الشريط الأخباري

ام الفحم :ثورة مشاريع وإنجازات بكافة المجالات

هاني محاجنة – موقع بكرا
نشر بـ 02/01/2012 10:00 , التعديل الأخير 02/01/2012 10:00


لعل البعض ينظر للقشرة الخارجية لبلدية ام الفحم ويوجه لها العديد من الاتهامات بالتكاسل وعدم اقامة المشاريع التطويرية في المدينة , ولكن وعندما نجوب اروقة بلدية ام الفحم لنرى ما يحدث بداخلها ولنرى ما يجوب بأروقتها نرى أن مهندسي البلدية قد بدأوا من اول ما تسلموا مهامهم بفتح خرائط مدينة ام الفحم والتفكير والتدقيق للأبداع في كل شبر من اراضي مدينة ام الفحم.

لم يقتصر تميزها على هذا المستوى فقط, بل تميزت بكافة مرافقها والتي يحاول البعض تجاهلها لتوجيه الاتهامات ,فقد تمكنت بلدية ام الفحم وفي عام 2011 من الحصول على جائزة التربية والتعليم , وتمكنت من تسويق مئات قسائم البناء للأزواج الشابة , ومن بناء المدارس والمنشئات , ومن شق الشوارع , ومن العمل على نبذ العنف بكافة اشكالها وتياراته وحتى وان عملت بشكل لا منهجي , وحتى خارج ساعات الدوام.

وفي سياق الإنجازات، التقى مراسلنا مع رئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان والذي بانت عليه علامات الرضى والاطمئنان لما حققته بلدية ام الفحم من انجازات خلال العام المنصرم, رغم شح الميزانيات والتضييقات على المجالس المحلية العربية.

انجازات على مستوى التربية والتعليم

في مجال التعليم، اوضح الشيخ خالد حمدان حصول مدينة ام الفحم مع مطلع العام المنصرم على جائزة التربية والتعليم وعلى ارتفاع نسبة البجروت لتصل الى اكثر من 57% والتي تعتبر نسبة غير مسبوقة في مدينة ام الفحم حيث قال:" لقد تمكنت مدينة ام الفحم من تحقيق العديد من الانجازات المميزة, وخاصة في مجال التربية والتعليم, فنسبة البجروت التي حصلنا عليها لها تألقها على مستوى الدولة بشكل عام ,كذلك ولله الحمد قمنا بعدة برامج وفعاليات والتي ارتقينا بها في هذا العام".

واكمل قائلا :"على مستوى الثانويات دخلنا في مشروع "عوز لتموراه" كذلك برنامج تربوي موحد لكل مدارسنا الاعدادية والثانوية في مدينة ام الفحم والذي سننطلق به مع بداية الفصل الثاني لهذا العام الدراسي, وعلى مستوى التربية والتعليم , هناك مشروع الادارة الذاتية والذي سوف نبدأ به على مستوى الابتدائيات ثم الاعداديات والثانويات والذي ينص على ان ادارة المدرسة هي التي تدير امورها كاملة بكل مرافقها وصيانتها وذلك من خلال تمويل سنوي من قبل بلدية ام الفحم".

العمل على بناء مكتبة متطورة بالقرب من المدرسة الاهلية

بالإضافة الى كافة التطورات في مجال التربية والتعليم , تعمل بلدية ام الفحم على بناء مكتبة معاصرة بالقرب من المدرسة الاهلية في مدينة ام الفحم والتي سوف تكون من اكثر المكتبات تطورا في الوسط العربي لاحتوائها على كافة المزايا المتطورة التي تنافس فيها كبرى المدن اليهودية.

مركز اثراء للطفولة المبكرة

لعل بلدية ام الفحم قد عزمت لإقامة كافة المشاريع التي تهدف لنبذ العنف منذ الصغر وحتى مع الاطفال ما دون السادسة من عمرهم وذلك بافتتاح مركز اثراء والذي يعمل بالذات على تحسين المجال التربوي والاخلاقي للاطفال حيث قال:" هناك العديد من البرامج والفعاليات التي تقدمنا بها وارتقينا بها على مستوى مرحلة الطفولة المبكرة ,مثل الروضات والبساتين, فنملك اليوم مركز اثراء خصيصا لهذا الجيل وهناك برامج جدا ناجحة, والتي تصب بالذات بالمجال التربوي والقيمي والاخلاقي".

