اختتمت يوم الأربعاء الماضي سلسلة محاضرات نظمها مركز زراعة الأعضاء في البلاد، عبر مندوبين له في الوسط العربي، حيث انطلقت المحاضرات والفعاليات في مدينة الطيبة بمدرسة المجد والنجاح والإخوة ، واستمرت على مدار 4 أيام نظمتها الممرضة زيزي مصاروة من مدينة الطيبة، والتي تعمل في مستشفى "بلنسون " في مركز زراعة الأعضاء. وقد شمل البرنامج محاضرة للشيخ جواد مصاروة الذي أوضح النظرة الشرعية في الإسلام للتبرع بالإعضاء وزراعتها لأناس يعانون من أمراض مزمنة في أحد أعضاء الجسم.

وتخلل البرناج مشاهدة فيلم توضيحي للطلاب حول التبرع بالأعضاء وزراعتها وكيفية اجراء هذا النوع من العمليات وصداها في كسب الحياة لمرضى عانوا سنين طويلة وهم ينتظرون زراعة عضو. هذا، واستضافت المحاضرات أشخاصا مروا بعمليات زراعة أعضاء من ضمنهم الزميل الصحفي أنس موسى الذي مر بتجربة عملية زراعة قلب قبل 5 سنوات في كولومبيا ، كما وشاركت ايضا عائلة من قرية جلجولية تبرعت بأعضاء ابن لها قبل فترة من الزمن.

وقدم الممرض المسؤول في قسم زراعة الأعضاء بمستشفى بلنسون محمد خديجة محاضرة أوضح فيها أهمية التبرع بالأعضاء ونقص الأعضاء للمرضى الذي يحتاجون زراعتها وان قائمة المنتظرين لزراعة عضو طويلة .

هذا وتلخصت الفعاليات بالحث على التسجيل لبطاقة "أدي" التي تؤكد موافقة المشترك فيه على التبرع بأعضائه بعد وفاته لانقاذ حياة الآخرين حيث يتسجل لهذه البطاقة من جيل فوق 17 ، كما وبالإمكان الغاء الإشتراك متى أراد المشترك .

من جهتها أكدت الممرضة زيزي مصاروة لمراسلنا ان هذه الفعاليات ستنطلق في شتى البلدان العربية لزيادة الوعي لدى طلابنا وأهلنا عن أهمية التبرع بالأعضاء لانقاذ حياة الآخرين .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]