الشريط الأخباري

كفرقرع: رجال اعمال يتجندون لدعم اصحاب الاحتياجات الخاصة

هاني محاجنة – موقع بكرا
نشر بـ 25/04/2012 16:00 , التعديل الأخير 25/04/2012 16:00

اجتمع  في قرية كفر قرع، مجموعة من رجال الأعمال والشخصيات المجتمعية في المثلث الشمالي من أجل النظر في كيفية مساندة قضايا ذوي الإعاقات العرب. حيث اقيمت هذه المبادرة من قبل عضوي إدارة الصندوق السيدة "سامية عبد الرازق" والآنسة "زهريه عزب" التي تعتبر رائدة في مجال نضال ذوي الإعاقات من أجل الحصول على حقهم في الاندماج في سوق العمل.

أرادت الآنسة عزب أن تضم لهذه المجموعة رجال أعمال
وحضر الاجتماع عدد من رجال الاعمال في وادي عارة وعدد من الشخصيات البارزة في مجتمعنا العربي كان من بينهم سماحة القاضي محمد سعيد مصاروة, المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرع قرع, السيد سمير درويش رئيس مجلس زيمر , وعدد اخر من المتطوعين والمهتمين في مجال العناية في المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد أرادت الآنسة عزب أن تضم لهذه المجموعة رجال أعمال من منطقة المثلث، للتأكيد على دور رجال الأعمال ومسؤوليتهم المجتمعية وأهمية توطيد العلاقة بينهم وبين قضايا المجتمع المركزية، كما تمت دعوة شخصيات مجتمعية كانت مرافقة للآنسة عزب قي نضالها من أجل نيل حقها في العمل أسوة بغيرها من المهنيين, حيث قالت:" قبل حوالي شهرين اقمنا صندوق والذي اسميناه صندوق مسيرة , والذي يعد استمرار لمشروع مسيرة الذي بادرت اليه الجمعية, والذي يهدف الى رفع مستوى الناس المعاقين في مجتمعنا العربي والتركيز على دعم مجتمعنا من جميع النواحي بالذات بالعمل".
واكملت قائلا:" اليوم قررنا ان نقيم حلقات بيتية في كل منطقة وذلك لنتمكن من استقطاب اكبر عدد من رجال الاعمال بحيث يقومون على دعمنا لنتمكن من تحقيق اهداف اقامة الصندوق, حيث يهدف صندوقنا الى التعامل مع المعاقين ومنحهم حقوقهم وعدم تهميشه , فمشروع مسيرة اقام عدة جمعيات والتي تعتني بالمعاقين حيث تم تمويلهن في بداية الامر من جمعية المنارة".

مجتمعنا يتميز بالتهميش

اما عن حاجة المجتمع العربي لمثل هذه المبادرات فقد قالت:" نحن اكثر ما نكون بحاجة الى هذه المبادرات , فمجتمعنا يتميز بالتهميش بالعديد من المجالات , فنحن موجودين في بيئة وفي دولة والتي هي معروفة بالتمييز العنصري على جميع اشكاله فكيف وخاصة بطبقة ضعيفة". وعقبت على الحضور الذي رأته من رجال الاعمال قائلة:" ان الحضور الذي رأيته اليوم من رجال الاعمال يثلج الصدر , فكل ما قمت به اني توجهت لهم باتصال هاتفي دون ان ارسل اليهم أي دعوة مطبوعة ولكنهم كلهم لبوا الدعوة بل وتحمسوا لهذه الفكرة واكدوا على انهم سوف يدعمونها , واليوم نرى حضورهم الامر الذي يؤكد على ان المجتمع العربي ما زال يحوي العديد من الخيرات ولكن يجب ان نخرجها للنور".

عدد من الجمعيات التي تهتم بالعناية بذوي الاحتياجات الخاصة

المحامي نزيه مصاروة, رئيس مجلس كفر قرع, البلد المضيف, اكد على ان كفر قرع تفخر باستضافة مثل هذه الاجتماعات والندوات , مؤكدا على ان بلدة كفر قرع تحوي عدد من الجمعيات التي تهتم بالعناية بذوي الاحتياجات الخاصة بل وتوفر لهم الخدمات المجانية , كما واكد ايضا انه من الواجب على الوسط العربي العناية بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل جدي كونهم جزء لا يتجزأ من المجتمع العربي وكونهم يملكون من القدرات التي من الممكن ان تنهض بمجتمعنا العربي الى اعالي القمم.
وتخلل الاجتماع عدد من الكلمات , والتي اكدت على اهمية هذا الموضوع والذي يجب متابعته ودعمه عن كثب وخاصة في ظل التمييز الذي نراه من مجتمعنا العربي ومن قبل الحكومة لهذه الفئة من الوسط العربي حيث يأتي هذا اللقاء استمرارا لعمل صندوق ومؤسسة مسيرة اللذين أرادا من هذا الحدث أن يكون استمرارا لمسار توسيع قاعدة الصندوق الذي يعتمد على نشاطات وجهود رجال وسيدات أعمال قي المجتمع العربي ممن وضعوا نصب أعينهم إقامة صندوق عربي مهني يدعم ويمول مشاريع تحسن ظروف ذوي الإعاقات العرب وتدعم فرص وإمكانيات اندماجهم في مرافق الحياة المهنية والاجتماعية المختلفة.

أضف تعليق

التعليقات