أنهت الهيئات الشعبية، السلطات المحلية، ومختلف الاحزاب والتيارات السياسية في مثلث يوم الأرض الخالد: عرابة، سخنين ودير حنا استعداداتهم لإحياء الذكرى السنوية السادسة والثلاثين ليوم الأرض الخالد التي تحل علينا  الجمعة.

دير حنا أنهت الإستعدادات للمهرجان المركزي

وقام رئيس مجلس البلد المضيف رجا خطيب بدعوة اعضاء المجلس المحلي في قرية دير حنا، حيث تداولوا بالاستعدادات والترتيبات لاستقبال آلاف المشاركين في إحياء ذكرى يوم الارض السادسة والثلاثين. وفي حديث لرئيس المجلس رجا خطيب قال: "اننا في المجلس المحلي، وعلى الصعيد الشعبي، على أتم الاستعداد لاستقبال جماهير يوم الارض، وخلال اجتماع لجنة المتابعة أشرت الى تلك الترتيبات والاستعدادات التي نقوم بها استعدادا لهذا اليوم الخالد مستفيدين مما لنا من خبرة في هذا المجال، مؤكدين على التزاماتنا بقرارات لجنة المتابعة بعدم رفع أي أعلام او شعارات لأي حزب او تنظيم كان. وقمنا في قريتنا بعقد اجتماع دعي اليه حوالي 250 شخصية يمثلون مختلف الاحزاب والحركات والجمعيات النسائية ومديري وممثلي مدارس، ونوادي مسنين وغيرهم من ممثلي مختلف مشارب النسيج السكاني لأهالي دير حنا، تداولنا فيه الاستعداد والمشاركة واستقبال الوفود والجموع المشاركة في يوم الارض".

وأضاف خطيب، ان مسيرة بمشاركة اهالي دير حنا ومن يرغب من ضيوف ومشاركين، ستنطلق من ساحة يوم الارض في وسط دير حنا الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم الجمعة، مع مكبرات الصوت وترديد الاهازيج والشعارات الوطنية مخترقة شوارع القرية في اتجاه ساحة السوق البلدي في الطرف الشرقي للقرية حيث سيقام المهرجان الرسمي.

عمر نصار: ندعو أهلنا المشاركة بفعاليات يوم الأرض

وفي عرابة قال رئيس المجلس المحلي عمر نصار أن عرابة تحيي ذكرى يوم الأرض الخالد يوميا، ويعمل المجلس المحلي في الدفاع عن أراضي القرية ومناطق نفوذها، ويحارب من أجل إقرار الخرائط الهيكلية وغيرها من مشاريع الارض والبناء، بالاضافة الى التثقيف ورفع سقف الوعي الوطني والسياسي تجاه الأرض والتشبث بها. ودعا نصار أهلنا في عرابة وقرانا ومدننا وجماهير شعبنا المشاركة في هذه المناسبة التي تتزامن مع المسيرات المليونية تنظم في جميع ارجاء العالم، مضيفا: "أهيب بأبناء شعبنا الفلسطيني المشاركة في هذه المسيرات كل في مكان وجوده كي يبقى يوم الارض محفوظا في ذاكرتنا وأذهاننا".

في عرابة مسيرة محلية ظهر يوم الجمعة

وتبدأ فعاليات يوم الأرض الخالد في عرابة بزيارة أضرحة الشهداء صباح يوم الجمعة ووضع الأكاليل عليها ومن ثم المسيرة التي ستنطلق من أمام مجلس عرابة المحلي التي ستنطلق في تمام الساعة الواحدة والنصف لتجوب شوارع البلد وتزور اضرحة الشهداء والنصب التذكاري، ومن ثم تواصل طريقها لتلتحم بالمسيرة القادمة في سخنين على مدخل قرية عرابة الغربي، وتكمّل المسيرة طريقها مشيا الى قرية دير حنا حيث المهرجان المركزي.

مسيرة محلية بعد صلاة الجمعة في سخنين

وفي سخنين تمخضت اجتماعات اللجنة الشعبية في سخنين عن إقرار برنامج محلّي يبدأ يوم الجمعة الساعة الثامنة والنصف صباحا بزيارة اللجنة الشعبية وبلدية سخنين واعضائها لزيارة عائلات الشهداء في المدينة، وزيارة أضرحة الشهداء ووضع الأكاليل على أضرحة الشهداء. في الساعة العاشرة والنصف يتم وضع الأكاليل على أضرحة شهداء يوم الأرض الخالد في عرابة وسخنين بمشاركة السلطات المحلية العربية وممثلين عن لجنة المتابعة.

وبعد صلاة الجمعة مباشرة (ما يقارب الواحدة والنصف ظهرا)، تنطلق المسيرة المحلية في سخنين بدءً من مسجد النور وشارع الشهداء لتجوب شوارع سخنين، واستمرار طريق المسيرة الى قرية عرابة والالتحام بالمسيرة المحلية هناك، ومن ثم الإستمرار الى قرية دير حنا.

أبو ريا: يوم الأرض أهم رواية لشعبنا

ودعا الناطق بلسان بلدية سخنين د. غزال أبو ريا اهالي سخنين ومثلّث يوم الأرض الخالد خاصة الذي يتشكّل منه أهم رواية لشعبنا، والجماهير العربية عامة المشاركة والتجند الواسع بكافة النشاطات المنظمة في مثلث يوم الأرض الخالد وخاصة المسيرات المحلية وصولا حتى المهرجان المركزي ليوم الأرض الخالد. واضاف: " الناس تنظر الينا وكذلك الاعلام ويجب التأكيد ان اسباب يوم الأرض الخالد ومنها الأرض والمسكن ومناطق النفوذ لا زالت قائمة، وما تغيّرت القضايا وهي كبيرة، بالاضافة الى قضايا القرى غير المعترف بها، قضايا النقب، وكلنا مطالبين العمل بإنجاح هذا اليوم واتخاذ المسؤولية لإنجاح هذا اليوم الذي يعتبر جزءً هام في رواية شعبنا والذاكرة الجماعية

وفي نفس السياق تم الإتفاق على تناول قضية يوم الأرض الخالد وقضايا الأرض والمسكن ومناطق الفنوذ في خطب صلاة الجمعة في مساجد البطوف، بالاضافة الى قرار لجان أولياء امور الطلاب العمل على تجنيد الطلاب والشباب بشكل عام للمشاركة الفعّالة في المسيرات المحلية يوم الجمعة.

الشرطة ...سنتعامل بحزم وصرامة

من جهتها قالت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري أن شرطة القدس أنتهت من تجهيزاتها ليوم الغد الجمعة الموافق ً يوم الارض ً حيث ان قوات معززة من افراد الشرطة وحرس الحدود باشراف من قائد اللواء الجنرال نيسو شاحم سوف يقومون بالانتشار غدا منذ ساعات الصباح المبكرة في شرقي القدس، ازقة البلدة القديمة، في القرى والاحياء المجاورة بالاضافة الى مداخل المدينة ًمعبر قلنديا بالشمال ومعبر راحيل بالقرب من بيت لحم بالجنوب ًبهدف "الحفاظ على النظام" والتصدي بحزم وصرامة لاي محاولة للاخلال بالنظام من قبل اية جهة او طرف كان وبدون اية استثناءات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]