اظهر تقرير " شعب تحت الاحتلال " الصادر عن دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية،اليوم، تصاعد عمليات هدم المنازل الفلسطينية على ايدي قوات الاحتلال ، وزيادة كبيرة في اعمال مصادرة الاراضي وبناء المستعمرات دا خل وفي محيط القدس المحتلة خلال كانون الثاني (يناير) 2012.
استشهاد 4مواطنين وإصابة 60 مواطنا اخر بجراح مختلفة
ذكرت الدائرة في تقريرها ان قوات الاحتلال قتلت في عمليات قصف على قطاع غزة مواطنين فيما توفيت فتاة نتيجة اصابتها بالفسفور الابيض في العام 2008 ومواطنا اخر اثر جراح كان اصيب بها في العام 2002 ، فيما اصيب ما يزيد عن 60 مواطنا نتيجة عمليات القصف التي شنتها طائرات الاحتلال الحربية على المناطق السكنية في قطاع غزة ، والاعتداءات المتواصلة على المشاركين في المسيرات السلمية التي تنطلق اسبوعيا في المناطق القريبة من جدار الضم والتوسع واحتجاجا على اعمال الاستيطان المتواصلة .
اعتقال 291 مواطنا وتوقيف 311 مواطنا آخر
بينت الدائرة ان جيش الاحتلال اعتقل 291 مواطنا واوقف لساعات 311 مواطنا اخر ، خلال عمليات اقتحام للمدن والقرى وعلى الحواجز العسكرية .
وقالت ان تلك القوات اعتقلت الشيخ د. عزيز الدويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني واخضعته للاعتقال الاداري لمدة ستة شهور ، فيما اقتحمت قواتها الخاصة مقر الصليب الاحمر في القدس الشرقية واعتقلت عضو المجلس التشريعي محمد طوطح والوزير السابق خالد ابو عرفة المعتصمين في مقر الصليب منذ 572 يوما بعد قرار الاحتلال ابعادهما عن القدس المحتلة مكان سكنهما .
واضافت ان سلطات الاحتلال وضعت الاسير النائب في المجلس التشريعي مروان البرغوثي في العزل الانفرادي، فيما جددت الاعتقال الإداري للأسير رأفت ناصيف للمرة الثامنة، ونقلت إدارة 'معتقل عوفر' الأسير القاصر رياض سياج '17 عاما' إلى الزنازين، حيث فرضت الإدارة عقوبات على القسم تضمنت حرمان الاسرى من الفورة والزيارة والكنتينة لمدة شهر، يشار الى أن معتقل 'عوفر' يضم 90 أسيرا قاصرا.
وفي السياق ذاته نقلت سلطات السجون الاسرائيلية اسرى معتقل النقب إلى سجن نفحة الصحراوي، دون ان توفر لهم الاغطية والملابس اللازمة،وواصل الاسير خضر عدنان، اضرابه المفتوح عن الطعام منذ 46 يوما، احتجاج على ظروف اعتقاله الغير انسانية والمعاملة السيئة من قبل ادارة السجون له، فيما يعاني الأسيرضرار أبو سيسي المعزول انفراديا في سجن عسقلان، من العديد من الامراض حيث فقد (30) كيلو من وزنه ، ولا يتلقى العلاج الطبي اللازم.
صحافة...مُلاحقة واعتقال
جاء في التقرير ان جيش الاحتلال واصل ملاحقة الصحافيين الفلسطينيين، فخلال يناير، اصيب المصور الصحافي محمد عطية بعيار مطاطي اطلقه جنود الاحتلال في قرية النبي صالح،خلال تغطيته المسيرة الاسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الضم والتوسع، فيما اصيب المصور الصحفي مهيب البرغوثي بجروح في ساقيه برصاص معدني اطلقه جنود الاحتلال على المسيرة السلمية ضد الاستيطان والجدار في قرية بلعين /رام الله.
وفي ذات السياق اقتحمت قوات الاحتلال مكتب الصحفي المعتقل امين ابو وردة (الرواد للصحافة) في مدينة نابلس بعد كسر ابوابه ومصادرة اجهزة الكمبيوتر الموجودة في المكتب، يذكر ان ابو وردة معتقل في سجون الاحتلال منذ 28/12/2011 ،كما جددت تلك السلطات الاعتقال الاداري للصحفي نواف العامر للمرة الثالثة على التوالي، في ذات الوقت تواصل سلطات الاحتلال اعتقال الصحفي رائد الشريف منذ نحو شهرين .
تهويد القدس ....
