الشريط الأخباري

عفاف خطيب: السائق الحذر لا تعنيه تغيرات الطقس

عاطف مناع ،موقع بكرا
نشر بـ 16/11/2011 21:34 , التعديل الأخير 16/11/2011 21:34

كما هو معلوم، تسود فصلَ الشتاء ظروفٌ جوية صعبة مثل: المطر الشديد، الضباب، الرياح العاتية والحالة الجوية العاصفة. وبسبب هذه الظروف القاسية، علينا أن نكيف أنفسنا، عبر أسلوب سواقة ملائم، لظروف الحالة الجوية، كما هي الحال في شتّى مجالات الحياة. لذلك علينا أن نكون أكثر حذرا وحرصا في قيادتنا للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، وأن نجعل هذا الفصل آمنا لنا ولعائلتنا، من خلال معرفة كيفية السواقة بأمان أثناء هطول المطر. حول السواقة خلال فصل الشتاء، وأهمية الحذر، التقى مراسل موقع "بكرا" بمعلمة السواقة عفاف خطيب، لتقدم أهم نصائحها للسائقين في موضوع السواقة الآمنة والحذرة في فصل الشتاء ...

عدم استعمال الفرامل كثيرا

تقول خطيب: "الخطورة الحقيقية في فصل الشتاء هي أول الغيث، فعند هطول المطر الأول يصبح الشارع رطبا وزلقا. لذلك، على السائق توخي الحذر في هذه المرحلة وقيادة السيارة بحذر شديد وعدم استعمال الفرامل كثيرا لأن ذلك يسبب انزلاق السيارة وعدم السيطرة عليها فيما بعد. ومن أهم الأخطار المصاحبة، تدني مستوى الرؤية والطرق الزلقة، لذلك من الضروري اتخاذ المزيد من الاحتياطات اللازمة. مثال على ذلك السواقة بحذر، وأن تحافظ على مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك، وألا تنسى تشغيل مساحات الزجاج الأمامي، ومزيل الصقيع والمروحة، لإزالة تكثف البخار على الزجاج الأمامي من الداخل، كما يتوجب عليك أن تقوم بالقيادة في مسار السيارة التي أمامك لتفادي الوقوع في برك الماء".

إضاءة أنوار الضباب

تتابع خطيب: "في فصل الشتاء يكثر الضباب وتسود حالة من عدم الرؤية الكافية في الشارع، ولذلك على السائق فحص أنوار الضباب قبل فصل الشتاء وإنارتها في حال تكون الضباب. من جهة أخرى، على السائق فحص أنوار السيارة من الأمام والخلف وإصلاحها في حال كان هناك خلل معين. أنوار السيارة هامة جدا على مدار السنة وخاصة في فصل الشتاء لكي تتمكن من الرؤية بشكل جيد ومن أجل أن يراك الآخرون".
حوادث الطرق ليس لها علاقة بفصل الشتاء

وأنهت خطيب حديثها بالقول: "حوادث الطرق ليس لها علاقة بتغيرات الطقس، فالسائق الحذر لا تعنيه المتغيرات. صحيح أن لفصل الشتاء خصوصيته، وهناك بعض العوائق مثل الرطوبة على الشارع التي تمنع الاحتكاك الكافي بين إطارات السيارة والشارع، ولذلك انصح كل سائق بفحص إطارات سيارته قبل دخول فصل الشتاء. أما في حال بدأ السائق يفقد السيطرة على السيارة بسبب التزحلق عليه تخفيف السرعة وعدم الضغط على دواسة الفرامل كثيرا لأن ذلك يزيد من انزلاق السيارة".

فحص الأنوار وضغط الهواء في الإطارات

أما محمد مناع – صاحب محل بناشر وكهرباء السيارات فيقول: "على السائق فحص أنوار السيارة من الأمام ومن الخلف قبيل فصل الشتاء. من جهة أخرى على السائق فحص إطارات السيارات وتبديلها في حال عدم صلاحيتها، لأن الإطارات البالية تساهم في وقوع حوادث الطرق. من جهة أخرى، من الأهمية بمكان لكل سائق فحص ضغط الهواء في الإطارات ليكون متناسبا مع رطوبة الشارع".

أضف تعليق

التعليقات

نصائح ممتازة كتير
محمد حسن - 17/11/2011 10:37
يسلم تمك على النصائح الروعه . ويعطيكي الف عافيه على ئد ما بتتعبي معنا والله انك منوري الشاشه يا احلى معلمه
طالبه محبه - 18/11/2011 01:42
كل الاحترام نصائح مهمه كتير لحياتنا اليوميه
طالبه من طالباتك المحبين - 19/11/2011 11:54
استخدام الانترنت للتوجيه والتعليم فكرة رائعة يا أخ عاطف مناع ( شكرا لك) خاصة وان كانت الموجهة معلمة قديرة. فليت موقعنا المفضل " بكرا" يقوم باجراء المزيد من المقابلات مع السيدة عفاف الخطيب لنستفيد من خبرتها. Good Job :)
مايا - 20/11/2011 08:43