في مطلع الشهر الأول من العام الحالي، قام مستشفى الناصرة الانجليزي، في وضع حجر الأساس لافتتاح قسم القسطرة، على أساس افتتاحها خلال أو حتى نهاية العام (2012) الحالي، وكان ذلك بحضور نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، الذي وعد بدعم وتمويل الوحدة في المستشفى وتخصيص ميزانية لها، بالإضافة لحضور وتواجد شخصيات رسمية وداعمة في المُشاركة بهذه المناسبة، وتم الإعلان حينها عن تجنيد ما يُقدر بمبلغ مليون شيكل، من أصل (5) ملايين.

حملة من القلب إلى القلب.. لدعم وحدة القسطرة

لم تلق وحدة القسطرة الدعم والتمويل الكافي، من الجهات الواعدة، ولأن افتتاح الوحدة حاجة ضرورية ومُلحة تأتي بالفائدة على المجتمع العربي وخاصة سُكان الناصرة وضواحيها، قامتْ إدارة المستشفى وطاقم العاملين فيها بمشاركة عضوي الكنيست د. عفو اغبارية وحنين زعبي في إطلاق حملة التبرع لوحدة القسطرة في المستشفى، من خلال التبرع بمبلغ 10 شواقل، عند الإرسال رقم 10 إلى هاتف رقم (1890) أو من خلال التبرع عبر موقع الانترنت www.Kastara.org، والتي تم الترويج لها عبر المواقع الالكترونية والصحافة.

حملة التبرع ما زالت مُستمرة.. والهدف افتتاح الوحدة خلال العام الحالي..

شهدت حملة التبرع إقبالاً واسعًا، لكنه في ذات الوقت غير كافٍ لافتتاح الوحدة، إذ شملت أيضًا تبرعات ساهمت فيها مدارس الناصرة. وقبل نحو أسابيع انتهت حملة التبرع للمُستشفى من عبر إرسال رسالة نصية قصيرة إلى رقم ( 1890)، لكن حملة التبرع ما زالتْ مُستمرة، ويمكن التوجه إلى المُستشفى أو للقيمين على حملة التبرعاتْ فيها، أو الاتصال على هاتف المستشفى على رقم 04-602-8888.


لماذا يجب أن نتبرع إلى وحدة القسطرة في المستشفى الناصرة الانجليزي..

وفي هذا السيّاق، مراسلة موقع بُـكرا التقت مع مدير مستشفى الناصرة الانجليزي، د. بشارة بشارات، الذي نوه في حديثه أن المُستشفى يُعتبر الأول في البلاد، والذي كان يقدم الخدمات الطبية منذ تأسيسه قبل نحو 150 عامًا تشمل البلدات الفلسطينية، بالإضافة إلى الأردُن وسوريا، وهو لا يزال في عطاءه حتى اليوم، ورغم عراقة المستشفى إلا، أنه ينقصه وحدة قسطرة، لمعالجة سكان الناصرة والمنطقة، وأشار د. بشارة أن نسبة أمراض القلب في الناصرة تُعبر الأعلى في البلاد، وذلك وفقًا للإحصائيات المُعلنة، وعلاج النوبات القلبية بحاجة إلى عمليات قسطرة، وتكلفة إنشاء الوحدة باهظة وتتراوح ميزانيتها لنحو (5 ملايين) شيكل، ومن خلال التبرعات استطاعت المستشفى تجنيد مبلغًا غير كافيًا لافتتاحها حتى نهاية العام 2012 الحالي، ويتمنى دكتور بشارات من المعنيين في التبرع الاتصال برقم المستشفى 04-602-8888، لأن هذه الوحدة هي لخدمة سُكان الناصرة والمنطقة ولإنقاذهم، دعونا نتذكر أن القلب لا ينتظر...

كما وتوجه د. بشارات إلى كل من قام بالتبرع لبناء قسم القسطرة، شاكرًا لهُم هذه العمل الإنساني. وخص من بينهم مدرسة بير الأمير على العمل الانساني والجماهيري اذ قام تلاميذ المدرسة بجمع التبرعات من سكان الحي، التي وصلت إلى مبلغ (10) آلاف شواقل، واقتدت بها الكثير من المدارس في مختلف أحياء الناصرة.
 
