مسيرات العودة تدق ابواب فلسطين وزحف الملايين يرعب «اسرائيل»
رئيس وزرائهم نتنياهو يحذر لبنان، وسوريا من السماح باختراق الحدود الإسرائيلية في الذكرى الـ44 للنكسة، التي تصادف اليوم الأحد ، فقال نتنياهو في خطاب ألقاه، مساء الخميس، في القدس أنه أصدر أوامره للجيش الإسرائيلي باتخاذ إجراءات صارمة للحفاظ على الحدود وأمن المواطنين، مضيفا: «سيحاولون تحدي إسرائيل ولنا الحق بالدفاع عن حدودنا- الخميس 2 / 06 / 2011 «.

والاذاعة العبرية تقول- الجمعة 3 / 06 / 2011 – من جهة اخرى» ان اسرائيل نقلت خلال الساعات الأخيرة رسائل الى بعض الدول المجاورة والى القيادة الفلسطينية اكدت فيها انها لن تسمح باختراق حدودها على أي جبهة مع حلول ذكرى النكسة الذي يصادف الاحد «، واكدت تل ابيب «ان القادة العرب والفلسطينيين سيتحملون المسؤولية عن نتائج أي محاولات لانتهاك السيادة الاسرائيلية». ومن جهته قال رئيس الاركان بني غانتس «ان الجيش ينشر القوات اللازمة لمواجهة التطورات المحتملة».بينما اقيمت اسيجة جديدة على امتداد الحدود الشمالية وتم حفر الخنادق بمحاذاة السياج الحدودي ونصب يافتات تحذيرية باللغة العربية.

اذن، هي الذكرى الاولى منذ الاحتلال الصهيوني للقدس والضفة وغزة ، قبل اربعة واربعين عاما، التي نشعر فيها بان هناك تحولا حقيقيا في المشهد الفلسطيني، فبعد ذكرى «النكبة» الثالثة والستين التي صادفت في الخامس عشر من ايار الماضي، والتي شهدت ظاهرة «مسيرات العودة» ها هو «يوم العودة» في ذكرى «الهزيمة-النكسة-67» يطلّ بقوة ليكشف عن قلق متصاعد لدى قادة الدولة الصهيونية من مثل هذه التحركات الجماهيرية التي يخشون ان تتحول الى زحف ملاييني مرعب في السنوات القادمة، وهو السيناريو الذي كان رئيس وزرائهم سابقا «ليفي اشكول» حذر منه مبكرا جدا منذ عام/1965.

ويعود الرعب الصهيوني من الزحف الملاييني حسب وثيقة صهيونية هامة جدا كشف المؤرخ توم سيغف النقاب عنها في –هآرتس- الى عام/1965، فكتب سيغف تحت عنوان:»ماذا لو تحرك مئات آلاف اللاجئين بدون سلاح باتجاه الحدود؟» يقول:»قبل حرب 1967، بسنتين بالضبط، أبدى رئيس الحكومة ووزير الأمن في حينه، ليفي أشكول، تخوفاً من إمكانية حصول أمر كهذا-زحف ملاييني-، وقد جرى النقاش في جلسة الحكومة الأسبوعية مع قادة الأجهزة الأمنية، في الرابع من حزيران/ يونيو 1965»، ويردف سيغف:»افتتح أشكول الجلسة في حينه بالسؤال: «كم هو عدد اللاجئين؟ ماذا يأكلون؟ وما هو وضع الهجرة؟»، فأجاب رئيس المخابرات العسكرية آنذاك أهارون ياريف أنهم «يأكلون ما تقدمه لهم وكالة غوث اللاجئين، الأونروا، وأن أوضاعهم ليست جيدة، وهناك حالة تذمر في وسط اللاجئين، ولذلك يتم تجنيدهم للجيش المصري...وقال أشكول إنه يعتقد طوال الوقت بأن قضية اللاجئين هي «عقب أخيل» بالنسبة لإسرائيل»، وتساءل: «ماذا نفعل لو قاموا ذات يوم بدفع النساء والأطفال إلى الأمام؟»، وعندها رد عليه رئيس هيئة أركان الجيش في حينه، اسحق رابين: «إذا لم يقوموا بذلك حتى الآن، فهم لن يفعلوا ذلك.. وبعد قتل 100 منهم، فإنهم سيتراجعون».



