فاز الإسباني رافايال نادال المصنف أول على السويسري روجيه فيدرر 7-5 و7-6 (7-3) و5-7 و6-1 في المباراة النهائية أمس الأحد واحتفظ بلقب بطل رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب.
واللقب هو السادس لنادال في السنوات السبع الأخيرة في رولان غاروس باستثناء 2009 حين خرج من الدور ثمن النهائي على يد السويدي روبن سودرلينغ وتوج فيدرر، فعادل بذلك الإسباني الرقم القياسي للسويدي بيورن بورغ.
الكلاسيكو رقم 25
والتقى نادال اليوم مع فيدرر في "الكلاسيكو" الخامس والعشرين في جميع البطولات والدورات، وللمرة الثامنة في نهائي البطولات الأربع الكبرى وهو رقم لم يسجل لدى أي لاعبين آخرين في تاريخ كرة المضرب المعاصر، والمرة الأولى منذ عامين ونصف وتحديداً في نهائي بطولة استراليا الكبرى عام 2009 حين أحرز نادال لقبه الوحيد في ملبورن.
ومنذ عام 2009، استطاع لاعبون عدة أمثال الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والسويدي روبن سودرلينغ منع تكرار لقاءات القمة بين اللاعبين إلى أن تخطيا الجميع في البطولة الحالية والتقيا من جديد في رولان غاروس للمرة الرابعة وفاز فيها جميعها الإسباني بعد أن تعين على فيدرر الانتظار عاماً ونصف العام لبلوغ النهائي الثالث والعشرين في البطولات الكبرى (رقم قياسي).
ولم يتخل نادال عن لقب الرمال الحمراء في رولان غاروس إلا مرة واحدة في السنوات السبع الأخيرة وكان ذلك عام 2009 بخسارته في ثمن النهائي أمام سودرلينغ، وصيف بطل النسختين السابقتين، وكانت الوحيدة في 46 مباراة، فذهب اللقب حينذاك الى فيدرر بالذات وهو الوحيد له في بطولة فرنسا.
والفوز هو السابع عشر لنادال مقابل 8 لفيدرر، والسادس في 8 نهائيات في الغراند سلام في باريس وملبورن وويمبلدون.
وحرم نادال منافسه السويسري صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة، من اعتلاء منصة التتويج في هذه البطولات للمرة السابعة عشرة، وحافظ بدوره على المركز الأول في التصنيف العالمي الذي كان سيذهب إلى ديوكوفيتش في حال خسارته.
وقدم فيدرر في هذه البطولة أفضل مستوى له على الأرض الترابية، بينما كان مستوى نادال مهزوزاً في البداية وتعين عليه خوض 5 مجموعات لتخطي الدور الأول، ثم أخذ أداؤه يتحسن تدريجياً حتى بلغ المباراة النهائية بجدارة بعدما تخطى البريطاني اندي موراي الرابع في نصف النهائي.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]