أعلنت الشرطة الكينية عن مصرع بطل سباق الماراثون الأولمبي صامويل وانجيرو بعد سقوطه من شرفة في منزله. وأشارت تقارير إلى أنه يبدو أن وانجيرو 24" عاما" قد انتحر خلال مشاجرة عائلية بمنزله في نياهورورو , على مسافة 150 كيلومترا شمال غرب نيروبي أمس الأحد , ولكن تحدثت بعض التقارير الاخرى عن إمكانية وقوع حادث.

وتوفي وانجيرو متأثرا بجروح داخلية تعرض لها إثر ارتطامه بالأرض الأسمنتية بعد سقوطه من ارتفاع ستة أمتار. وقال فيدريكو روسا وكيل اعمال وانجيرو لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) , إنه تحدث اليه في مطلع الاسبوع الحالي , وأنه واثق "بنسبة مئة بالمئة" من أن العداء لم يقدم على الانتحار. وأوضح روسا "لقد طلب استعارة سيارتي , وكان من المفترض أن يعود في وقت مبكر من صباح اليوم بسيارتي , وبالتالي فإن دافع الانتحار غير وارد , هناك حادث مروع وقع".

وذكرت تقارير إعلامية نقلا عن الشرطة أن وانجيرو دخل في مشادة مع زوجته قبل سقوطه , حيث يبدو أنه كان بصحبة إمرأة صديقة للاسرة في المنزل عندما وصلت زوجته على نحو غير متوقع. وتردد أن السيدتين خضعتا للتحقيق من جانب الشرطة اليوم.

وكان وانجيرو اتهم في العام الماضي بالتعدي وحيازة بندقية قنص بصورة غير قانونية بعدما هدد بقتل زوجته. وسحبت زوجة وانجيرو لاحقا الاتهامات التي قدمتها ضد زوجها , ولكن العداء الكيني كان من المقرر أن يمثل أمام المحكمة في وقت لاحق هذا الشهر بتهمة الحيازة غير القانونية للسلاح. وأصبح وانجيرو أول بطل كيني لسباق الماراثون الأولمبي عندما أحرز ذهبية السباق في دورة الألعاب الأولمبية السابقة "بكين 2008". ولكنه سجل أفضل زمن شخصي له بالسباق في العام التالي خلال ماراثون لندن عندما قطعه في ساعتين وخمس دقائق وعشر ثوان. كما أحرز وانجيرو ذهبية ماراثون شيكاغو عام 2009 و 2010 ليتصدر التصنيف العالمي لعدائي الماراثون لعامي 2008-2009و2009 -2010 ويفوز بالجائزة المالية البالغ قيمتها 500 ألف دولار.

و أثار حادث مصرع وانجيرو صدمة حقيقية في كينيا وفي الوسط الرياضي. وقال رايلا اودينجا رئيس الوزراء الكيني "وفاة وانجيرو ليست خسارة فقط لاسرته واصدقائه ولكن أيضا لكينيا بأسرها ولعالم العاب القوى". وأضاف "كأمة تعشق ألعاب القوى , كنا نتطلع إلى أداء مثير في أولمبياد لندن العام المقبل , السيد وانجيرو كان أحد المرشحين بقوة لإحراز ذهبية في الأولمبياد , ووفاته تمثل ضربة كبرى لأحلامنا".

واعرب هايلي جيبرسيلاسي حامل الرقم القياسي العالمي للماراثون عبر حسابه الشخصي على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" عن حزنه العميق على وفاة وانجيرو. وأوضح "أنني مصدوم تماما بشأن الأنباء حول وفاة سامي وانجيرو , اتعاطف مع عائلته وجميع اصدقائه وزملائه , بالطبع المرء يسأل نفسه ما إذا كان بإمكاننا في أسرة العاب القوى أن نتجنب هذه المأساة". وأكد الاتحاد الدولي لألعاب القوى عبر موقعه الرسمي "حزنه" الشديدة على وفاة وانجيرو , ووصفه بأنه "واحدا من أكثر العدائين الموهوبين في سباقات المسافات الطويلة من بين أبناء جيله".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]