كان الأطفال في استقبالي.. في وجوههم براءة "أتمنى ألا يفقدوها يومًا..!".. لكن، رغم تلك البراءة لا بد أ، تلاحظ حزنًا شديدًا في عيونهم وشعورًا بالغربة.. لذنب لم يقترفوه..!

أحد عشر طفلا هم أخوة وأبناء من أم الفحم، أكبرهم عمره ثلاثة عشر عامًا وأصغرهم عمره سنتين..يعيشون بعيدين عن بيوتهم.. بعيدًا عن أسرتهم وغرفهم الدافئة.. هُم وأهاليهم وجديهم الطاعنان في السن، علمًا أن جدهم مريض للغاية ومبتور الساقين..!

قبل نحو عام وقع حادث مؤسف في مدينة أم الفحم راح ضحيته المأسوف على شبابه محمد ابو شقرة (22 عاما).. حينها هزت الواقعة أم الفحم والمجتمع العربي بأسره وادين بالقتل الشاب عادل محمد محاجنة (24 عاما) – أيضًا من أم الفحم – وأقرت المحكمة بعد أشهر من الحادث، سجنه عشرين عامًا.

المأساة المُضاعفة: شأن الحادث المؤسف كأي حادث آخر.. واحد تحت التراب.. والآخر في السجن.

كان القاتل طالبًا جامعيًا وكان من المفروض خلال فترة قصيرة أن يُنهي دراسته للقب الأول في موضوع علم الاجتماع في الأردن.

لا شيء يُمكنه أن يُعيد حركة الحياة إلى الخلف.. والرصاصة عندما تخرج من المُسدس لا يُمكنك أن توقفها، وقرار القتل والقابلية للااتكاب جريمة أمرٌ لا يُغتفر.. ولكن الإسلام العظيم نادى بحصر الجريمة بالفاعل، فكيف لأي شخص آمنٍ هادئ أن يجد نفسه فجأة في خطر وأن تُهدم حياته وتتغير نتيجة خطأ ارتكبه قريب له، وكيف إذا كان الحديث عن أطفال.. وكذلك، كيف لعائلة مُحترمة، هادئة ووديعة أن يتحول بيتها السعيد إلى بيت عزاء فيه محبوب ملفوف بكفن..؟!

أُخرجوا من ديارهم

لم يخطر يومًا ببال أحد أن يتحول الشاب الجامعي عادل محاجنة إلى قاتل، إلا أن الأمر قد وقع، وقد نال عقابه وفقًا للقانون.. ولكن الأمر في حالتنا هذه لم ينته، فقد تم إخراج أخوة عادل الثلاثة من ديارهم.. هُم وأزواجهم وأطفالهم الأحد عشر وأمه الطاعنة في السن وأباه المريض مبتور القدمين.

الأخوة خرجوا من بيوتهم إلى قريبة عارة القريبة من أم الفحم لبضعة أيام، إلا أن "لجنة الصلح" طلبت منهم أن يبتعدوا إلى قريبة "كفرمندا".. وهم يمكثون في بيوتٍ ليست لهُم وفي أجواء غير التي ألفوها وبعيدًا عن الأهل والأقارب والأصحاب، وكانوا يتوقعون كُل الوقت أن تصل لجنة الصلح مع العائلة التي قُتل ابنها وأن يعودوا إلى بيوتهم، خاصة أنهم صرحوا ويُصرحون بشكل دائم أنهم غير راضين إطلاقًا عمّا حدث، بل وينظرون لموضوع القتل بمنتهى الخطورة، كما أنهم لم يكونوا على علم إطلاقًا أن شقيقهم قد امتلك سلاحًا وفوجئوا من الحادثة كسائر سكان مدينتهم والمجتمع كله.

لفتة طيبة من عائلة المغدور

حادث الموت مؤلم دائمًا وقاسٍ، فكيف إذا كان الميت شخصا رائعا في ريعان الشباب.. وكيف إذا جاء موته بحادث قتل؟

مع ذلك أبدت عائلة أبو شقرة أخلاقًا اسلامية شُجاعة في إعادة الأخ الخامس للقاتل "من عائلة محاجنة" إلى بيته لأن لديه ابن مُعاق يعيش على ماكنات خاصة موضوعة في البيت، وإبتعاده عنها يؤدي إلى وفاته لا سمح الله، إلا أن الأمر لم يكتمل مع باقي الأخوة الذين نال أخاهم عقابه.. وهُم ووالديهم الآن أيضًا..!

