أصبحت الابتسامة البيضاء واحدة من أهم المتطلبات الجمالية والتي بدأ يطالب بها الجميع صغارا وكبار, و أصبح اصطباغ الأسنان وتلونها هاجس عند كثير من الناس والذي يحدث للعديد من الأسباب إما داخلية أو خارجية وذلك نتيجة للطبيعة المسامية للأسنان والتي تسمح بتسرب هذه الأصباغ إليها .

ماهو تبييض الأسنان ؟

تبييض الأسنان هو عملية إزالة الأصباغ الخارجية أو الداخلية وذلك عن طريق مادة مخصصة لذلك وتسمى "carbamide peroxide" , والتي توجد في جل خاص عند طبيب الأسنان أو يتم إضافتها وبنسبة خفيفة داخل معاجين الأسنان الخاصة بالتبييض منزليا حيث بالإمكان عمل التبييض إما في عيادة طبيب الأسنان أو في منزل المريض.


مدى نجاح تبييض الأسنان:

إن جميع أنواع التبييض تتفاوت فيها النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم , و إتباع المريض التعليمات، و نظام التبييض المستخدم.
أنواع التبييض المتبعة:

1. تبييض يتم عمله في عيادة الأسنان:

إن تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان يستغرق مدة تتراوح بين 30-60 دقيقه خلال الزيارة الواحدة وهي أسرع وسائل تبييض الأسنان! لا حاجه فيها إلى تخدير. لحماية الفم واللثة وتجنب تأثير مواد التبييض عليها يتم وضع مادة شبه هلامية على اللثة بالإضافة إلى حاجز مطاطي يتم وضعه حول الأسنان، وبعدها يتم طلاء الأسنان بمحلول كيميائي ومن ثم يتم تسليط ضوء خاص وحديثا أصبح يستخدم الليزر لتنشيط هذا العنصر, وللحصول على أفضل النتائج يمكن أن يتم تبييض الأسنان بدرجة أكثر من ماهو مطلوب وذلك لأن الأسنان تصبح داكنة بعض الشيء مع مرور الزمن وأحيانا قد تحتاج عملية التبييض في عيادة الطبيب إلى أكثر من زيارة واحدة. وليس من المستبعد أن تصبح الأسنان حساسة بعد عملية التبييض.
أن تقنية الليزر الجديدة لتبييض الأسنان تعطيها لونا أكثر بياضا بعدة درجات.

2. تبييض يتم عمله في المنزل:

يتطلب قيام طبيب الأسنان بأخذ نموذج من الأسنان (طبعه للأسنان) ويتم تصنيع إطار أو قالب مناسب لشكل الأسنان بحيث لا يلامس اللثة كما يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. توصف المادة المبيضة التي تأتي عادة على شكل مادة هلامية،بعدها توضع هذه المادة الهلامية في القالب المعد لهذا الغرض ويتم وضعه على الأسنان خلال ساعات النوم لمدة أسبوع. إن المدة اللازمة لارتداء هذا القالب تتعلق باحتياجات الشخص المعالج وبتوصيات طبيب الأسنان المختص. سوف يقوم طبيب الأسنان بالإشراف الكامل على عملية التبييض في البيت للتأكد من فاعليتها وسلامتها.
إذا شعر المريض في أي وقت بحساسية في أسنانه من الحار أو البارد أو بتغيير في لون اللثة يجب التوقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و مراجعة طبيب الأسنان.
ماهي المواد المبيضة وكيف تعمل؟
أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين، ومن المحاليل التي تم قبولها:
1. أول أكسيد الكارباميد Carbamide Peroxideوهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي.
2. أول أكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.
ويسمى أيضا "بايروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide."حيث يعتبر العنصر الفعال المستخدم في معظم عمليات تبييض الأسنان، وهو مركب لطيف لا يؤذي الأسنان حيث يدخل إلى طبقتي المينا وعاج الأسنان، وعندما يصل البايروكسيد إلى الطبقات المذكورة، فانه يتحول إلى ذرات غير مستقرة تقوم بتحطيم ذرات المواد الصبغية التي تصبغ الأسنان، مما يساعد على تبييض لون السن.

هاتان المادتان هما الوحيدتان المثبتتان علميا. أما باقي وسائل تبييض الأسنان الموجودة في الأسواق فغير معترف بها ولا يفضل استعمالها رغم قلة كلفتها حيث يجب القيام بعملية التبييض تحت إشراف طبيب الأسنان بعد القيام بالفحص والتشخيص اللازمين.
ما هي الحالات التي لا يفضل فيها عمل تبييض للأسنان ؟

لا يفضل استخدام التبييض في الحالات التالية:

1. إذا كان العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.

2. أثناء الحمل أو الرضاعة: تبييض الأسنان غير مستحسن أثناء الحمل أو الرضاعة.

3. الأسنان الحساسة: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان ، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة .

4. أمراض و التهابات اللثة.

5. وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن للتبييض أن يؤثر في الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا ، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.

6. الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء ، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب ، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد. يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان.

7. التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى . لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا ، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.
هذا النوع من التبييض يستمر لعدة أشهر أو سنوات على أبعد تقدير ويعتمد على مدى التزام المريض بالابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تعمل على صبغ الأسنان وتغيير لونها شيئا فشيئا لذا فهو بحاجة إلى تكراره كل فترة.
التبييض ألدائمي باستخدام رقائق الخزف التجميلية ( ابتسامة هوليوود ):
للحصول على أسنان ناصعة البياض وبشكل دائم يتم تثبيت رقائق من الخزف أو البورسلان يتم عملها في مختبرات خارج البلاد بطريقة تشابه شكل وحجم الأسنان وبلون ابيض لمن يريد أن تبقى أسنانه بيضاء على الدوام بحيث تبدو الأسنان منتظمة وجذابة والميزة الهامة هنا هي عدم الحاجة إلى إزالة طبقات من الأسنان أو تصغير حجمها وبالتالي لا داعي لاستخدام ابر التخدير الموضعي لأن المريض لن يشعر بالألم .
يبلغ سمك هذه الرقائق 0.2 ملم فهي رقيقة جدا بحيث يمكن تثبيتها فوق الأسنان المطلوبة دون تحضير أو إزالة من طبقاتها وبالتالي فأن المريض لن يشعر بتحسس أو بأي ألم في أسنانه في المراحل الأولى من العلاج كما انه ليست هناك حاجة إلى التركيبات المؤقتة.
العلاج بهذه الطريقة لا يحتاج لأكثر من زيارتين واحدة لأخذ القياس والأخرى لتثبيت الأسنان التجميلية حيث يستطيع المرء بعدها مباشرة تناول ما يشاء من الأطعمة وتنظيف أسنانه بشكل عادي.

إعداد الدكتور ناصر عزمي الخياط أخصائي تقويم الأسنان و الفكين والتقويم غير المرئي
مركز تقويم وتجميل الأسنان – القدس

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]