الشريط الأخباري

النباتات الطبية "كنز فلسطين"

عاطف مناع - موقع بكرا
نشر بـ 14/04/2012 15:35 , التعديل الأخير 14/04/2012 15:35

لقد نجحت الدولة العبرية في اقتلاع جزء كبير من ابناء الشعب الفلسطيني وتهجيرهم من قراهم وفيما بعد هدمها في عام النكبة، ونجحت الى حد ما في تغيير المعالم الجغرافية العربية وعبرنتها، ونجحت كذلك في طمس معالم الاشجار التي كانت مصدر رزق لأبناء هذا الشعب من الزيتون الرومي والصوري العتيق، والتين والرمان والصبار، لكنها عجزت في طمس النباتات والأعشاب الطبية التي تمتاز بها هذه الارض المباركة .

تمتاز فلسطين التاريخية عن دون غالبية اقطار العالم بطبيعتها الخلابة وخاصة مع قدوم فصل الربيع، فتزداد تضاريسها الجبلية زهوًا ورونقًا متعة للناظرين .

في هذه الايام تكسو جبال الجليل حلة زاهية من الازهار والنباتات بألوان مختلفة ، فالنباتات الطبية في بلادنا كالزعتر وحصا البان والجعدة والميرامية متواجدة بكثرة في اعالي جبال الجليل، ومن هذه النباتات ما يؤكل ومنها ما يساعد في التداوي بالأعشاب .

لقد ازدادت اهتمامات الوسط الطبي والمهتمين بالصحة بأساليب الطب الشعبي والعودة إلي الطبيعة لمعالجة الكثير من الأمراض. الأدوية الحالية تم إنتاجها في عصرنا الحالي فقط بينما تعامل أجدادنا على مدى عصور كثيرة مع النباتات كمصدر طبيعي لعلاج الأمراض وذلك لخلوها من التأثيرات الجانبية على جسم الإنسان .

معظم الأدوية مستخلصة من النباتات

بالرجوع إلى علم الصيدلة نجد أن العديد من الأدوية مستخلصة من النباتات والأعشاب مع إضافات كيميائية، وللأسف نجد بعض الأدوية يتم سحبها من الأسواق بعد إن تثبت التجارب مضارها. احدى المعوقات في استخدام الأعشاب في زمننا هذا عدم معرفة بعض أسماء الأعشاب التي تم وصفها في المؤلفات القديمة أو اختلاف اسمها من منطقة إلى أحرى وافتقار العديد من المتعاطين للطب الشعبي للعلم والخبرة.

في بعض البلدان مثل الصين والقارة الهندية يتم التداوي بالأعشاب بصفة كبيرة وهناك العديد من المتخصصين في علم الأعشاب يتوارثوه أبا عن جد ،ما جعل له مكانة كبيرة في العلاج من الأمراض.

نعرفكم على الأعشاب وأهميتها للشفاء من أمراض

مراسل "بكرا" تجوّل برفقة المرشد السياحي والزراعي نمر نمر في احضان الطبيعة بأعالي جبال الجليل ليوثق بعدسته اهم الاعشاب الطبية التي استخدمها الاباء والأجداد قديما للتداوي في العديد من الامراض .

المرشد نمر قام بالشرح لقراء "بكرا" اهمية هذه الاعشاب وفوائدها وخاصة للتطبب...

ورق الغار:هو نوع من الاشجار توضع اوراقه حين تجف على الطعام وخاصة على اطعمة الحوم والدجاج ،ووظيفة هذا الورق ازالة التخمة أو "الزنخة من الطعام.

قاتل ابيه: هنالك اسطورة تقول ان شابا اعجب بفتاة وأرسل اباه ليخطبها له ،وبدل ذلك فقد خطب الوالد الفتاة لنفسه ،فغضب الابن وقتل اباه ،ويقال ان دم الوالد تحجر في جذع هذه الشجرة فاحمر جذعها ... هذه الشجرة تحمل عناقيد حمراء وتؤكل وهي اطيب من الكرز وبدون عجمة.

الخشخاش:هو نوع من البرقوق الاحمر ،وبداخل الزهرة توجد مادة سوداء اللون ،ويستعملها طهاة الكعك في تحضير نوع من الكعك يدعى "البيرغ " أو الفرج.

الجعدة: يغلى ورق الجعدة في الماء ويشرب نقيعها كالشاي وهي مفيدة جدا لمرضى السكري .

لبن العصفور: هي نبتة نادرة جدا ،لها درنات داخل التربة وتشوى درناتها على النار وتؤكل ،ومذاقها زاكي جدا ،ولها اسم اخر "بزيز" ،ويضرب المثل في هذه النبتة، وفي بعض الاحيان يقول الحبيب لحبيبته اطلبي ما شئت حتى لو طلبت لبن العصفور لأحضرته لك ،دلالة على ان هذه النبتة نادرة جدا.

مردقوش: يستعمل المردقوش لتخفيف الام الولادة لدى النساء مع خلطه بالفيجن وزيت الزيتون ،ويستعمل نقيعه كقطرات للأذنين ،أما اوراقه فتستعمل كذلك مع التوابل وخاصة للكبة.

حصا البان (اكليل الجبل) : تغلى اوراقه وتصبح زيت طيار ،وتستعمل لمعالجة الروماتزم ،ويدلك جسم الانسان بزيته ،وعلى اوراقه مادة مطمئنة ومسكنة للمغص .

البيلسان: ضد الاسهال ويطلق عليه اسم صندوق الادوية الشعبية في اوروبا ،هو شاي طبي ،ضد القحة ،الحمى ،النزلة الصدرية وتنزيل درجة الحرارة في الجسم
.
حندقوق: نبتة لها فوائد ضد القذف ،وجع البطن ،مقوية للدم ،ضد التهاب العينين وتخفيف الام الحيض.

عرف الديك: لها فوائد طبية عديدة ومنها : تزيل حجارة الكلى ،ضد الاسهال ،وجع البطن ،الديزنطاريا ،ومهدئة للأطفال .

جعساس: ولها اسم اخر "الميرامية" ،مانعة للعفونة ،نقيعها يستعمل لالتهاب الرئتين والأمعاء والكبد ،العرق الشديد ،مرض السل ،وتستعمل كذلك لغسيل الرأس عند تساقط الشعر.

بابونج: ولها اسم اخر "تفاح الأرض" أصلها فارسي ،وتستعمل لإخراج الغازات لدى الاطفال ،تخفيف الرشح ،وجع الاسنان ،القحة ،وجع البطن ،التهاب اللثة والحنجرة وتضميد الجراح .

الفيجن:تخلط اوراقه الخضراء مع الزيتون الاسود ،مبعد للحشرات والآفات ،يستعمل كذلك لمرض المفاصل ،اوجاع الظهر ،تسمم المعدة والتهاب الاذنين .

أضف تعليق

التعليقات

يا ريت نحافظ على الكنز احسن من العقاقير القاطعه للشهيه وعقاقير التضعيف الزعومه
mariam - 15/04/2012 08:12
شيء جميل
ابو منير - 15/09/2013 09:22
عشبة الصقر
عوده ريماوي - 28/09/2013 08:57