لقد حملت مدينة عكا عدة أسماء عبر عصورها التاريخية ، ففي العصر الكنعاني أطلق عليها مؤسسوها اسم "عكو" وتعني "الرمل الحار "، وسماها المصريون عكا أو عك، ووردت بالنصوص اللاتينية باسم "عكي " وكذلك في النصوص اليونانية ، وقد أخذت المدينة اسم "عكون " إبان حكم الفرنجة، وقبل ذلك في العهد الكلاسيكي والبيزنطي حملت اسم " بتوليماس" وظلت تحمله من القرن الثالث حتى القرن السابع الميلادي ، وحين جاء العرب سموها عكا معيدين لها اسمها الكنعاني القديم بتحريف بسيط .

لقد فشل نابليون بإخضاع المدينة في حملته الشهيرة على عكا !!فهل تنجح المؤسسة الحاكمة متمثلة بوزارة داخليتها وبلدية عكا بما فشل به نابليون ؟!!

شط العرب تاريخ وذكريات

شط العرب هو الشاطئ الأقرب لأسوار عكا ويقع بالقرب من "بوابة عكا " في هذا الشاطئ تعلم أطفال عكا منذ القدم السباحة على مدار عشرات السنين، وقبل قيام الدولة، لكن هذا الشاطئ فيه من الخطر الكثير، فمياهه ليست نقية وفي قاعه تتواجد سفينة كبيرة غرقت منذ مئات السنين وتشكل خطرا حقيقيا على هواة البحر.

شاطئ ارجمان يبعد عن شط العرب مسافة لا تزيد على بضعة مئات الأمتار، لكن بالمقابل فهو شاطئ يتمتع بنظافة كاملة؛ شاطئ مرخص؛ هنالك منقذين؛ مقاصف؛ مطاعم؛ وباختصار كل ما تشتهي الأنفس !!، ويبقى السؤال المطروح في هذا السياق لماذا شط ارجمان مرخص وشط العرب الأقدم والأعرق غير مرخص ؟! ولماذا لا تقوم الوزارات المسؤولة بإعداد هذا الشاطئ وتنظيفه وإخراج السفينة من قعره ليتسنى لأهالي عكا السباحة فيه دون الأخطار المحدقة ؟! هل يدخل شط العرب ضمن سياسة التمييز الممنهجة في تهويد عكا ؟! أم أن هناك أمور أخرى ... مراسل "بكرا" تجول في شط العرب وتحدث إلى بعض المواطنين العكيين والى المسئولين ..

اللوم يقع على أعضاء البلدية العرب

المواطن العكي منار خلايلة قال لمراسلنا: الأمر واضح للعيان كوضوح الشمس، شخصيا ألوم أعضاء بلدية عكا العرب على هذا الإهمال بعدم وجود ترخيص للشاطئ وعدم وجود منقذ، فهذا يدل بوضوح على السياسة الممنهجة ضد المواطنين العرب في البلدة ، بدون أدنى شك السباحة هنا فيها مخاطرة للأطفال رغم أننا العكيين قضية السباحة تأتي معنا بالفطرة منذ الطفولة.

سياسة تهويد عكا تشمل شواطئها العربية وليس فقط بيوتها وأحيائها

احمد عودة عضو البلدية عن الجبهة، قال لمراسلنا : بدون أدنى شك مؤسسات الدولة بأذرعها المختلفة وبلدية عكا أهملت شط العرب بل أكثر من ذلك كانت هناك محاولة قبل سنوات من دائرة أراضي إسرائيل بمصادرة الشاطئ، وقامت بإنشاء جدار حديدي حوله، لكنني وبضعة أشخاص يغارون على مصلحة عكا قمنا باقتحام هذا الجدار.

وأضاف: تهويد عكا ليس فقط تهويد البيوت والشوارع والأحياء إنما أيضا تهويد شواطئها وكل ما ينم عن عروبة هذه البلدة.

وقال عودة: لقد طالبنا مرارا وتكرارا بلدية عكا الاهتمام بهذا الشاطئ لكن سياسة البلدية معروفة للجميع وهي تنفذ مخططات الدولة.

الجمل: ترخيص الشواطئ وتنظيمها من صلاحية وزارة الداخلية

ادهم جمل– نائب رئيس بلدية عكا قال بدوره: أود التنويه أولا أن المسؤول عن ترخيص الشواطئ في البلاد هي وزارة الداخلية وليست البلديات، وقضية الترخيص تأتي ضمن معايير محددة كنظافة المياه؛ عدم وجود خطر على المستجمين؛ بعد الشاطئ عن بيوت أو أسوار .

وقال الجمّل: شط العرب كما يعلم كل العكيين في قعره تتواجد سفينة غارقة منذ زمن بعيد وهي تشكل خطرًا كبيرًا على كل شخص يدخل إلى البحر في هذا المكان، من جهة أخرى مياه شط العرب غير نظيفة، والشاطئ قريب جدا من الأسوار ، كل هذه الأسباب تمنع وزارة الداخلية من ترخيص شط العرب.

وقال: هناك شاطئ آخر في عكا غير مرخص لنفس الأسباب تقريبا وهو شاطئ " حوف هتمريم " ويمنع السباحة فيه ، فالقضية هنا ليست قضية سياسية أو ما إلى ذلك إنما المحافظة على امن وأمان المواطنين ، بلدية عكا أنشئت في شط العرب أماكن للاستجمام ، مقاعد للاستراحة وتقوم بتنظيف الشاطئ ولكنها غير مؤهلة باستصدار ترخيص له.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]