اعلنت شركة اسرائيلية متخصصة في اكتشاف مصادر الطاقة تحت البحر انها قد تكون اكتشفت كميات من الغاز الطبيعي في حقل بحري جديد بالغ الاهمية قبالة سواحل الدولة العبرية على المتوسط. وقالت شركة اوبورتينتي ريسورسز الاسرائيلية في بيان الاحد ان عمليات حفر استكشافية تشير الى احتمال وجود 190 مليار متر مكعب من الغاز في حقل بيلاجيك الذي يقع قبالة سواحل يافا، وأنّ كمية الغاز المكتشفة والاحتمالات الكبيرة تجعل منه ثالث اكبر حقل يكتشف قبالة سواحل اسرائيل.

واشار الى ان هذه الكميات تضمن مستقبل اسرائيل لعقود عديدة، خاصة وأنهوفي 2010 تم اكتشاف حقلي تامار وليفياتان للغاز على عمق اكثر من 1600 متر على بعد 130 كلم قبالة حيفا. وقد يحتوي حقل ليفياتان على 450 مليار متر مكعب من الغاز وتامار على 238 مليار متر مكعب، لتعتبر هذه اهم ثروة محروقات بحرية يعثر عليها في العالم منذ عقد وتقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات. وتحاول اسرائيل استغلال هذه الحقول للحد من اعتمادها على استيراد الطاقة خصوصا منذ توقف امدادات الغاز المصري.

رجل الأعمال طارق عواد: الإكتشاف سيسهم بالحد من مشكلة نقص الوقود

بدوره قال الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال طارق عواد، صاحب شركة "بال غاز" وفي حديث خاص لمراسل موقع "بكرا" أنّ الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه سيشكّل عمليا ثروة طبيعية لإسرائيل، الا انه لم يصل بعد للشاطئ، ومن المتوقّع أن يصل للشاطئ في بدايات عام 2013، والحديث يدور عن غاز طبيعي بقيمة 35 مليار دولار، واسرائيل أعدت شبكات خطوط داخلية لنقل الغاز في معظم أرجاء البلاد، وانانيب النقل جاهزة لكنّ الإشكالية بقيّت في المخزن الذي سيوضع قبالة الشاطئ، حيث لم يعرف بعد مكان وضعه.

وأشار الى أن وصول الغاز الطبيعي للشاطئ سيساهم بشكل كبير بالحد من أزمة الوقود، حيث أن شركة الكهرباء تستعمل وحدات أخرى مثل المازوت والغاز المستعمل لانتاج الطاقة، في حين أن الغاز الطبيعي يساهم بانتاج أكبر للطاقة الكهربائية وبسعر أقل، مضيفا:" نحن نرى أن شركة الكهرباء تقوم مؤخرا بأخذ قروضات من أجل شراء المازوت والوقود لانتاج الطاقة ووضع اسرائيل بهذا الصدد صعب جدّا، وبالتالي فكلهم ينتظرون وصول الغاز الطبيعي لشواطئ البلاد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]