يحاول الرجل والمرأة في بعض الأحيان إنجاب طفل ولكن المرأة لا تحمل. وقد يكون أي من الرجل أو المرأة غير قادر على الإخصاب بنسب متفاوتة. ومن الصعب عادة ، مساعدة الإنسان على أن يصبح قادراً على الإخصاب ، إلا أن المساعدة الطبية قد تنفع في بعض الحالات. ويعرف "عدم الخصوبة " على أنه عجز الزوجين عن تحقيق الحمل بعد جماع منتظم لمدة عام واحد.

حول هذا الموضوع استضافت المكتبة العامة بقرية مجد الكروم الدكتور مرشد فرحات "مدير قسم النساء في مستشفى هداسا بالقدس وأخصائي (طفل الأنبوب)"والدكتور نديم سبع أخصائي أمراض الأطفال ...حيث رحب مدير المكتبة العامة علي مناع بالدكتور فرحات وقال :انه لشرف عظيم لمجد الكروم أن تستقبل ابنها الأخصائي الكبير فرحات في هذه الأمسية الطبية الهامة" ،وكذلك رحب مناع بطبيب الأطفال نديم سبع والحضور .

 أسباب عديدة لعدم الإخصاب

وتحدث الدكتور فرحات وفي مداخلته حول هذا الموضوع قائلا : هناك أسباب عديدة لعدم الإخصاب والعقم وأهمها:" العقم بسبب عوامل خلقية منذ الولادة بحكم التكوين الجسدي للرجل والمرأة . الضعف أو سوء التغذية : فقر الدم وسوء التغذية، والنقص في مادة الأيودين ، كلها تقلل من احتمال حمل المرأة ، كما أنها غالباً ما قد تزيد من احتمال موت الجنين ونسبة الإسقاط قبل أن تعلم المرأة أنها حامل. لذا يجب على المرأة التي لا تحمل (أو التي اعتادت أن "تسقّط ") أن تحسن تغذيتها وتستعمل الملح الممزوج باليود . وإذا كانت تعاني فقر الدم الشديد فعليها أن تأخذ أقراصاً من الحديد. كل هذا يعزز احتمال الحمل وولادة طفل سليم".
 واستعرض المزيد من الاسباب مؤكدا بان:" الالتهاب المزمن : وبخاصة أمراض التهابات الحوض لدى النساء. يمكن معالجة هذه الحال إذا لم يكن المرض قد استأصل في المرأة بعد. إن منع السيلان والكليميديا أو معالجتهما يعني عدداً أقل من النساء العاقرات. والسيلان يسبب العقم عند الرجال كذلك".


العقم لدى الرجال

وعن العقم لدى الررجال تحدث بالقول:" عند الرجل : يمكن أن يكون السبب في عدم جعل الزوجة تحمل هو قلّة المني أو النطفات المنوية عنده. قد يساعد أن يمتنع الإثنان عن عدم الجماع لمدة بضعة أيام قبل موعد نزول البويضة عند المرأة وبدء الأيام الخصبة (أي في منتصف الشهر بين آخر دورة شهرية والدورة المقبلة). وهكذا يعطي الرجل زوجته كل ما تجمع لديه من المني في الوقت الذي تكون فيه مهيأة للحمل. وأضاف فرحات :" تجربة أطفال الأنابيب التي بدأت منذ حوالي ربع قرن تطورت كثيرا ونسبة نجاحها اليوم تصل إلى أكثر من 30% بعد ذلك تحدث طبيب الأطفال سبع حول أهم الأمراض التي تصيب الأطفال في الأيام الأولى من ولادتهم". في نهاية اللقاء وجه الحضور العديد من الأسئلة خاصة للدكتور فرحات .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]