الشريط الأخباري

بين عائشة ودلال رحلات غنائية في الصوفية

ميسة ابو غزالة ، موقع بكرا
نشر بـ 22/11/2011 14:00 , التعديل الأخير 22/11/2011 14:00

استكمل معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى مساء السبت، عروضه للأسبوع الأول مع حفلين فريدين حيث صدح الغناء الصوفي الروحي من قاعة المسرح الوطني الفلسطيني إلى سماء القدس وعلا فوق مآذنها وكنائسها وحجارتها العتيقة، وذلك مع مطربة الأدوار الموسيقية المغربية المقيمة في فرنسا عائشة رضوان وفرقتها، كما سافرت الجماهير التلحمية في رحلة غنائية في سيرة كوكب الشرق مع المطربة ذات الصوت والحضور الطاغيين دلال أبو آمنة وفرقتها وذلك في قاعة مركز السلام في بيت لحم.

وقد تعرف الجمهور لطابع جديد من الموسيقى والغناء يندر سماعه في زمن الأغنية الشبابية الإيقاعية حيث غنت عائشة رضوان مع فرقتها المؤلفة من حبيب يمين على الإيقاع، صلاح الدين محمد على القانون، عيسى مراد على العود، وصفوان كناني على الكمان، غنت القسم الأول مجموعة من القصائد الصوفية مثل: "مقام الحُب"، شعر رابعة العدوية، سلامٌ على سلمى (إبن عربي) كأسي وخمري ( رابعة)، يا حبيب القلب، وغيرهم ، كما غنت مجموعة من أغاني تراث النهضة مثل سماعي عراق، موشح "أنا من وجدي" و"نعيشُ بذكراكم" شعر سيدي أبو مَدْيَن الغوث.

وقد عبرت رضوان على خشبة المسرح عن حبها العميق للقدس، وقالت: " أحبكم منذ زمن بعيد إشارة إلى مقولة ابن الفارض المشهورة".

يذكر أن رضوان فنانة أصل مغربي، وقد هاجرت بصحبة عائلتها إلى فرنسا وهي صغيرة؛ واستطاعت فيما بعد بفضل موهبتها الفنية وإحساسها المرهف، أن تغنّي الغناء الأمازيغي المغربي والمنوعات الفرنسية والإنكليزية، إلا أن لقاءها بالموسيقي والباحث اللبناني حبيب يمّين، كان له أثر قويٌ وأساسيٌ في تخصصها في الغناء العربي والشعر والتأليف الموسيقي. حيث أسست مع يمين "تخت الأدوار الموسيقي" المتخصّص بأداء الموسيقى العربيّة الأصيلة النابعة من مدرسة النّهضة.

وقد عملت عائشة مع يمّين وبمرافقة تخت الأدوار الموسيقي على إحياء تراث النهضة الموسيقية الذي يرتكز على روح وأسلوب المقامات. «الوصلة الموسيقية»، كما لم يقيدا عملهما بالتراث الكلاسيكي فقط بل ساهما بوضع ألحان جديدة تتلاءم مع أسلوب المقامات العربية وروح العصر، فلحنا قصائد رابعة العدويّة تحت عنوان «مقام الحب» وغيرها من القصائد الصوفية.

ومن القدس إلى بيت لحم صدحت دلال أبو آمنة مع فرقتها المؤلفة من سامر بشارة على القانون، بشير أسدي على كمان، واحمد دراوشه على العود، وريمون حداد على كونترا باص وبطرس خوري على الرق. حيث تألقت ضمن عرض خاص من نوعه كان بمثابة رحلة غنائية مع أهم أغاني كوكب الشرق حيث تم تأدية الأساليب اللحنية والمواضيع الغنائية المختلفة وأيضا تم عرض كيفية تطور طريقه غناء أم كلثوم بالإضافة إلى تغير شخصيتها على المسرح وفي الحياة على طول مسيرتها الفنية.

وقد قدمت دلال وسط تفاعل الجمهور وتصفيقهم نخبة من أغاني كوكب الشرق أمثال "برضاك يا خالقي"،"حبيت ولا بانش عليا"،"على بلد المحبوب"،"افرح يا قلبي"، أنا في انتظارك"،"غنيلي شوي"،"سلوا قلبي"، وأنت عمري.

ومن الجدير ذكره الإشارة إلى أن المهرجان ينظم منذ الـ 17 من تشرين الثاني وحتى الحادي عشر من كانون الأول وقد انطلق من القدس مروراً ببيت لحم والخليل، رام الله ، نابلس وطولكرم.

أضف تعليق

التعليقات