الشريط الأخباري

عزيزي الرجل إليك الحلول لمشكلات حلاقة " اللحية"

موقع بُـكرا
نشر بـ 17/10/2011 09:15 , التعديل الأخير 17/10/2011 09:15

تشبه عملية الحلاقة الاعتناء بطفل رضيع، لأنك تظل طوال الوقت حريصاً ألا تسبب الأذى لذقنك أو تصاب بأية جروح، ويكون الأمر أكثر صعوبة إذا كنت مصاباً بحب شباب، فالعديد من الشباب يفضلون عدم الحلاقة تجنباً لهذه المشكلة، وهذه قائمة بأكثر مشكلات الحلاقة شيوعاً.

1) الطفح الجلدي

عندما يصاب الوجه بالاحمرار والطفح الجلدي، فإن أسوأ شيء يمكن القيام به ، هو أن تقوم بحلاقة ذقنك بشفرة حادة ومنشفة متسخة، لأن هذا يؤدي إلى تلوث البشرة وتفاقم مشكلة الطفح الجلدي، يكمن الحل هنا في الذهاب إلى طبيب وتناول المضادات الحيوية، ثم بعد ذلك استخدام شفرة حلاقة خالية من البكتريا ومنشفة نظيفة.

2) النمو المتقطع لشعر الوجه

بعض الشباب لا يمتلكون شعراً كثيفاً بذقونهم، فهناك العديد ممن لا ينمو شعرهم بانتظام بل على شكل بقع متفرقة من الشعر على وجوههم، والنصيحة المثلى هنا ألا تحاول سلك طرق صعبة في الحلاقة للحصول على شعر أكثر كثافة، بل أن تقوم بحلاقة هذا الشعر بشكل دائم لتحصل على وجه بلا شعر طوال الوقت.

3) حب الشباب

أياً كانت درجة كثافة شعر وجهك، فحَب الشباب سيظل المشكلة الكبرى عند كل الناس، لذا يجب الحرص الشديد عند الحلاقة، وذلك بوضع زيوت ما قبل الحلاقة وغسل الوجه بالماء الدافئ لتنعيم الوجه ثم مرطب لتهدئته، ثم قم بعد ذلك بالحلاقة منتبهاً إلى أماكن الحبوب بالوجه.

4) بقع الشعر غير المرئي

توجد هذه البقع في أماكن متفرقة من الوجه مثل تلك الموجودة خلف الفك، تحت الأنف وحول الفم والتي يصعب عندها رؤية الشعر وبالتالي تصعب حلاقته. لذا المطلوب هنا هو استخدام ماكينة حلاقة مثل "Gillette Fusion" المتخصصة في مثل هذه المهام الصعبة وأن تخصص الوقت الكافي لعملية الحلاقة من أجل هذه البقع.

5) البشرة الجافة

تعد المسام الجافة بالوجه كالفتحات التي تؤدي إلى التسريب، وتكون النتيجة وجود قشرة بالوجه ونمو للشعر تحت الطبقة الجافة المتقشرة من الجلد، ومن أهم أسباب جفاف البشرة الصابون القاسي، نقص الفيتامينات وحروق الشمس، لحسن الحظ فالحل هنا سهل وسريع وهو استخدام كل المرطبات اللازمة لكل الأغراض بالإضافة إلى الكريم الواقي من الشمس يومياً بعد كل حمام.

6) البشرة الحساسة
يملك بشرة حساسة يواجه صعوبات في الحلاقة تعد الأسوأ عندما يضطر إلى الحلاقة يومياً، لكنه يمكن تجنب هذه الصعوبات بإجراء بعض الإجراءات قبل وبعد الحلاقة، استخدام زيوت مرطبة قبل الحلاقة ثم غسل الوجه أو تقشيره بالمنظف الذي يساعد على التخلص من الخلايا الميتة، ثم بعد الحلاقة يُستخدم مرهم على شكل كريم مرطب ومهدئ.

7) الشعر الغارز في اللحم
تعد هذه المشكلة واحدة من أكثر المشكلات التي تسببها الحلاقة شيوعاً عند الرجال، في هذه الحالة بدلاً من استخدام الملقاط يمكنك استخدام منشفة دافئة لتهدئة تهيج الجلد والتي تجعل الشعر يظهر على السطح فيسهل التقاطه، كما تساعد أيضاً بعض الأدوية الموضوعية في تهدئة الجلد وإزالة الشعر مثل تلك التي تحتوي على حمض السالسيليك البسيط.

8) النتوءات الناتجة عن الحلاقة

يبدو أن هذه النتوءات أشياء بارزة وسطحية لكنها في الحقيقة نتوءات لها جذور متوغلة في الجلد، تبدأ هذه المشكلة في الظهور عندما يتسبب الشعر الخشن المموج في التهاب التجويف الذي نتج عن الحلاقة السابقة، وتكون المشكلة أكبر عندما تزداد البثرات التي تشبه حب الشباب في بقعة ما من الوجه نتيجة لإصابة هذه البقعة بالعدوى، هنا يمكنك استخدام العطور الخالية من الكحول والمنتجات التي تجفف وتطهر الجلد وكذلك التي تحتوي على أكسيد الساليسيليك.

9) الجروح والتشوهات
تسبب شفرة الحلاقة الباردة في العديد من المشكلات منها الخدوش والجروح التي تظهر على الوجه بعد الحلاقة، ولكي تتجنب هذه المشكلة لا بد من التأكد من أنك تستخدم شفرة حلاقة حادة وسهلة الاستخدام، أما إذا حدثت بعض من هذه الجروح فعليك الإسراع بتجفيفها بمنديل ورقي ووضع كحول مطهر عليها.

10) الحروق التي يسببها موس الحلاقة
العديد من الشباب يصابون بما يسمى حرق الحلاقة وهو احمرار الجلد الناتج عن الحلاقة والذي ربما يدوم 2-4 أيام من الحلاقة، ينتج هذا الاحمرار عن العديد من الأسباب منها البشرة شديدة الحساسية، الشفرات الباردة، الحلاقة سريعاً، الضغط الشديد على الشفرة أثناء الحلاقة، الحلاقة في الاتجاه العكسي لنمو الشعر، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك ترطيب الوجه أثناء عملية الحلاقة بكريم الحلاقة ثم ننهي الحلاقة بكريم مرطب. ثم تأكد أن شفرة الحلاقة حادة.

 

أضف تعليق

التعليقات