الشريط الأخباري

"تورط لجان الحج والعمرة بـ5 ملايين شيكل على الأقل"

احمد ابو جليّل، موقع بكرا
نشر بـ 03/10/2011 18:49 , التعديل الأخير 03/10/2011 18:49

سلمت اليوم، الإثنين، لجنة تقصي الحقائق حول لجان الحج والعمرة التي عينتها لجنة المتابعة العليا، اليوم تقريرها النهائي للجنة المتابعة خلال مؤتمر صحفي عقدته المتابعة صباح اليوم، وقرأ أعضاء لجنة تقصي الحقائق خلاله استنتاجات وتوصيات اللجنة التي وصلت اليها بعد عام من العمل في سبيل التوصل إلى الحقيقة.

وافتتح المؤتمر رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد زيدان، الذي اكّد على ان المتابعة ستتبنى ما جاء في توصيات اللجنة وستعمل ما بوسعها لضمان راحة الحجاج والمعتمرين من ابناء مجتمعنا، وبعده تحدث الشيخ كمال خطيب مثنيا على جهود وعمل اللجنة التي تكللت في التوصيات التي قال انها تعكس ما يدور في هذه اللجان مؤكدا ان الاتهام سينحصر على رؤساء اللجان شاكرا المتطوعين الذين يتطوعون في لجان الحج والعمرة.

أهم الاستنتاجات...

نواف عالم، رئيس لجنة تقصي الحقائق قرأ على مسامع الحضور عن استنتاجات وتوصيات اللجنة والتي جاءت على حد تعبيره بعد جمع لجميع الشهادات ودراستها وبعد الإطلاع على وثائق عدة، وجاء فيها :

1. فشل في عملية تسجيل الحجاج والمعتمرين، متمثلا بالضبابية، عدم الشفافية، عدم المهنية وعدم معالجة مشاكل الحجاج والمعتمرين، وفرض الأمر الواقع عليهم، والزيادة المضطردة في تكاليف الحج والعمرة.

2. ازدياد في معاناة الحجاج والمعتمرين في رحلات الحج والعمرة، متمثلا بالنواقص العديده في خدمات المعابر والحافلات والسكن، النابعة من عدم قدرة مسؤولي الجمعيات القيام بواجباتهم تجاه الحجاج والمعتمرين. ان عدم ملائمة الحافلات لرحلات الحج والعمرة وانعدام الامان بها، واستئجار سكن للحجاج والمعتمرين لا يراعى بها وسائل النظافة والراحة، كل ذلك يعمق الشعور باستغلال الحجاج والمعتمرين من قبل مسؤلي الجمعيات المحليه والمتعهدين الاردنيين .

3. سلوكيات اعضاء جمعيات الحج والعمرة والبعثة الاردنية غير لائقة ولا ترتقي الى المستوى المطلوب لخدمة الحجاج والمعتمرين، متمثلاً بالهروب من مواجهة المشاكل التي تواجه الحجاج والمعتمرين وفرض الامر الواقع عليهم مستغلين بذلك ضعفهم وقلة حيلتهم، وطبيعة الرحلة وقدسية الموقف والمكان.

4. تذمر الحجاج والمعتمرين له ما يبرره في رحلات الحج والعمرة، هنالك امتهان لكرامة الانسان ولوقته، اذ انه تقريباً في كل مراحل الرحلة تجد ان اوقات الحجاج معظمها يذهب هدراً بدون سبب، وليس هنالك من يهتم براحة الحجاج واشعارهم باهميتهم واحترامهم، بالرغم من انهم يدفعون الغالي والنفيس في السبيل للوصول الى الديار المقدسة لاداء فريضة الحج والعمرات .

5. علاقة جمعيات ولجان الحج والعمرة مع مسؤولي وزارة الاوقاف الاردنية هي علاقة غير متكافئة، ويشوبها تساؤلات عديدة مما يعمق الشعور عند الحجاج والمعتمرين بان هناك من يستغلهم ويجني الارباح على حسابهم .

6. تستنتج لجنة التقصّي ان الامور المالية لم يتم ضبطها من قبل جمعيات الحج والعمرة بالشكل السليم، وان هنالك من اعتدى على اموال الحجاج والمعتمرين بدون علمهم.

7. كما وتستنتج لجنة التقصي ان هناك شبهات تدور حول آلية تحديد أسعار الحج والعمرة حسب نظام المناقصات المعمول به اليوم .

8. لجنة تقصي الحقائق لا تقبل ادعاء المسؤولين في جمعيات الحج والعمرة ان مشكلة الحجاج والمعتمرين هي بسبب الإداريين المحليين فقط، وترى انه كان على الجمعيات واللجان عدم السكوت وإيجاد آلية ملائمة لمعالجة مشاكل الإداريين المحليين .

9. تعدد الجمعيات والنظام القائم لجمعيات الحج والعمرة اثبت انه نظام فاشل ولا يمكن الاستمرار به كما هو عليه اليوم، خاصةً بانعدام الانظمة الداخلية للجمعيات وانعدام وسائل المراقبة عليها."

وعن توصيات اللجنة قال عالم:

وبناء كل على ما ذكر أعلاه من استنتاجات، فان لجنة التقصي توصي إمام لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بما يلي :

10. اعفاء كل الجمعيات الفاعلة في هذا المجال من التعامل بتسفير الحجاج والمعتمرين بما في ذلك لجنة التنسيق واللجان المنبثقه عنها .

11. اعفاء جميع العاملين في هذه الجمعيات بما في ذلك رؤوساء، اعضاء، محاسبين، موظفين، مساندين واداريين محليين من التعامل في موضوع الحجاج والمعتمرين .

