تعقيبا على وفاة الطفل المرحوم عصام أبو هواش (7 أشهر)، من مدينة رهط، والذي توفي يوم أمس في أعقاب احتراق منزل أهله، قالت مؤسسة "بطيرم" المختصة بالأمان في المنزل ووقاية الأطفال من المخاطر: "وفق المعطيات المتوفرة لدى جمعية (بطيرم)، فإن كل عام يشهد موت ما لا يقل عن ثمانية أطفال نتيجة للإصابة بالحروق. حيث تعتبر الحرائق والإصابات الناتجة عنها المسبب الرابع في ترتيب الأسباب المؤدية لوفاة الأطفال من سن 10 إلى 14 عاما، وهي تشكل بهذا ما نسبته 5.3% من إجمالي حالات الوفاة.
وكما هو معروفـ، فإن الحروق هي من الإصابات التي تستدعي علاجا سريريا طويل الأمد، وتحتاج لوقت أطول من بقية أنواع الإصابات.


نصائح مؤسسة (بطيرم) للأمان عند استخدام الكهرباء:
- لا يجوز تشغيل عدد من الأجهزة الكهربائية بذات الوقت، وذلك تفاديا لتشكيل ضغط كبير على شبكة الكهرباء، ومنعا لحالات الإصابة بالصعقة الكهربائية أو الحرائق.
- يجب التأكد من وجود صمام أمان للكهرباء في لوح الكهرباء المركزي في المنزل، وفحصه من قبل كهربائي مؤهل
- لا يجوز أن يقوم أي شخص بإصلاح أي خلل في شبكة الكهرباء أو الأجهزة الكهربائية في المنزل، إلا إذا كان كهربائيا مؤهلا.
- يجب الاهتمام بحماية المقابس الكهربائية وتغطيتها. يمكنكم ذلك بواسطة استخدام أغطية بلاستيكية خاصة يتم وضعها على المقبس بعد كل استخدام. كذلك هنالك نوعيات خاصة من المقابس القابلة للتدوير أو المقابس التي تحتاج لجهد كبير من أجل إدخال الفيشة إليها.
- يجب فحص الأسلاك الكهربائية الموجودة في المنزل والتأكد من صلاحيتها
- يجب المباعدة بين الأجهزة الكهربائية والماء
- لا يجوز السماح للأطفال بتشغيل الأجهزة الكهربائية لوحدهم. كذلك، عند استخدام الأجهزة الكهربائية، يجب الحرص على عدم القيام بذلك دون انتعال حذاء، وكذلك الالتزام بتعليمات الاستخدام.
- أطفئوا كل الأجهزة الكهربائية أو النار (غاز الطبخ مثلا) عند الذهاب للنوم أو الخروج من المنزل
- يجب التشديد على عدم وجود أسلاك كهربائية ممدودة على أرضية المنزل، خصوصا إذا كانت هذه الأسلاك مكشوفة وقابلة للسحب.
- كذلك، من المفضل تركيب جهاز الكشف عن الحرائق في المنزل (جهاز إنذار يعمل عند وجود دخان في المنزل). صحيح أن هذا الجهاز لا يستطيع منع اشتعال النار، ولكنه يساهم بشكل ملحوظ بالتقليل من الأضرار الناجمة عن الحريق بفضل الإنذار المبكر عند اشتعال النار. فالثواني الأولى لاشتعال الحريق قد تكون مصيرية جدا وتفصل ما بين الحياة والموت. هذا الوقت الثمين قد يمكـّن المتواجدين في المنزل من الهرب من وجه الحريق أو حتى محاولة إطفائه قبل انتشاره. (من الهام جدا تركيب هذا الجهاز وفق تعليمات الشركة المنتجة)". – إلى هنا نص تعقيب مؤسسة "بطيرم".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]