

وننشر لكم في "بكرا" نبذة عن اعضاء الحزب:

محمد دراوشة: ناشط اجتماعي في مجال التمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمجتمع العربي ( بادر الى إقامة مشاريع مشتركة للمعلمين من المجتمعين لعربي واليهودي، دمج النساء في سوق العمل ، وترأس كتابة وثيقة السياسة "خارطة الطريق لمجتمع مشترك").

وأدار دراوشة، مشاريع واسعة النطاق للتجسير وللربط بين اليهود والعرب ، مثل التعاون بين السلطات اليهودية والعربية المجاورة. يدير حاليًا مركز المساواة والمجتمع المشترك في جفعات حبيبة ، وعضو هيئة التدريس في معهد شالوم هارتمان . كان أيضًا مديرًا لمبادرات صندوق إبراهيم ، وعمل كمدير عام للحزب العربي الديمقراطي حتى عام 2000. ودمج الطلاب العرب في الدراسات الأكاديمية. محمد دراوشة ، متزوج من خولة + 4 (جميعهم طلبة في الجامعة) ، 57 عامًا ، من قرية إكسال ، حاصل على ماجستير (بامتياز) في دراسات السلام وإدارة الصراع من جامعة حيفا ، وزميل باحث في الأقليات القومية في أكاديمية روبرت بوش في برلين.

المحامية ايمان غرة ملك : مرافعة شرعية و مديرة العلاقات العامة في كلية القاسمي في باقة والمسؤولة عن الوقاية من التحرش الجنسي. حاصلة على بكالوريوس الحقوق من الجامعة العبرية وماجستير في الاتصال السياسي من بار إيلان. شغلت منصب عضو الهيئة الادارية للشركة الإسرائيلية للمستهلك. تطوعت في جمعية سوا في القدس لمنع العنف ضد المرأة ، ومجلس رعاية الطفل ، ومجلس جودة الحكم. ناشطة اجتماعية وفي مجال المدارس ولجان أولياء الأمور لبناء البيئة التعليمية المثلى. تبلغ من العمر 40 عامًا وهي أم لثلاثة أولاد (علي 16 وسلمى 12 ونور 7) متزوجة من محمود الذي يعمل بشكل مستقل في خط النجارة. من عائلة متعلمة مكونة من 5 بنات وابن ، والدها مدير مدرسة سابق ووالدتها ربة منزل.

الدكتور علي الهزيل : مدير قسم التربية والتعليم في مدينة رهط ونائب رئيس لجنة متابعة التعليم العربي ، عضو ادارة في لجنة مدراء المعارف القطرية ، مستشار اكاديمي كلية اورانيم ، كاتب وباحث في مجال التربية والمجتمع. حاصل على دكتوراة في مجال التربية والتعليم.

يذكر ان المؤتمر اختتم بتوجيه اسئلة من قبل الحضور للقائمين على هذا الحزب الذي أعلن نيته بالمنافسة على مقاعد انتخابات الكنيست الـ24.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]