عبقريه موسيقيه نادره في التاريخ الفني الفلسطيني التي جمعت بين ثقافتين موسيقيتين وكرستها لخدمة وطن واحد اسمه ناصرة الجليل الفلسطيني
من مواليد مدينة الناصره في 14 ابريل من عام 1931
له من البنات ثلاثه هم مرسيل ورنده والحان(عازفة بيانو محترفه ومهمه واكاديميه موسيقيه ورثت عن ابيها الكثير ) والابن الوحيد نهاوند الذي يعني اسمه الكثير في عالم الفن والموسيقى
كان والده رشيد اشقر عازفا للعود وشماسا في الكنيسه على مدى ستين عام تعلم منه موسيقى وفن الجوقه الكنسيه
تعلم الموسيقى قي بداية حياته الفنيه بشكل ذاتي وبعدها درس الموسيقى في كيبوتس اورانينم بين السنوات 1951-1953
وتعلم العزف على الة الكمان عند استاذ بلغاري
عمل كمدربي موسقي ومدرس لمادة الفن والاشغال اليدويه مدة 42 عام وله الكثير من الاعمال والاناشيد المدرسيه التي تدرس في فلسطين المحتله عام 1948
مدينة الناصره كانت بعدا اساسيا في ابداعه الفني فقدم لها اكثر من 25 عملا فنيا
ومن اشهر مؤلفاته للناصره
1.مغناة بنت الناصره سنة 1964
2.عرس الناصره 1967
3.عين العذراء سنة 1970
وربما يجب ان نتوقف هنا لللاستمعاع الى احد اهم واشهر الحانه
انا من هذه المدينه
كلمات الشاعر الراحل توفيق زياد
الحان وتوزيع مارون اشقر
التسجيل من حفله في قاعة المخلص بمدينة الناصره بحضور الراحل مارون اشقر
تغنيه الفنانه ريم شمشوم
كان مع والده المؤسس لجوقة مار مارون الكنسيه وعمل كقائدا لها حتى وفاته
كان صاحب فكر ابداعي طوع من خلاله ثقافته الغربيه والارمنيه لخدمة العمل الفني الفلسطيني من اسكتشاته والحانه التي قدمها على مدى خمسة عقود.
في اواخر خمسينات القرن الماضي كون مارون اشقر فرقته الموسيقيه مع ابو نبيل عزام اسمها فرقة بيت الفن ضمت اللبنات الاساسيه لفكره الموسيقي الغربي حيث دمج فيها الات غربيه وقدت معزوفات واغان شرقيه بتوزيع غربي.

المصادر :-

ارشيف المهندس محمد الصاحب التميمي – القدس
موقع الفلكلور الفلسطيني
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]