عقد  في العاصمة الألمانية برلين مؤتمرا حول سبل وطرق علاج وتأهيل المدمنين على المخدرات في أوساط الأقليات القومية والمهاجرين في أوروبا. حيث نظم المؤتمر مؤسسة "جورج فامبيدو" ورعاه المجلس الأوروبي التابع للاتحاد الأوروبي حيث يزداد اهتمام المهنيين في اوروبا في هذا المجال كجزء من دعم الاتحاد الاوروبي لمجال مكافحة المخدرات وإعادة تأهيل المدمنين والمتضررين من افة السموم والمخدرات.

مكافحة المخدرات والجريمة

وقد شارك في المؤتمر أربعين خبيرا دوليا من عشرين دولة مختلفة منها روسيا والينان وقبرص وفرنسا والنرويج وألمانيا وتشيكيا وسلوفاكيا وهولندا. حيث شارك من البلاد الخبير الدكتور وليد حداد مفتش المجتمع العربي في سلطة مكافحة المخدرات والذي يشارك ايضا في عضوية اللجنة الدولية لمكافحة المخدرات والجريمة التابعة لهيئة الامم المتحدة.

حلقات نقاش

وقد تمحور المؤتمر الذي استمر على مدار ثلاثة ايام وشمل محاضرات حلقات نقاش وجولات ميدانية تمحور حول قضايا المخدرات ومشاكل انتشارها في أوساط الأقليات القومية والعرقية والمهاجرين في العالم وسياسة محاربة افة المخدرات التي يطول تأثيرها على كافة قطاعات المجتمع إضافة الى طرق علاج وتأهيل المدمنين على المخدرات والسجناء الذين حكموا جراء المتاجرة او استعمال المخدرات.  وقد شمل المؤتمر أيضا جولات ميداني في أربعة مراكز فطام وتأهيل مدمنين في العاصمة الالمانية برلين حيث قام الخبراء والمؤتمرين بزيارة مركز علاج وفطام يعرف باسم "مركز نقطة" في برلين وهو يعالج المدمنين من منطقة دول الشرق الأوسط.

سبل التعامل مع المدمنين في المجتمع العربي

وكما شمل المؤتمر ايضا ثلاث محاضرات لخبراء اصحاب اسماء معروفة عالميا حول علاج وتأهيل المدمنين على المخدرات في اليونان وهولندا واسرائيل. حيث تقدم بمحاضرة علمية مهنية الدكتور وليد حداد مفتش المجتمع العربي في سلطة مكافحة المخدرات والكحول حول علاج المدمنين في المجتمع العربي في البلاد وسبل التعامل مع المدمنين في المجتمع العربي كونه مجتمع شرقي ومحافظ وما هي دور العائلة في علاج المدمن، حيث ابدى المشاركين اهتماما كبيرة لاوضاع المجتمع العربي خاصة في دورة تأهيل الاخصائيين والمهنيين العرب التي تقام في كلية الجليل الغربي.

 وفد من المهنيين والأخصائيين

خلال مداولات المؤتمر تم توجيه الدعوة للدكتور وليد حداد لتشكيل وفد من المهنيين والأخصائيين من البلاد للاشتراك في مؤتمران علميان حول موضوع المخدرات الاول في اليونان والثاني في مقدونيا سيعقدان قريبا إضافة إلى قيام وفدا مهنيا من ألمانيا بزيارة البلاد قريبا والإطلاع على الأوضاع في مجال مكافحة المخدرات في البلاد والوسط العربي بشكل خاص وبحث إمكانية التعاون ودعم مؤسسات ناشطة في مجال مكافحة المخدرات واعادة تأهيل المدمنين.

توسيع التعاون الدولي

وفي هذا السياق قال الخبير الدكتور وليد حداد "بسبب أوضاعنا الخاصة كأقلية عربية في البلاد هناك الكثير ما يميز عمل مكافحة المخدرات ونعمل اليوم على توسيع التعاون الدولي كجزء من عملنا في مجال مكافحة المخدرات ومما لا شك فيه فان المبادرات الخاصة في المجتمع العربي لعلاج وإعادة تأهيل المدمنين على المخدرات كانت محط أنظار وملفتة للنظر خلال المؤتمر وأثارت اهتمام العديد من الخبراء من عدة دول ونأمل ان نطور العلاقات لما فيه فائدة لمجتمعنا". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]