المقادير:
 

- كيلو ونصف من السميد
 
- ثلاثة اكواب من الدقيق
 
- نصف كيلو من السمن
 
- كوب سكر

- نصف كوب من ماء الزهر
 
- نصف كوب من ماء الورد
 
- كوب من الماء
 
- ملعقتا طعام من حبيبات الخميرة مذوبة في نصف كوب ماء دافىء
 
- ملعقة صغيرة من المحلب الناعم
 
- كوبا سكر ناعم للزينة
 
حشو الجوز:
 

- نصف كيلو من الجوز
 
- كوب من السكر
 
- ربع كوب من ماء الورد
 
حشو التمر

 - نصف كيلو من التمر الخالي من البذور
 
- اربع ملاعق طعام من السمن او الزبدة
 
- رشة محلب ناعم
 
طريقة حشو الجوز:
 

ينظف الجوز من الاوساخ ويفرم فرما ناعما. يضاف السكر الى الجوز ويخلط. يضاف ماء الورد الى الجوز والسكر ويخلط جيدا.
 
حشو التمر:
 

يوضع اربع ملاعق طعام من الزبدة في وعاء على نار خفيفة. يضاف التمر الى الزبدة ويحرك على نار خفيفة حتى يصبح طريا متماسكا يسهل عجنه, يرفع عن النار ويترك ليبرد, يعجن التمر مع المحلب ويقطع الى قطع صغيرة.
 

الطريقة:
 
يوضع السميد في وعاء كبير والسكر والمحلب ويخلط جيدا, يضاف السمن الى خليط السميد ويفرك السمن والسميد بين الكفين حتى يخلط جيداً. ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط باطراف الاصابع بدون عجن. يغطى الوعاء ويترك جانبا مدة (6) ساعات. تذوب الخميرة بالماء الدافىء وتترك مدة 20 دقيقة. يرش السميد بماء الخميرة وكوب الماء. يفرك خليط السميد والماء بين الكفين مدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته. يفرك الخليط باليدين حتى يصبح متماسكا. تقطع عجينة المعمول حسب حجم القالب.
 
توضع كل قطعة عجين في باطن اليد اليسرى وتحفر باصبع اليد اليمنى بحيث يجوف داخل العجين بالتساوي, تحشى بملعقة صغيرة من خليط الجوز ثم ترد اطراف العجينة فوق الحشو بخفة,توضع القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها قليلا.تضرب حافة القالب على حافة الرف او الطاولة كي تسقط من القالب. تصف قطع المعمول في صينية وتترك مدة ساعة. تحشى اقراص التمر بنفس طريقة حشو المعمول بالجوز.
 
يحمى الفرن مدة ربع ساعة الى درجة 450 ف .خبز المعمول مدة عشر دقائق حتى يصبح لون المعمول ذهبيا بعد ان يبرد المعمول ينثر السكر الناعم فوقه ويترك ليبرد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]