عقد صباح يوم أمس الثلاثاء، مؤتمر صحفي في جمعية الجليل عرض فيه فيلم " باب إلى الحياة "، وهو الفيلم الأول الذي يصدر باللغة العربية ويهدف إلى تعريف المرأة بشكل خاص والأسرة بشكل عام على أهمية الفحص والاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي، وذلك من خلال عرض التجربة الشخصية للسيدة وسام أبو عقل، التي تم تشخيص المرض لديها في مراحله الأولى وعالجته بنجاح.
تقع أحداث الفيلم في 16 دقيقة تتحدث السيدة وسام خلالها، وبكل جرأة، عن مراحل الوصول إلى إجراء الفحص الأول ووقوف العائلة إلى جانبها، بالإضافة إلى موقف الأقرباء والمقربين وتعاملهم مع المصابة وحالات الإحباط التي أصابت البعض بدل تشجيعها، كما تحدثت عن الخطوة الأولى التي خطتها على طريق الوصول إلى الفحص بذاته .

محمد خطيب: الوضع مقلق بين النساء العربيات
أما السيد محمد خطيب، مدير مركز الحقوق الصحية في جمعية الجليل، فقد تطرق خلال مداخلته وحديثه إلى حالات سرطان الثدي التي يتم الكشف سنويا، كما تطرق للارتفاع الواضح بنسبة الإصابة في الوسط العربي، فيما يحافظ الوسط اليهودي على نسبة إصابات ثابتة.
يبلغ عدد النساء اللاتي يصبن بسرطان الثدي في البلاد نحو 4000 امرأة سنويا. وأكد خطيب بأن النساء في الوسط العربي يتوجهن إلى فحص الثدي متأخرات، حيث إن بإمكان الفحص المبكر أن ينقذ حياة 90% من الحالات.
وأضاف خطيب أن التأخر بالتوجه إلى الفحص أو عدم إجراء الفحص أصلا لدى النساء العربيات، يعود بالأساس للعديد من الأسباب، أهمها الحساسية الاجتماعية والثقافية، إضافة إلى عدم توفر الأجهزة اللازمة للفحص في صناديق المرضى، بالإضافة إلى وجود التخوف عند نسبة عالية من النساء من إجراء هذا الفحص، والضغط الاجتماعي والمعتقدات والخجل والنظرة الخاطئة إلى هذا المرض والتعامل معه كمرض قاتل .

فاتن غطاس : الفحص المبكر هو الكفيل بالشفاء من هذا المرض
من جهته، أكد مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي فاتن غطاس خلال حديثه أن هنالك ما لا يقل عن 4000 امرأة تصاب بمرض سرطان الثدي، وهذا عدد كبير. ثم إن الفحص المبكر هو الكفيل بالشفاء من هذا المرض، لان القضية هي قضية حياة.
ومن خلال المسح الشامل، فان المجتمع العربي الفلسطيني يمر بمرحلة ووضع صعب. فمن بين كل 100 ألف امرأة عربية، هناك 70 امرأة مصابة بالمرض، وقد حان الوقت لأن نضع هذه المعطيات على الطاولة وعدم إبقاء رؤوسنا في الرمل. على الجميع العمل من أجل نشر الوعي والمعرفة بشكل أكبر حول هذا المرض، والتعرف عليه بصورة أوسع، على أن يكون الفحص المبكر مسلكا، ونهج حياة صحي في المجتمع العربي .

السيدة وسام أبو عقل : جسدنا وديعة وعلينا الحفاظ عليه
السيدة وسام أبو عقل، والتي قامت لأول مرة كامرأة عربية بالمشاركة في فيلم تحدثت فيه وعلى مدار 16 دقيقة عن تجربتها الشخصية مع مرض سرطان الثدي، أكدت على أهمية التوجه إلى الفحص المبكر، وألا يقتصر الأمر على فحص واحد، بل أن يكون بشكل دوري، لان المحافظة على أعضاء الجسم هي شيء مقدس، فهو وديعة من الله لدينا وعلينا حمايته. كذلك، تحدثت السيدة وسام عن دعم أفراد أسرتها لها، كما تحدثت عن نظرة الشفقة التي ينظرها البعض إلى المصاب!!!
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]