د. عُمري، المجتمع العربي الأعلى في الإصابة بالأمراض القلبية...

وبدوره أكد د. محمد عُمري، مدير قسم أمراض القلب في مستشفى الناصرة الانجليزي، عن بناء الوحدة أمر يهُم جميع سُكان الناصرة والمنطقة، لأن الفائدة من بناءه تعود لسكان المدينة والبلدات المجاورة، حيُ يأتي لمُستشفى الناصرة الانجليزي، أشخاص مصابون في نوبة قلبية، وهم بحاجة إلى علاج فوري في الكثير من الحالات، وكما هو معلوم التدخل الطبي السريع، يُنقذ حياة المريض، وفي هذه الحالة، كُل ثانية مُهمة لإنقاذ المُصاب، في الكثير من الحالات المستعجلة نقوم بنقل المريض إلى مُستشفى الأقرب لنا من الجانب الجغرافي " العفولة "، بعد تقديم له العلاج المُناسب، لكن لو كانت وحدة القسطرة متواجدة في مستشفى الناصرة، وكان العلاج متوفرًا، لكنا اختصرنا على المريض الوقت، والتنقل، ويُمكننا إنقاذ حياة الكثيرين من المرضى، لأنه كل ثانية مُهمة أثناء إصابة المريض بنوبة قلبية، لأن الدقائق الأولى من الإصابة بالنوبة القلبية تُشكل خطرًا على حياة المريض. كما ويمكننا مُعالجة الأشخاص من أصحاب الحالات غير المُستعجلة، وتقديم العلاج المُناسب لهم قبل إخضاعهم إلى العملية.

وأشار دكتور عُمري، أن نسبة المرضى العرب المُصابين في أمراض القلب الأعلى مُقارنة مع المُجتمعات الأُخرى الموجودة في البلاد، والمجتمعات الغربية، وهذا الأمر مُثبت من خلال الإحصائياتْ التي نُشارك فيها سنويًا مُنذ (12) عامًا، وهي تشمل جميع المُستشفياتْ في البلاد، التي أظهرتْ أن الإصابة بأمراض القلب في المجتمع العربي أعلى وجيل المصابين أصغر مُقارنة مع المجتمعات الأخرى.
لهذا من الضروري جدًا إقامة وحدة قسم القسطرة في مستشفى الناصرة الانجليزي، كونه يستقطب شريحة واسعة من المرضى العرب، وهذه الوحدة سوف تعود بالفائدة على المواطنين العرب، وعلى مستشفيات الناصرة.

وتابع، القسطرة تشمل أيضًا علاج الأطفال الصغار المُصابين بأمراض القلب، وأمراض الصمامات عند الكبار والصغار، وغيرها من أمراض القلب. ومن هذا المنطلق، ولضرورة وجود القسم في مستشفى الناصرة الانجليزي، قمنا في جمع التبرعات للتسريع من افتتاح الوحدة، وكان هُناك إقبالاً كبيرًا، ولكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأموال، هُناك الكثير من المواطنين لم يتبرعوا بعد ونتأمل منهم المُساهمة في ذلك، ونحن نعتمد على التبرعات لأنه الميزانية المطلوبة لافتتاح وحدة القسطرة غير متوفرة لدينا، لدينا أمل كبير أن أهل الناصرة والبلدات المجاورة، يستمروا في التبرع، الأشخاص الذين ساهموا في التبرع مشكورين جدًا على عطائهم، وللأشخاص المعنيين في التبرع لإتمام بناء الوحدة يمكنهم الاتصال على رقم المستشفى 04-602-8888 ويمكن تحويلهم إليّ أو مركزة برامج المستشفى سمر سماوي، أو إلى إدارة الحسابات، وهكذا يُمكنهم التبرع. وفي النهاية شكر د. محمد عُمري كل من قام في المُساهمة في جمع التبرعات والتبرع للمستشفى من أجل الإسراع في إقامة قسم القسطرة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]