مشروع "الشبيبة في خطر"

واكمل قائلا:" كما وان مشروع والذي اعتبره هام للغاية, الا وهو مشروع "اشميد" والذي يتعامل مع الشبيبة في خطر ,والان نملك عشرات الموظفين الذين يقومون وتطبيق ورعاية هذا البرنامج , والذي يتعامل مع الطفل من ولادته حتى جيل 18 سنة ,والذي تتركز اهدافه على جوانب الخطر والعنف في هذا الجيل والذي يقدم العلاج المناسب لكل حالة".

مركز نهضة للتشغيل

اما عن مركز نهضة للتشغيل فقد قال: "تم افتتاح ولله الحمد , مركز نهضة للتشغيل, والذي تم افتتاحه قبل حوالي شهر, والذي سوف يعمل في الفترة القريبة على تشغيل العاطلين عن العمل من اهالي ام الفحم ولاحقا سيكون سيغطي منطقة المثلث الشمالي بشكل عام, حيث سيتركز عمل المشروع على ايجاد فرص عمل للشباب الذين انهوا المرحلة الثانوية ,والجامعيات والكليات, والذين هم بحاجة الى ان يدمجوا ويستوعبوا في سوق العمل, فمركز نهضة سوف يأخذ بأيديهم في هذا المجال".

فرع للجامعة المفتوحة ,وتذليل الصعوبات للمنطقة الصناعية

اضافة اخرى اضيفت لمدينة ام الفحم, وتسهيل على الطلاب الجامعيين , حيث تم افتتاح فرع للجامعة المفتوحة في مدينة ام الفحم .
اما على الصعيد الاقتصادي فقد صرح الشيخ خالد حمدان على ان بلدية ام الفحم قد تمكنت من تذليل معظم العقبات التي واجهت بلدية ام الفحم, مؤكدا انه من المقدر ان يتم توزيع القطع في المنطقة الصناعية في الشهر الثالث او الرابع من العام المقبل.

بناء مدارس وتطوير في مجال البنى التحتية

اما على صعيد البناء , فقد تمكنت بلدية ام الفحم من بناء العديد من المدارس مثل ثانوية دار الحكمة, مدرسة الاقواس, اتمام المرحلة الثانية من مدرسة الفارابي, مدرسة التسامح في المرحلة الثالثة, مؤكدا على ان بلدية ام الفحم سوف تستمر في بناء المدارس واكمال تجهيزها بالصورة التي تليق بها. العمل على قدم وساق لإتمام مسرح يتسع ل 500 شخص, وبعد ايام قليلة افتتاح بيت للمسنين في ابو لاحم.
لم تقتصر التطويرات على هذا النحو فقط, بل طالت ايضا بناء بيت للمسنين في منطقة ابو لاحم, بناء لروضات وحضانات, الاكمال في بناء المسرح والذي سيتمكن من احتواء اكثر من 500 شخص والذي سوف يتم تجهيزه بصورة مميزة تليق بمدينة ام الفحم, والذي سوف يتم اتمامه مع نهاية العام المقبل والمتواجد في المركز الجماهيري.

صعوبات واجهت بلدية ام الفحم

هذا وقد اكد الشيخ خالد حمدان ان اكثر صعوبة قد مرت على المجلس البلدي في مدينة ام الفحم هي جريمة القتل البشعة التي وقعت بتاريخ 18/10/2011 والتي تعد من اكثر الجرائم شراسة التي مرت على مدينة ام الفحم مؤكدا انها جريمة قد تجاوزت كل الخطوط الحمراء , حيث قال: "ان موضوع العنف برمته نعتبره موضوعنا الاساسي لذلك نحن نعتبر انه تحدي لكيفية مواجهة ظاهرة العنف ليس بالكلام والشعارات, انما من خلال برامج وفعاليات متنوعة ومتواصلة على كل المستويات الامر الذي بدأنا فيه والذي تشهده مدينة ام الفحم على كافة المستويات, واعتقد ان كل الصعوبات تهون امام هذا التحدي". لم نتمكن عزيزي القارئ ان نحصر لك كافة الانجازات التي تم تحقيقها في مدينة ام الفحم خلال العام المنصرم ,ولكننا نأمل ان نكون قد لخصنا لك التطورات التي شهدتها مدينة ام الفحم خلال العام المنصرم.

أضف تعليق

التعليقات

بارك الله فيكم والله يحيى هالبلد الطيب ويدوم عليها عزها والى اللامام ان شاء الله فهذه مشاريع ما بدركها الا الفهمان لانها مشاريع فى بناء الانسان وهذا ما ينقصنا حقا
امنه - 23/01/2012 04:35