ما ذنب الأطفل والشيخ والنساء وأخوة أبرياء..؟!

لم تنجح لجنة الصلح حتى الآن بالتوصل إلى اتفاق بشأن عودة أقارب القاتل.. ولكن الاطفال الأبرياء لا يفهمون لعبة الكبار.. فهُم يتحدثون كُل الوقت عن العودة إلى بيتهم الذي ألفوه، هُم لا يعرفون ماذا يعني سلاح مُرخص ولا غير مُرخص ولا يفقهون ما حدث ولا كيف كان يُمكن تجنبه.. إنهم ضحايا تضيع براءتهم بذنب لم يقترفوه أبدًا ويتجرعون المُر الذي يُسقونهم اياه الكبار، رغم نعومة أظفارهم..

المعيلة الوحيدة..!

امرأة من عائلة محاجنة كانت تعمل في رعاية المُسنين في ملجأ لهذا الغرض في البلدة، وكانت عمليًا المعيلة الوحيدة لبيتها ولاولادها الثلاثة، هي الآن آيضًُا ممنوع عليها أن تعود إلى عملها لأن شقيق زوجها قام بعملية القتل.. علمًا أنها ضد القتل ولا تعرف القتل ولا تعرف أن تستخدم السلاح.. بل ولم تره يومًا في حياتها..!

بقي البيت هكذا دون مُعيل، وعندما زرناهم في بيوتهم المستأجرة، حيثُ هُم مبعدون في كفرمندا، كان من الواضح الألم الذي يتجرعونه في كل دقيقة..!

الشهر الكريم والخروج من البيت عند "السُحور"

مع بداية شهر رمضان الفضيل، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.. عاد أبناء عائلة محاجنة إلى بيوتهم بناء على حديث مع أفراد من لجنة الصُلح، وعندما عرف أطفال العائلة أنهم سيعودون إلى بيوتهم قبل أسبوع من موعد العودة فرحوا كثيرًا وتأثروا بشدة وأخذوا يعُدون الأيام يومًا بيوم.. وشعروا بالحنين والدفئ الشديدين. عندها دخلوا غرفهم التي اعتادوا عليها في الأول من رمضان.. وحمدوا الله وشكروه وصلوا وقرؤوا الكثير من القرآن شاكرين المولى عز وجل أنهم سيتوقفون عن دفع ثمن أمر ليس لهم فيه ناقة ولا جَمَل.

بعد يوم من عودة العائلة إلى بيتها أطلقت نار كثيفة على بيوتهم البسيطة عند الواحدة ليلا مما دب الذرع في قلوب الأطفال والنساء وعلا صُراخهم وبكاؤهم.. وفي اليوم التالي تكرر الأمر عند الثالثة صباحًا.. وفي ليلة اليوم الثالث دخل إليهم مواطن من البلدة وطلب منهم الخروج من بيوتهم قبل وقوعه كارثة.. فخافوا كثيرًا، وحمدوا الله مرة أخرى على مكروه جاء بسبب ذنب لم يقترقوه وخرجوا من ديارهم قبل صلاة الفجر بقليل، عندما كان الناس آمنين في بيوتهم يتناولون طعام السحور، وأخذوا معهم قنينتين من المياه شربوهما على الطريق من أم الفحم إلى كفرمندا هُم وأبناؤهم وناموا مرة أخرى خارج بيتهم..!

نسأل الله العظيم أن يُصبر أهل المغدور المأسوف على شبابه وأن يريحوا نفس فقيدهم وروحه الطيبة خلال هذا الشهر الفضيل بأخلاق إسلامية حميدة يُحبها الله ورسوله بأن يعفوا ويصفحوا عمّن لا ذنب لهم.. خاصة الاطفال الأبرياء وامهاتهم..!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]