الأردن يزود أريحا بالكهرباء بأسعار تفضيلية
ثمن وزير الطاقة والموارد الطبيعية في السلطة الفلسطينية الدكتور عمر كتانة قرار الحكومة الأردنية بتوحيد سعر بيع الكهرباء من الشبكة الأردنية لشركة كهرباء القدس التي تغذي مدينة أريحا كباقي شركات التوزيع الأردنية .
وتتحمل الحكومة الأردنية بناءا على ذلك فرق السعر للكهرباء المباع لشركة كهرباء القدس جراء توقف ضخ الغاز الطبيعي من مصر وارتفاع كلف الوقود المستخدم في التوليد ما مقداره نصف مليون دينار في السنة .

جريدة العرب اليوم

البخيت : الأردن يسير في خطوات واثقة نحو الإصلاح السياسي
تسلم رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت امس السبت تقرير لجنة الحوار الوطني حول مخرجات عملها على مدى الاشهر الثلاثة الماضية لدى استقباله رئيس اللجنة طاهر المصري/ رئيس مجلس الاعيان والمكتب الدائم للجنة الحوار . واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء ان الجهود التي بذلها اعضاء اللجنة محل تقدير كبير في هذه المرحلة التي تسير بها المملكة في خطوات واثقة نحو الاصلاح السياسي مشيرا الى اهمية اللجنة التي يمثل اعضاؤها الوان الطيف السياسي في المملكة.
من جهته قال المصري:»أن الوثيقة النهائية لخلاصة أعمال اللجنة وتوصياتها، التي تم تبنيها والتوافق عليها بين الأعضاء، بعد نقاشات وحوارات مستفيضة ومعمقة ومسؤولة،أصبحت ملكا للحكومة وفي عهدتها».
واستعرض المصري خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مجلس الأعيان
أبرز مفاصل الوثيقة التي بدأت بالإطار العام (الديباجة) التي تم خلالها عرض الخلفية التاريخية للمسار الإصلاحي في الأردن،كما استعرضت موضوع الوحدة بين الضفتين،وأهمية القضية الفلسطينية،موضحا أن الوثيقة قدمت 13 محورا ،وفي نهايتها تم طرح 11 تعديلا دستوريا تتعلق بقانون الانتخاب (النظام الانتخابي)،وقانون الأحزاب.
وأضاف ان اللجنة وضعت نصب عينيها تحقيق التوافق الوطني حول إيجاد قانون انتخاب يقود إلى إفراز مجلس نيابي يمثل كل الأردنيين ويقوم بدوره الدستوري في التشريع والمساءلة والمراقبة ويكون مدخلا لتشكيل حكومات برلمانية مستقبلا».
وتابع المصري:»كما قدمنا قانون أحزاب يثري التعددية السياسية والحزبية،

