دفعت الطريقة التي حرص بها لاعب الوسط الفرنسي سمير نصري على تقديم التهنئة لعموم المسلمين في العالم بمناسبة عيد الفطر، لتناول وسائل الإعلام الإنكليزية لظاهرة تكرار توجيه لاعبي مانشستر سيتي حامل لقب الدوري لرسائل متنوعة عقب إحرازهم للأهداف مع الفريق.

وكان نصري قد كشف عن قميصه الداخلي الذي كُتب عليه "عيد مبارك" باللغة الإنكليزية عقب مباراة فريقه أمام ساوثامبتون في الجولة الأولى للدوري الممتاز، الأمر الذي جذب اهتمام الجماهير حول العالم وفضولها لمعرفة حقيقة ما كشف عنه اللاعب المنحدر من أصول جزائرية.

ولعل ما ساهم في زيادة الاهتمام بالأمر هو قيام زميله في الفريق الأرجنتيني كارلوس تيفيز بالكشف عن قميصه الداخلي أيضاً خلال نفس المباراة، وقد كتب عليه عبارة قصد بها توجيه التحية للبلدة التي ينحدر منها في الأرجنتين.

ودأب نجوم مان سيتي وعلى رأسهم الإيطالي ماريو بالوتيلي على استغلال تسجيل الأهداف في الكشف عن رسائل متعددة، وهو ما جعل الأمر أشبه بالظاهرة في هذا النادي بالذات، رغم أن لاعبين آخرين في أندية يفعلون ذات الأمر، ولكن ليس بالمعدل الذي يظهر في النادي الإنكليزي.
بطاقة صفراء

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن تكرار القيام بالكشف عن القمصان الداخلية وتوجيه الرسائل عبرها بدأ يثير القلق لدى مسؤولي مانشستر سيتي، خصوصاً بعد حصول نصري على بطاقة صفراء بسبب ذلك، إذ تنص قوانين الفيفا على وجوب معاقبة اللاعب في حال خلع قميصه أو رفعه فوق عنقه، وهو ما حصل مع اللاعب الفرنسي.

وأثارت تهنئة نصري ردود فعل مختلفة في العالم، إذ عبر كثير من المسلمين عن إعجابهم بما قام به اللاعب، مؤكدين أنه يخدم الإسلام بشكل غير مباشر عبر هذه الطريقة في التهنئة أمام ملايين المشاهدين في العالم، بينما اعتبرها البعض أمراً غير مقبول من اللاعب كون "الفيفا" يحظر إظهار أي عبارات سياسية أو دينية خلال المباريات.

وساهم حصول اللاعب الفرنسي على بطاقة صفراء عقب الكشف عن قميصه بالمزيد من الجدل، حيث اعتبر البعض أن الحكم عاقبه على تهنئة المسلمين، بينما لم يُعاقب تيفيز خلال نفس المباراة، في حين رد آخرون بأن سبب البطاقة الصفراء لم يكن مضمون ما كشف عنه اللاعب، بل رفعه للقميص فوق مستوى العنق.

وبدا لافتاً عقب مباراة مانشستر سيتي وساوثامبتون تزايد أعداد المعجبين بصفحتي نصري على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً "تويتر" الذي ارتفع فيه عدد المعجبين إلى مليون شخص بفعل تهنئته للمسلمين، فيما تفاعل كثيرون من غير المسلمين حول العالم وقدّموا التهاني للمسلمين بالعيد أسوة بما فعل نصري.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]