العين لا تعكس الحالة النفسية فقط، من حزن وفرح، بل هي مؤشر على الصحة أيضا، فمن خلال فحص العينين يستطيع الأطباء الكشف عن أمراض عديدة، فمثلا الدهون حول الجفون هي مؤشر على الإصابة بأزمة قلبية، أما وجود بقع حمراء فيمكن أن يكون دليلا على ارتفاع الضغط.

وشكل وصحة العين مؤشر على وجود أمراض عديدة، فإذا كان الإنسان يعاني من تهيج العينين أو تشوش الرؤية أثناء العمل قد يكون مصابا بـ"ملازمة الرؤية الكمبيوترية" التي تحدث نتيجة قضاء ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر.

أما الرؤية المزدوجة المفاجئة فقد تكون مؤشرا لأمراض الغدة الدرقية التي تؤدي إلى ضعف عضلات العين الخارجية، كما تعتبر كذلك من أعراض الإصابة بالجلطة الدماغية ومرض التصلب اللويحي.

وبالنسبة للبقع الصفراء فوق العينين، فهي مؤشر على ارتفاع مستوى الكوليسترول، أما اصفرار المنطقة البيضاء في العين فهي إشارة إلى الإصابة بمرض اليرقان الذي يمكن أن ينتج عن التهاب أو ورم في الكبد أو البنكرياس، أما احمرار إحدى العينين أو كليهما فقد يكون مؤشرا على التهاب في العين.

ولصحة العين ينصح الأطباء بالفحص الطبي للعينين مرة في السنة على الأقل، وأخذ فترات استراحة منتظمة لإراحة العينين خلال النهار، كما يوصي الأطباء بغسل اليدين قبل وضعهما على العينين لتجنب انتقال البكتيريا.

وينصح كذلك بأكل الجزر والبروكولي والسمك والسبانخ لاحتوائهما على المكملات الغذائية المفيدة لصحة العينين.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]