جريدة الدستور


مجلس النقباء يرفض إعادة هيكلة رواتب القطاع العام ويبدأ إجراءات تصعيدية
رفض مجلس النقباء خلال جلسة طارئة عقدها امس السبت مشروع اعادة هيكلة رواتب العاملين في القطاع العام لمسها بالحقوق المكتسبة للمهنيين مادياً ومعنوياً واتفق على البدء بتحرك جماعي واجراءات تصعيدية لمناهضة المشروع.
وأشار المجلس خلال الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس المجلس نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة الى عدم وضوح تفاصيل المشروع والضبابية التي تحيط به ما يوجب على الحكومة توضيح تفاصيل المشروع بشفافية خصوصاً ما يتردد عن تطبيقه على بعض المؤسسات واستثناء أخرى.
وشدد المجلس على أن يحقق مشروع الهيكلة الذي ينظر اليه كمشروع اصلاحي العدالة بين المهنيين وتحسين أوضاعهم بدلاً من تخفيض رواتبهم والانتقاص من حقوقهم.
وأكد المجلس كذلك ضرورة إحداث الاصلاح الحقيقي في الجهاز الاداري واصلاح التشوهات التي لحقت به ،مثلما اكد دعمه الكامل لمطالب العاملين في شركة الفوسفات معتبرا انها مطالب عادلة.
وقال نقيب الصحفيين طارق المومني عقب الجلسة ان نقابة الصحفيين ملتزمة بقرار مجلس النقباء بما يعود بالنفع على جميع المهنيين مجددا المطالبة بعدم المس بالحقوق المكتسبة للمهنيين بما فيهم العاملون في اجهزة الاعلام الرسمي والسعي الجاد لتحسين اوضاعهم المعيشية.


جريده الراي

صالح و4 مسؤولين يمنيين يتلقون العلاج في السعودية

اعلن مصدر حكومي سعودي ان الرئيس اليمني وصل السعودية ليل السبت لتلقي العلاج من جروح في الرقبة والصدر كان قد اصيب بها في القصف الذي تعرض له القصر الرئاسي الجمعة.
وقبيل تصريحات المصدر السعودي قال تلفزيونا الجزيرة والعربية نقلا عن مصادر يمنية وسعودية ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح توجه اليوم السبت الي المملكة العربية السعودية لتلقي علاج طبي. لكن نائب وزير الاعلام اليمني نفى تلك التقارير.
من جهتها قالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) امس ان الرئيس اليمني اصيب بشظية استقرت قرب قلبه وبحروق من الدرجة الثانية في الصدر والوجه اثناء الهجوم على قصره.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية انها علمت من «مصادر قريبة من الرئيس» ان شظية يبلغ طولها حوالي 7.6 سنتيمتر استقرت تحت قلبه.
واضافت المصادر انه لم يتضح هل سيحتاج الرئيس اليمني الي جراحة.
وفي كلمة صوتية اذاعها التلفزيون اليمني مساء الجمعة قال صالح انه اصيب بجروح طفيفة فقط وألقى بالمسؤولية في الهجوم على «عصابة خارجة عن القانون». ولم يظهر الرئيس علنا وهو ما يثير تكنهات بشان حالته.



جريدة الغد

الجيش المصري يحذر من مخطط لتقسيم مصر إلى 3 دويلات

قالت صحيفة مصرية امس ان القوات المسلحة لديها وثائق تشير الى مؤامرة لتقسيم مصر الى ثلاث دويلات، داعيا الشعب للوقوف في صف المؤسسة العسكرية التي حمت البلاد والثورة.

وقالت صحيفة "الشروق" أن عددا من قيادات القوات المسلحة، التقوا ظهر الأربعاء الماضى بممثلى ما يسمى "ائتلاف مجلس قيادة الثورة المصرية" وقال محمد عباس، العضو المؤسس بالائتلاف، اللقاء بأنه كان مثمرا للغاية، حيث اطلع ممثلى ائتلاف مجلس قيادة الثورة على وثائق تؤكد تعرض البلاد لمؤامرة من أطراف داخلية وخارجية". لم يسمها.

وقال عباس "ان هذه الوثائق تكشف عن عدة أهداف وهي الوقيعة بين الشعب والشرطة لإغراق البلاد فى الفوضى، والتأثير على الحالة الاقتصادية والاجتماعية، والوقيعة بين الأقباط والمسلمين لزعزعة استقرار البلاد، وإظهار مصر فى صورة سيئة توحى للعالم بوجود فتنة طائفية"، وتهدف " المؤامرة "ايضا "الى الوقيعة بين الشعب والجيش لمعاقبة القوات المسلحة على وقوفها إلى جانب الثورة وحمايتها، وأيضا التأثير على القوة العسكرية للدولة وإضعافها".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]