عَلى إثر البَيانْ الذي أصدَرتهُ وزارة الصحَة قَبل نَحو أسبوع مِن اليَوم، الذي حذرتْ من خلاله الجمهور وطالبته بعدم استعمال مراهم، تم إنتاجها في صيدلة "فارما بلوس"، المتواجدة في عدة صيدليات، في الشارون ورمات غان، وأيضًا في صيدلية "ابن سيناء" الواقعة في الطيرة، تحدثت مراسلة موقع بُـكرا مع الطبيب اللوائي في الجليل الغربي الدكتور شهاب  شهاب. الذي أشار في مطلع حديثه، أن هذا الحادثة أوسع من القضية الخاصة بالمرهم، إنما هي ظاهرة ومنتشرة في البلاد بشكل عام.

ترويج المراهم غير المُرخصة

إذ أن الكثير من المنتفعين من ترويج المراهم غير المُرخصة من قبل وزارة الصحة، والهدف بالأساس " يعملوا مصاري منها"، وبشكل غير قانوني ومُخالف. وهذه الحادثة، تدفعني للإشارة إلى حادثة أخرى، حدثت قبل عدة أيامٍ من اليوم، إذ قامت شابة يهودية (24 عامًا)، في اقتناء دواء تنحيف غير مُرخص، بهدف تخفض وتفقد شيئًا من وزنها قبل موعد زفافها القريب، وكان هدفها أن تنحف بسرعة قبل يوم الزواج، لكنها تفاجئت أنه حدث لها مُضاعفاتْ صحية التي أضرتْ بها، من ضعف في الجسم والإصابة بالدوران والغثيان، وتزايد في نبض القلب، ومن ثُم تَم تحويلها إلى المستشفى لمُعالجتها.

عدم بيع أي دواء أو مرهم

وأكد د. شهاب، أن عملية بيع الأدوية غير المُرخصة من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية منتشرة في الكثير من الصيدليات، أو من قبل الباعة، وتعمل الوزارة على الحد من ذلك من خلال مراقبين صحيين، في قسم المراقبة الصحية، الذي يترأسه هشام زهر، الذي ينشط في هذا المجال، وقد لاقت هذه الطريقة نجاعة، إذ انخفضت نسبة بيع المراهم والأدوية غير المصرح بها من قبل وزارة الصحة في منطقة الشمال. وأن هذه الأدوية تنحصر على أدوية للتنحيف، والتقوية الجنسية والتجميل، في المعظم الغالب.
ونوه؛ يتوجب على الصيدلي، عدم بيع أي دواء أو مرهم يتعلق بهذه الأمور، دون الوصفة الطبية " الروشيتا"، لأنه في الكثير من الأحوال لا تتلاءم مع بشرة أو صحة الزبون.كما وطلب، يجب على كل فرد منا عدم اقتناء هذه المنتجات دون الوصفة الطبية، لأن كل طبيب قبل أن يُعطي أي وصفة للمريض يلاءمها لوضعه الصحي، في التوقيت والكمية التي يحتاجها المريض.
وعودة إلى قضية المرهم، وحسب ما ورد من وزارة الصحة، تم إنتاج هذه المراهم في صيدلية "ابن سيناء" في الطيرة في ظروف غير مطابقة للمعايير الطبية المعترف عليها والمصرح بها من قبل وزارة الصحة، الأمر الذي يجعلها مضرة صحيًا. وطالبت وزارة الصحة وقف استعمال المراهم حتى يتم فحص الموضوع تماما.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]