أظهرت استطلاع صحيفة معريف، ارتفاع القائمة المشتركة بمقعد عن الاستطلاعات القادمة، حيث أظهر حصولها على 11 مقعدًا، وارتفاع الليكود بمقعدين أيضًا، سيحصل عليهما من المجتمع العربي، فيما تراجع حزب "تكفا" برئاسة غدعون ساعر إلى 17، ويمينا 12 ويهودوت هتورا 8 وشاس 8 ويسرائيل بيتينو 7، ميرتس 6، كاحول لافان 5، فيما لن يعبر نسبة الحسم كل من حزب الاسرائيليون بقيادة حولدائي وحزب سموتريتش، ولم يظهر حزب معًا بقيادة محمد دراوشة حتى الآن في الاستطالاعات.

وفي تفاصيل وتحليل الاستطلاع يظهر بأن الليكود حصل على مقعدين إثر تقدم حملة التطعيم بلقاح كورونا وتجاوز عدد الذين تلقوا التطعيم مليوني مواطن، وأنه  حصل على ما بين مقعد ونصف المقعد ومقعدين من المجتمع العربي، إثر حملة ننتنياهو الانتخابية في المجتمع العربي، التي ما زالت مستمرة، وقد نشر صباح اليوم في صفحته تقريرًا يظهر ارتفاع مستوى المعيشة في المجتمع العربي وارتفاع نسبة النساء العاملات في السنوات الأخيرة، ونسبة الطلاب الجامعيين، ونسب هذا كله كإنجازات لنفسه، كما وسيجتمع يوم الاحد مع رؤساء سلطات محلية عرب لبحث موضوع خطة مكافحة العنف.


ويدل الاستطلاع الحالي على أن قوة معسكر نتنياهو  وأحزاب الحريديم هي 48 عضو كنيست، وذلك من دون "يمينا"، بينما قوة الأحزاب المعارضة لنتنياهو 60 مقعدا، وبينها القائمة المشتركة، ما يعني أن احتمال أن يشكل ساعر ائتلافا حكوميا هو احتمال ضئيل.

وتبقى -وفق الاستطلاع- حظوظ نتننياهو أفضل بتشكيل ائتلاف أو استمرار الأزمة السياسية المستمرة منذ سنتين.

حزب العمل

وردت المحكمة العليا مساء أمس الاستئناف الذي قدمه رئيس حزب العمل عمير بيرتس قابلة موقف النائبة ميراف ميخائيلي بشأن اجراء انتخابات تمهيدية لاختيار رئيس الحزب وقائمة المرشحين للكنيست وعليه فان الانتخابات التمهيدية ستجرى بعد عشرة أيام.
وقالت النائبةميخائيلي ان الحق تغلب على الالاعيب والمزايدات ويمكننا حاليا ان نقوم بترميم الحزب وباعادته الى واجهة الحلبة السياسية والصواب سيعود الى السياسة .
ودعت جميع المنتسبين الى الحزب الى ترك هذه المناورات والتكاتف من اجل انعاش الحزب العريق اذ ان حزب عمل قويا سيشكل لبنة اساسية في معسكر اليسار الوسط .

ويذكر ان الوزير عمير بيريتس رئيس الحزب الحالي قد اعلن اعتزاله الحياة السياسية وعدم ترشحه لمنصب رئاسة الحزب مرة اخرى ز ويتنافس مع النائبة ميخائيلي على رئاسة الحزب الوزير ايتسيك شمولي . فيما طالبت قوى في حزب العمل، إيهود باراك بالترشح لرئاسة الحزب، الذي لم يبد اعتراضًا حتى الآن
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]