توقع مارتن انديك السفير الامريكى السابق فى إسرائيل دخول الولايات المتحدة فى حرب ضد إيران خلال العام القادم، قائلا "إيران لاتمتلك فى الوقت الراهن سلاحا نوويا وعلى الرغم من ذلك، فأنا أخشى ان يكون العام القادم هو عام المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران".

وذكرت شبكة "سي بى اس" الاخبارية الامريكية مساء أمس أن انديك أوضح فى تصريحات أدلى بها لبرنامج "واجه الامة" وحول إصرار اسرائيل على ضرورة قيام الولايات المتحدة بوضع خط أحمر لايجوز لايران تجاوزه فى برنامجهاالنووى، قال انديك "ما تطلبه إسرائيل شرطا غير معقول، فليس بمقدور رئيس دولة أن يضع مثل هذا الخط علانية والذى سيكون من الناحية العملية بمثابة انذار".

وتابع انديك يقول " ميت رومنى مرشح الرئاسة الامريكية عن الحزب الجمهورى لم يقدم على ذلك".

وحول المشاكل الراهنة فى بعض دول الشرق الاوسط، قال انديك "هذه المشاكل ليست مجرد احتجاجات ضد الولايات المتحدة فقط، بل انها تتجاوز ذلك، حيث تشهد المنطقة فى الوقت الراهن انزلاقا نحو الفوضى، ومن المحتمل اتساع نطاق الصراع بين السنة والشيعة من سوريا إلى العراق ولبنان والبحرين وربما السعودية ذاتها، ومن ثم فإن هناك احتمالات واقعية وحقيقية لحدوث قدر أكبر من عدم الاستقرار فى المنطقة نشهد مؤشراته بالفعل".

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت نقلاً عن السفير الامريكي الاسبق في اسرائيل مارتين إنديك قوله "ان التوتر بين الولايات المتحدة وايران من شأنه ان يؤدي الى حرب في العام القادم ".

واضاف إنديك الذي كان يتحدث لشبكة تلفزيون CBS الامريكية "انني متخوف من ان يكون العام 2013 هو العام الذي ستتم فيه المواجهة مع ايران ".

وفي تطرقه للخلاف بين القيادة الاسرائيلية والولايات المتحدة ، قال إنديك "انه لا يعتقد ان الخلاف بين نتنياهو واوباما حول الموضوع الايراني هو كبيرٌ الى هذا الحد ، مع الاخذ بالحسبان وعد الرئيس اوباما بعدم السماح لإيران بإمتلاك السلاح النووي "

ومع ذلك فقد ابدى إنديك معارضته لوضع الخطوط الحمر امام ايران بقوله "لا يوجد زعيم قام بذلك في الماضي ، بما في ذلك نتنياهو نفسه".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]