تصادف اليوم، كما كل عام منذ 35 عامًا ، ذكرى يوم الأرض الخالد، وما زالت الجماهير العربية في البلاد تعلنه يومًا للإضراب الشامل إحياءً منها لذكرى شهدائه. وبما أن للأحداث التي سبقت يوم الأرض عام 1976 تأثير كبير على ألمجتمع العربي في الداخل، فإننا ارتأينا ضرورة النزول إلى الشارع وطرح السؤال التالي: "ماذا تعرف عن يوم الأرض، ومن أي بلدة تنطلق المظاهرة القطرية إحياءً لذكراه هذا العام؟" على عدد من شباب وشابات الناصرة لقياس مدى إدراكهم لتاريخهم والأحداث التاريخية المؤثرة التي عاشها شعبنا خلال السنوات الماضية، وحصدنا عددًا من الإجابات التي أتى بعضها كافيًا وافيًا يدل على وعي سياسي جيّد بينما أتت إجابات أخرى مخيبة للآمال وتعبر عن جهل تام بكافة المعلومات "الأساسية" المتعلقة بأحداث يوم الأرض.

ما يعرفه شبابنا عن يوم الأرض الخالد ..

آلاء أبو قرطومة، 17 عامًا ، قالت: "يتم إحياء ذكرى يوم الأرض في الثلاثين من آذار من كل عام لكي لا ننسى موجة مصادرة الأراضي التي حاولت إسرائيل تنفيذها عام 1976 ، وقد اعتبر يوم الإضراب العام الذي تم حينها بمثابة ثورة للشباب العربي في الداخل الفلسطيني، أما فيما يخص المظاهرة القطرية فإنني أعتقد إنها ستنطلق من عرّابة".

محمد مصطفى، 18 عامًا، قال: "إن كل ما أعرفه عن يوم الأرض هو إن موعده يوافق الأول من نيسان فقط" ..

إسراء نزازلة، 17 عامًا أخبرتنا أن جل ما تعرفه عن يوم الأرض هو أنه يوم يتم خلاله الاهتمام بالأشجار والنباتات وترميم الأراضي الزراعية في الوسط العربي!!! أما بالنسبة للمظاهرة القطرية فقد أكدت لنا إنها لا تملك أي معلومات حولها..

هيا أبو نصره، 17 عامًا، أوضحت أنها لا تعرف أي شيء عن يوم الأرض أو عن المظاهرة التي تنطلق في الثلاثين من آذار من كل عام إحياءً لذكراه"..

علي حلومة، 16.5 عامًا قال: "إن ذكرى يوم الأرض الخالد هي ذكرى لأرضنا وهذه هي المعلومة الوحيدة التي أعرف"..

سكينة مروات، 18 عامًا ، قالت: "إن ما أعرفه عن يوم الأرض الخالد هو إنه كان (ثورة شعبية) لأبناء المجتمع العربي في إسرائيل وقد سقط خلاله ستة شهداء من مدن وقرى عربية مختلفة في البلاد. وبالنسبة للمظاهرة فإنها ستنطلق من مدينة أم الفحم كالمعتاد".

رنين إغباريه، 17.5 عامًا، إن يوم الأرض هو يوم قيام دولة إسرائيل عام 1948 والمظاهرة التي تنطلق إحياءً لذكراه ستكون انطلاقتها هذا العام من قرية صفورية المهجرة حيث أن انطلاقتها تكون، في العادة، من القرى العربية المهجرة في البلاد وقد وقع الاختيار على "صفورية" هذا العام..

غيداء قعدان، 16 عامًا، اكتفت بالتأكيد على إنها لا تعرف أي معلومة تتعلق بيوم الأرض..

نداء كريّم، 16.5 عامًا أكدت أن المظاهرة القطرية ستنطلق هذا العام من مدينة غزة وبأن ذكرى يوم الأرض تتوافق مع ذكرى يوم الاستقلال لدى الشعب اليهودي .

أما وسيم طه، 17 عامًا فقد قال إن إحياء ذكرى يوم الأرض تأتي للتأكيد على إننا كشعب فلسطيني في الداخل لن ننسى ولن نغفر محاولة إسرائيل في مصادرة أراضينا في حملة عنصرية تمت عام 1975 واستمرت حتى عام 1976 وعليه فقد أعلن الإضراب الشامل في الثلاثين من آذار 1976 ولا نزال نحيي هذه الذكرى حتى اليوم ..

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]