اظهر التقرير تصاعد وتيرة الاستيطان داخل وفي محيط القدس المحتلة من خلال مصادقة حكومة الاحتلال على بناء 734 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات "جبل ابو غنيم" والتلة الفرنسية "و"أفرات" و" جفعات هزايت" وجيلو جنوب القدس المحتلة،كذلك اوامر المصادرة التي طالت 1367دونما من اراضي المدينة المحتلة وفي محيطها.
واضاف ان سلطات شرعت بشق طريق يصل بين الحدائق التوراتية التي تقيمها فوق اراضي سلوان ومنطقة القصور الأموية الملاصقة للسور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، في وقت جرفت فيه مساحات واسعة من الأراضي في بلدة العيسوية لصالح إقامة حدائق تلمودية في المنطقة.
وجاء في التقري ان قوات الاحتلال والمستوطنين نفذوا عديد الاعتداءات فقد اصيب مجدي أبو غزالة،بجروح مختلفة نتيجة تعرضه للضرب المبرح خلال عمله في القدس الغربية، كما تعرض ثلاثة شبان في حي وادي حلوه بسلوان ثلاثة شبان ورشوهم بالغاز امام مرأى جنود الاحتلال.
وفي ذات السياق اعتقلت وحدات "المستعربين" التابعة لجيش الاحتلال الطفل محمد درباس ( 6 أعوام) في بلدة العيسوية بالقدس، واقتادته إلى مركز شرطة البريد في شارع صلاح الدين في القدس ، حيث افرجت عنه بعد 4 ساعات من التحقيق ،فيما تم اعتقال مدير مركز معلومات وادي حلوه جواد صيام وعددا من أفراد طاقم المركز،واعتدت شرطة الاحتلال على طاقم مركز وادي حلوة للتوثيق عند باب المغاربة ، كما اغلق الاحتلال جمعية سلوان الخيرية، ونادي إسلامي سلوان، وروضة للاطفال في حي سلوان / القدس المحتلة.
الاحتلال يستولي على الارض والمستوطنون يصعدون انتهاكاتهم
قالت الدائرة ان حكومة اسرائيل وضعت 70 مستعمرة، ضمن قائمة الاولويات القومية لاسرائيل التي ستحظى بدعم حكومي مميز ما يعني تصعيد عمليات البناء فيها، كما اقرت ميزانية اضافية ب500 مليون ( 130 الف دولار) شيكل لدعم التدابير الامنية في المستوطنات.
واضافت التقرير ان جيش الاحتلال صادر خلال كانون الثاني 1639 دونما من اراضي القدس المحتلة وقرى بيت دقو، بيت سوريك، قطنه، القبيبة، بيت اجزا، بدو، بيت اكسا /القدس، وقرية سكاكا/سلفيت، و جوريش/ نابلس و الخاص ووادي النيص / بيت لحم و سعير ويطا/ الخليل .
وفي سياق متصل قام المستوطنون باقتلاع وتقطيع218 شجرة زيتون في جماعين وبورين/نابلس و ياسوف، مردة، جماعين/ سلفيت و جنصافوط/قلقيلية، كما احرق المستوطنون 26 سيارة فلسطينية في مناطق مختلفة منها 20 في القدس الشرقية المحتلة.
وفي ذات السياق اقتحم 1200 مستوطن قبر يوسف في نابلس وادوا طقوسم في الموقع تحت حماية جنود الاحتلال، فيما اعتدى مستوطنون على الطفلين إبراهيم (12 عاما) ووليد (11 عاما) ابو عيشه بالضرب المبرح بالقرب من منزلهما في منطقة تل الرميدة بالخليل،في ذات الوقت قطع مستوطن أذن عامل فلسطيني بالة حادة، أثناء عمله داخل احدى المستوطنات.
الاحتلال يدمر 16 منزلا و 4 غرف زراعية و18 بركسا
اشار التقرير الى تصعاد عمليات الهدم والتهجير القسري الذي تقوم فيه قوات الاحتلال في القدس الشرقية والاغوار والمناطق الرعوية، فقد هدمت 16 منزلا ماهولا بالسكان و4 غرف زراعية و18 بركسا ومحلا تجاريا ، بينها منزلا دمره الاحتلال بقصفه بقذائف الدبابات الى الشرق من غزة.
وفي سياق متصل سلمت سلطات الاحتلال المواطنين 62 امرا تقضي بهدم منازلهم وبركسات تاوي مواشيهم ،اضافة لمدرسة ،بحجة البناء دون ترخيص، في قرى العقبة/طوباس وسلوان /القدس وخربة الطويل /نابلس والمعصرة /بيت لحم ويطا وام الخير وبني نعيم /الخليل . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]