12. اقامة جسم قانوني واحد جديد :

(أ‌) يقوم بعملية تسجيل، ادارة، تنظيم وتسفير الحجاج والمعتمرين، يعمل بمهنية وشفافية حسب قوانين الادارة الحديثة والسليمة، ذو مبنى هرمي، بحيث يعين له مدير عام، شخصية اكاديمية، مقبولة اجتماعياً، صاحب خبرة وتجربة بالادارة، يتقاضى أجراً ملائماً، ويقوم ايضاً بتنفيذ قرارات مجلس الادارة .

(ب‌) تشكيل مجلس ادارة لهذا الجسم من المهنيين، كل في مجاله، حسب معايير يتم الاتفاق عليها، يحدد السياسات والانظمة الداخلية لهذا الجسم، ويقوم باعداد ميزانية لهذا الجسم ومراقبة صرفها. يقوم اعضاء مجلس الادارة بانتخاب رئيس مجلس الادارة.

(ت‌) لجنة المتابعة تعين لجنة تأسيسية لبناء هذا الجسم، تقوم باختيار اعضاء الجسم القانوني المقترح واختيار اعضاء مجلس ادارة مؤقت لمدة سنه واحدة لهذا الجسم، بعدها يتم اختيار مدير عام ومجلس ادارة ثابت يتغير كل اربع - خمس سنوات حسب قرارات مجلس الادارة .

(ث‌) يعتمد مركز رئيسي لهذه المؤسسة في احدى المدن العربية، ويتم التسجيل للحج والعمرة في هذا الجسم او عن طريق الانترنت فقط، والدفع في بنك البريد بالشيكل الاسرائيلي وتحول هذه الاموال الى وزارة الاوقاف الاردنية عن طريق البنوك، تدار حسابات واضحة وشفافة ومهنية لهذا الجسم حسب القانون .

13. تشكيل جهاز مراقبة داخلي على رأسه مراقب حسابات او محام يعمل بأجر يقوم بمراقبة عمل اصحاب الوظائف والتزامها بقرارات الادارة والانظمة الداخلية والالتزام بالميزانية والتحقيق في شكاوي الحجاج والمعتمرين ومعالجتها بحيث يشعر الحاج والمعتمر انه محترم وان هناك من يهتم باحتياجاته .

14. الغاء النظام القائم بالنسبة للاداريين والبعثات المحلية للحج، واعتماد نظام اخر، بحيث يقوم الجسم الجديد باعتماد اداريين جدد وفق معايير محدده، وتحديد صلاحياتهم والامور التي عليهم القيام بها، وذلك حسب انظمة داخلية واضحه تعدها وتطبقها ادارة الجسم، بحيث يهتم الاداري براحة الحجاج وتسهيل سفرهم والاهتمام بهم وتلبية احتياجاتهم، وليس التنافس على تسجيلهم للحج والعمرة .

15. اعادة النظر في العلاقة مع وزارة الاوقاف الاردنية بحيث يجب توثيق العلاقة من جديد، اذ يقوم هذا الجسم بمفاوضة وزارة الاوقاف الاردنية وبعقد اتفاقيات جديدة لتنظيم العلاقة معهم والعمل المشترك، حسب توزيع الادوار بين الطرفين حيث يكون الهدف توفير سبل الراحة الجسدية والنفسية والمالية للحجاج والمعتمرين وتوفير الاجواء الروحانية لذلك .

5 ملايين شيكل

وتحدث عضو اللجنة مراقب الحسابات طارق ابو رعد عن مبالغ كبيرة تعدى مجموعها الـ ملايين شاقل على الأقل تم "الاعتداء عليها من قبل اللجان المختصة"، على حد تعبيره، خلال السنوات الثلاثة الماضية ولم يعرف اين ذهبت هذه الاموال التي تتلخص في رسوم التسجيل وغيرها.

أضف تعليق

التعليقات

يااااااااااااااااااااااااااااااااااا حررررررررررررررررررررررررررامم
aseel - 03/10/2011 08:54
سراقين بقول وين بتروح المصاري
1 - 03/10/2011 08:55
حرااااااااااااااااااامية
من الناس - 03/10/2011 08:54
يا ويلهن من ربهن... وهاضول الشيوخ كمان
وديع - 03/10/2011 08:54
يا ويلهن من ربهن... وهاضول الشيوخ كمان
وديع - 03/10/2011 08:54
حلو كتير الله يوفقكم يا رب احلى ناس والله
فحماوي - 03/10/2011 08:54
مش ملاقيين اشي تنهبوا يا لجنة المتابعة ليش الصالح بعزا الطالح يعني انتم ما سرقتوا مثلا
بيناتنا - 03/10/2011 08:54
انا شخصيا مع رقم 7 يا ريت كل واحد يحاسب حالو بالاول مانتوا نهبتوا الملايين !!!!
-------- - 03/10/2011 10:52
התחלתם להבין ולהתקדם בהצלחה ערבים
אבו סברי - 04/10/2011 08:01
صبرنا كثير على الظلم. نامل ان هذه التوصيات تجلب الخير والتسهيل لمعتمرينا والحجاج. السؤال شو الحل لفشل الاوقاف الاردنيه؟ انا اقترح فحص الموضوع مع دول اخرى تمنح وثيقة سفر ويكون السفر من مطار بن غوريون وشكرا للخدمات الاردنيه التي فشلت وفقط جبت ارباح على حساب الام وقلة حيلة عرب الداخل
سامر - 04/10/2011 08:01