"تشكل البيئة الوسط الذي نعيش فيه ويحيط بنا ونؤثر فيه ويؤثر علينا وانطلاقاً من أهمية الحفاظ على البيئة واستمرارية ديمومتها شكلنا هذه ألمجموعه بدعوة عامّة لكافّة أطياف المجتمع القرعاوي وأهالي القرية للعمل على تحسين جودة البيئة والمُحافظة عليها."بهذه الكلمات الطيبة افتتحت بالأمس الثلاثاء مجموعه نشطاء البيئة في المركز الجماهيري الحوارنه والذي تم التشديد من خلاله على أهميه البيئة والمحافظة عليها.

وتولت عرافه الحفل كل من الاء مصاروه وسجى ابوفنه حيث رحبتا بالحضور من مندوبي وزاره حمايه البيئه ورئيس المجلس ومديري المدارس ومعلميها وأهالي كفرقرع والمنطقة .

وأكد رئيس المجلس المحلي كفرقرع المحامي نزيه مصاروة بكلمته أهميه البيئة والمحافظة عليها وأكد دعمه للمجموعة وشكرهم لمبادرتهم الحسنه والفعالة لتطوير كفرقرع بيئيا وصحيا.

ومن بعده قام السيد يتسحاق بن دافيد نائب مدير لشؤون المراقبة والتوجيه في وزاره حماية البيئة, بالثناء على هذه المُبادرة والفكرة وأبدى دعمه الكامل ومُباركته للمجموعه.

ثم اعتلى المنصة السيد تومر بن عامي مركز نشطاء البيئة في وزاره حماية البيئة وافتتح بمحاضره عن الوعي البيئي وعلاقة البيئة بالصحة وبجوده الحياة وقدم فيلماً قصيراً عن البيئة بعنوان She's alive" "والذي يرينا الكوارث البيئة التي نتجت من عمل الانسان.

وتلتهُ الانسه الاء مصاروه مركزة مشروع نشطاء البيئه بكفرقرع والتي تحدثت عن حاجه الوسط العربي وتعطشه للتغيير البيئي وقدمت أهداف ألمجموعه وتطلُعاتها المُستقبلية.

وتحدث الدكتور جبر مصالحه عن وضع كفرقرع بيئيا وعرض صورة عن وضع القرية الجيد ومع ذلك بحاجه إلى عمل وجهد لرفع مستواها.

بعدها قام المهندس ميمون بعرض خطه العمل للمجموعة والمشاريع التي ستقوم بها ومنها: اقامه حديقة جماهيريه في منطقه الحوارنه ، ربط الحديقة بمنطقه وادي البلد بعد تنظيفه واعاده إحيائه وتأهيله، ربط ما بين منطقه الحوارنه وادي البلد ومتنزه البئر ، اعاده تأهيل متنزه البئر، مشروع الرسم على الجدران جرافيتي مع تمرير رسائل بيئيه للاستهلاك العقلاني، الربط ما بين ديننا الحنيف والبيئة وغيرها من المشاريع القيّمة والمُثمرة .

وقدم عرضاً محوسباً عن المشروع الأول الذي بدأت التحضيرات لإخراجه إلى النور هو اقامه حديقة جماهيريه على الطراز الإسلامي الحديقة ستكون بمثابة إطار طبيعي وحي حول المركز الجماهيري, وسنطبق بها كل الأسس البيئة من استعمال مياه مكرره,استعمال الطاقة الكهربائية لاناره الحديقة, تحضير السماد من المواد العضوية وغيرها من الأسس والطرق التي ستساعدنا لإدخال البيئة لحياتنا أليوميه. الحديقة ستكون عبارة عن حياه داخلها حياه. بناء على هذا المبدأ كانت الفكرة إن تكون الحديقة استمرار للشكل الدائري لمبنى المركز, حيث أخذت مركز الدائرة وأخرجت منه 8 محاور. هذه المحاور تصل بين مركز الدائرة إلى 8 مداخل كل مدخل يؤدي إلى فرع من الحديقة ممثلا ببوابه رمزيه. حيث إن الأبواب الثمانية ترمز إلى أبواب الجنة.السعي إلى وصف الجنة ومحاولة محاكاتها على الأرض كانت منتشرة في أنحاء العالم الإسلامي من بلاد فارس وحتى الأندلس. ومن هنا حاولنا استعمال نباتات وأشجار ذكرت في القراّن الكريم مثل التين والزيتون. التخطيط هو بمثابة تتويج لعمل وجهد جماعي دام أكثر من شهرين, هذه الحديقة ستكون لاستعمال أهالي القرية.

بالأسابيع القريبة ستقوم ألمجموعه بحمله لجمع التبرعات لبناء الحديقة ودعوه سكان كفرقرع لمعسكر عمل.

بنهاية الحفل قام الدكتور محمد مصالحه وهو عضو فعال بمجموعه نشطاء البيئة بتوزيع 150 شتله رمان,عنب وتين على الحضور عن روح والديه الحاج محمد احمد مصالحه والحاجة فاطمة حسين مصالحه أجداده.

وقالت الاء مصاروة مركزة المشروع في حديث لها لموقع العرب وصحيفة كل العرب على شرف انطلاقة المشروع :"بذلك إن مسألة تحقيق الوعي البيئي عند الإنسان ليست أمراً فطرياً في جميع الأحوال ، ولكنها مسألةٌ تُكتسب وتُنمى وتحتاج إلى بذل الكثير من الجهود المشتركة لمختلف المؤسسات الاجتماعية التي عليها أن تُعنى بهذا الشأن وأن توليه جانباً كبيراً من عنايتها، فهذه دعوة موجهة للجميع أهالي كفرقرع بالانضمام إلى مجموعة نشطاء البيئة للتعاون معاً للحفاظ على جودة البيئة وتقديم مشاريع لأجل هذا البلد الطيب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]